تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق-الثلاثاء 27 نوفمبر 2012م – الموافق 13 محرم 1434هـ

إنشاء مجمع قصر العدالة أبرز مشاريع "الأعلى" للقضاء

وفاء زايد:

ذكر تقرير الأمانة العامة بمجلس الوزراء الموقر أنّ المجلس الأعلى للقضاء يستعد لتنفيذ جملة من المشاريع التطويرية للمحاكم، أبرزها إنشاء مجمع المحاكم، قصر العدالة بإشراف المكتب الهندسي الخاص، وتطوير مبنى المحكمة الابتدائية بمنطقة الدفنة، وتطوير قاعات المحكمة الابتدائية ومكاتب القضاة لتكون جاهزة للموسم القضائي 2012 ـ 2013.
وقد حقق المجلس إنجازات ملموسة خلال العامين 2011 ـ 2012 في مجال الدعاوى القضائية، فقد بلغ عدد الدعاوى التي تدوولت أمام جميع المحاكم بمختلف درجاتها بخلاف طلبات التنفيذ 86980 دعوى، وبلغ عدد الدعاوى المدنية التي تدوولت أمام المحاكم بمختلف درجاتها 24119، وبلغ عدد الدعاوى المحكومة 15839 دعوى.
وبلغ عدد الدعاوى الإدارية التي وردت أمام المحاكم 762 دعوى، وبلغ عدد الدعاوى المحكومة 410 دعاوى، وبلغ عدد دعاوى الأسرة والتركات 525 دعوى، وبلغ عدد الدعاوى الجنائية 56848 دعوى وتمّ الحكم في 48490 دعوى، وبلغ عدد الدعاوى المستعجلة 587 دعوى وتمّ الحكم في 477 دعوى.
وفي مجال التعاون الدولي انتهج المجلس مسيرة تطوير وتوسيع وتنويع دائرة التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات مع عدد من الأجهزة القضائية المرموقة ذات التجارب القضائية المتميزة، وكيفية الاستفادة من تلك التجارب.
وفي مجال المؤتمرات وانطلاقاً من الدور المسؤول الذي تلعبه الدولة في المؤتمرات والفعاليات الدولية يسعى المجلس إلى التفاعل مع هذه الفعاليات ذات الصلة بالشأن القضائي والقانوني بما يساهم بتطوير أداء المجلس وبمنظور عالمي.
وفي مجال تدريب القضاة فقد نفذ المجلس العديد من الشراكات البناءة مع المملكة المتحدة والمملكة المغربية والجمهورية الفرنسية ومصر وجمهورية سنغافورة وفلسطين.
في مجال تدريب الموظفين يعمل المجلس على توفير بيئة العمل المناسبة لموظفيه من خلال تطوير أدائهم بوضع برامج تدريب شاملة في مجال العمل عن طريق توفير الدورات التدريبية والداخلية والدورات التأهيلية وورش العمل.
في مجال الخدمات الإلكترونية.. فقد نجح المجلس في تطبيق خدمات "إخطار واستعلام" ضمن برنامج "محاكم نت"، وعمد المجلس إلى تجهيز العديد من الموسوعات الإلكترونية وإتاحتها للجمهور عبر الموقع الإلكتروني للمجلس وذلك من خلال إتاحة الموسوعات الإلكترونية وهي: موسوعة التشريعات القطرية، وموسوعة إجراءات التقاضي القطرية، وموسوعة الأحكام والمبادئ القطرية، وموسوعة الأحكام القضائية الخليجية والعربية والأجنبية.

مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2003

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك