تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية- السبت 15 ديسمبر 2012 الموافق 2 صفر 1434

حذرت من عقوبات للمؤسسات الغذائية غير الملتزمة :
لجنة الأغذية تدعو للإبلاغ عن المخالفين لحظر التغليف بالبلاستيك
حملات للتأكد من التزام المخابز بالأكياس الصحية

الدوحة - قنا:

أكدت اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية أن المواد البلاستيكية المعتمدة من قبل الجهات الرقابية هي فقط المسموح بتداولها واستخدامها لتعبئة الأغذية.
وأوضحت اللجنة أن هذه المنتجات تحمل رمزًا يوضح درجة صلاحيتها لملامسة الأغذية (Food Grade) وهي عبارة عن الشعار العالمي لدرجة الصلاحية (رمز الشوكة والكأس) بالإضافة إلى رقم كود مميز لكل شركة على حدة، حيث إن هذه العلامات والرموز سوف تساعد في عملية التفتيش المطبقة من قبل البلديات.
وأوضحت اللجنة، المكونة من المجلس الأعلى للصحة ووزارة البلدية والتخطيط العمراني ووزارة البيئة ووزارة الأعمال والتجارة، أنه تم تشكيل فريق عمل متخصص من كافة الجهات الرقابية بالدولة لدراسة موضوع المواد البلاستيكية وذلك لتحديد الأنواع المسموح بها وفقاً للدراسات العلمية والمواصفات القياسية المعتمدة دولياً.
وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع مختبرات دولية متخصصة في تحليل عينات البلاستيك، كما تم إرسال عينات من المنتجات البلاستيكية المستخدمة محلياً للتحقق من كونها ذات درجة غذائية تتحمل درجات الحرارة العالية لدى ملامسة الأغذية وأنها مقاومة للحموضة والدهون في الأغذية دون تأثير على سلامة المواد الغذائية المعبأة .
وأضافت لجنة مراقبة الأغذية أنها عقدت اجتماعاً مع ممثلي الشركات والمصانع المحلية المصنعة للمواد البلاستيكية المخصصة للأغذية مع وجود ممثلين عن أصحاب المخابز للتنسيق بشأن اعتماد العلامة الموحدة وأرقام الكود على كافة منتجاتها حتى يتم التعرف عليها وأنها ذات درجة غذائية توضح صلاحيتها لملامسة الأغذية، حيث تم منح الشركات والمصانع والمؤسسات الغذائية والمخابز فترة زمنية لتوفيق أوضاعها وتوفير المنتجات البلاستيكية المعتمدة من قبل اللجنة.
وأشارت إلى أنها اعتمدت عددًا من شركات تصنيع البلاستيك المحلية وذلك بعد اعتماد نتائج التحاليل المخبرية لمنتجاتها البلاستيكية التي أثبتت مطابقتها للمواصفات القياسية الصحية وأنها ذات درجة صلاحية لملامسة الأغذية، كما تم منحها الكود الخاص لكل منها على حدة مرفقاً بشهادة صلاحية من المجلس الأعلى للصحة.
وتولت البلديات مهمة التعميم على جميع أصحاب المخابز والمؤسسات الغذائية المتداولة للمنتجات البلاستيكية لتعبئة وتغليف الأغذية بأسماء المصانع والشركات التي تم اعتمادها من قبل اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية.
ويتم تنفيذ إجراءات تفتيشية مشدّدة على كافة المخابز العاملة بالدولة للتأكد من تعبئة الخبز العربي والبلدي في أكياس من النوع ذي الدرجة الغذائية والتي تحمل العلامات والأكواد المميزة لكل شركة مع متابعة ومراقبة أي شركة غير معتمدة لدى اللجنة .
وسوف تقوم البلديات بسحب عينات كل ستة أشهر من المؤسسات الغذائية التي تم اعتماد منتجاتها البلاستيكية للتحقق من الالتزام بتنفيذ الاشتراطات الصحية اللازمة وإجراء التحاليل الخاصة بها.
ودعت اللجنة جميع المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالات مخالفة فور اكتشافها إلى البلديات المعنية، وأكدت أن الهدف الأساسي هو المحافظة على الصحة العامة للمستهلكين في المجتمع القطري من خلال تحقيق سلامة الغذاء المتوفر في الأسواق المحلية سواء المستورد أو المنتج محلياً .



قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 1990م بشأن نظام المواصفات والمقاييس
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية
لجنة مراقبة الأغذية:الأول من يونيو موعدا نهائيا لتطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن تغليف المواد الغذائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك