تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- السبت 15 ديسمبر 2012 الموافق 2 صفر 1434

قطر تعتمد مبادئ حقوق الإنسان فى المنظومة التعليمية

القاهرة ــــ السيد السعدني

كشف تقرير تقدمت به دولة قطر إلي إدارة حقوق الإنسان بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتم تعميمها علي كل الدول العربية أن دولة قطر لديها خطط واضحة ونماذج تم تطبيقها في مجالات إدماج حقوق الإنسان في المنظومة التربوية في المراحل التعليمية المختلفة.
وجاء في التقرير تحت نموذج رقم 1 أن الهدف التفصيلي هو إجراء دراسات ومسوحات تشخيصية لواقع حقوق الإنسان في المواد الدراسية والعمل علي تقويمه.
وفي هذا المجال تم عمل برامج ومشروعات عديدة بداية من العام 2009 ومستمرة حتي الآن وهناك خطط مستقبلية.
وتم إعداد دراسة حول وضع تعليم حقوق الإنسان في الأنظمة التعليمية بإشراف ورعاية المجلس الأعلي للتعليم وذلك بواسطة أعلي الكفاءات من الخبراء.
كما تم إعداد دراسة الحق في التعليم داخل دولة قطر وذلك بالتعاون والتنسيق بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والمجلس الأعلي للتعليم.
وتم إجراء دراسة حول إدماج مفاهيم حقوق الانسان في البرامج التعليمية وفي مجال إعداد مصفوفة قيم ومبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان والعمل علي دمجها في المناهج التعليمية و تم إعداد مصفوفة المفاهيم والمبادئ منذ العام 2009 وباستمرار حتي الآن مع وجود خطط مستقبلية.
وفي مجال تضمين حقوق الانسان في المنظومة التريوية في مختلف المراحل الدراسية ومؤسسات التنمية الاجتماعية تم عمل العديد من البرامج وهي مستمرة حتي الان اهمها برامج عمل في كل من ادراج المفاهيم والمبادئ لحقوق الانسان في المناهج الدراسية واعداد كتب حول مفاهيم حقوق الانسان ومبادئه واضافة مقررات دراسية حول مفاهيم ومبادئ حقوق الانسان.
و في مجال تهيئة البيئة التعليمية للتربية علي حقوق الانسان والعمل علي دعم وتعزيز العلاقات الانسانية بين مختلف المكونات داخل المؤسسات التربوية كشف التقرير انه تم اعداد برامج ومشاريع في استبيان لطلبة المدارس للتعرف علي مدى وعيهم وحقوقهم وواجباتهم ومستوي ثقافتهم بحقوق الانسان ورؤيتهم لدور البيئة المحيطة في تعزيز دعم العلاقات الانسانية كما تم عمل استبيان للمعلمين والمعلمات في هذا المجال كما تم تشكيل مجالس طلابية للطلبة ووضع ارشادات وسياسات للمجالس الطلابية واعداد برامج تثقيفية وتوعوية في مجال حقوق الانسان وبرامج لحقوق الانسان في المدارس وتشكيل جماعات مخصصة لحقوق الانسان واعداد مجموعات من المطبوعات.
كما كشف التقرير ان هناك توسيع للمشاركة المجتمعية في نشر حقوق الانسان واشراك من مؤسسات المجتمع المدني في التربية علي حقوق الانسان وتم بالفعل عمل برامج ومشاريع حول هذا الامر في كل من جماعة حقوق الانسان وجماعة رعاية المسنيين جناح الرحمة والمؤسسة القطرية لحماية المراة والطفل وتم عمل دراسة لحصر المشاركات المجتمعية في نشر ثقافة حقوق الانسان خلال السنوات الخمس الاخيرة وكيفية تعزيز تلك المشاركات.
ومن جهة اخري علمت "الشرق" ان ادارة حقوق الانسان بالامانة العامة لجامعة الدول العربية قررت نشر هذا التقرير وتعميمه علي كافة الدول العربية للاستفادة منه.

undefined

مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
الكادر المؤهل أداة فاعلة لنشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك