تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق - الأربعاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٢ م، الموافق ١٤ محرم ١٤٣٣ هـ

تركيب لوحات الرقم الموحد على 90 % من المباني بالدولة

بوابة الشرق – الدوحة
أكد المهندس مناف أحمد السادة مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني أن المركز انتهى من تركيب لوحات الرقم الموحد على أكثر من 90 % من المباني في الدولة، مشيراً إلى أنه تم تركيب أكثر من 80 ألف لوحة.
وأوضح في جلسة المجلس البلدي المركزي أمس أن المشروع يتم تنفيذه بتقنيات عالية ومتميزة على مستوى العالم،مشيراً إلى أن المركز بدأ في منتصف عام 2009م في التنفيذ الفعلي للمشروع على مستوى الدولة والذي يشتمل على مراحل عديدة المرحلة الأولى تتمثل في المسح الميداني لجميع العقارات بالدولة.
واشار إلى انه تم مسح ما يزيد على 103 الاف عقار حتى تاريخه وذلك باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية ونظام تحديد المواقع بالرصد على الأقمار الاصطناعية،موضحاً أن هناك العديد من التطبيقات ذات مجالات واسعة ناتجة عن بناء قاعدة بيانات رقمية متكاملة تفي بمتطلبات جميع الجهات ذات العلاقة في الدولة لاسيما خدمات البنية التحتية من خلال استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في ربط الرقم الموحد للعقار بالموقع الجغرافي وبباقي البيانات المرتبطة بالجهات ذات العلاقة مما يساهم في تكامل البيانات التي تربط العقار بالموقع الجغرافي.
ولفت إلى أن المركز ينفذ حالياً مشروع تصوير المناطق بالاقمار الصناعية بالتعاون مع هيئة الاشغال العامة،مبيناً انه عقب الانتهاء من مشروع الرقم الموحد سيتم البدء في تنفيذ مشروع ترقيم الوحدات الداخلية للمباني، وذلك بالتعاون مع "كيوتل" و "كهرماء"،مشيراً إلى أن هناك مشروعاً اخر وهو حصر الشوارع التجارية والانشطة المختلفة،حيث ان هذا النظام الجديد سيوضح حجم الانشطة التجارية في مختلف المناطق بالدولة.
وأشار إلى انه من المهام الأساسية لمركز نظم المعلومات الجغرافية أيضا تطوير وصيانة قاعدة البيانات الطبوغرافية عالية الدقة والتي تشكل إطاراً أساسياً للعديد من قواعد بيانات الجهات الأخرى من مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية بالدولة.
وتعتبر دولة قطر سباقة على مستوى العالم في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية على نطاق الدولة وبشكل متكامل، كما أنها حصلت على تقدير دولي كبير لنجاحها في هذا التطبيق المتكامل،مشيراً إلى أن هناك أكثر من 60 جهة حكومية في الدولة تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في أعمالها اليومية وترتبط بالشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية عالية السرعة لتبادل البيانات على مدار الساعة. كما أن هناك العديد من التطبيقات قام مركز نظم المعلومات الجغرافية بتطويرها لتلبية متطلبات الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجمهور بشكل عام.

قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني
قانون رقم (29) لسنة 2006 بشأن مراقبة المباني
قرار وزاري رقم (1) لسنة 1989م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني
قرار وزاري رقم (3) لسنة 1989م بشأن منح صفة مأموري الضبط القضائي لبعض موظفي وزارة الشؤون البلدية وبلدية الدوحة، وإجراءات الصلح في بعض حالات مخالفة قانون تنظيم المباني
خدمات الشوري تواصل دراسة مشروع قانون تنظيم المباني
اكتمال 90% من مشروع الرقم الموحد للمباني والمنشآت
الرقم الموحد يسهل وصول الخدمات للمباني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك