تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق-الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

استحلال المال العام

لا اخفيكم سرا باني شعرت بنوع من الخوف حين قفز هذا العنوان الى ذهني عند كتابة موضوع اليوم فهو ينم عن اختلاسات وسرقات كبرى وهذا ما لا اقصده وإنما اردت أن يكون العنوان بهذه الفخامة حتى يشعر عزيزي القارئ بأهمية موضوع اليوم.
فالكثير منا يعمل في مؤسسات ودوائر حكومية كثيرة ومختلفة فيما يرصد لها من ميزانية لازمة لسير العمل وهذه الميزانية مقننة وعليها رقابة ولا غبار على ذلك ولكن توجد تحت ايدينا كموظفين العديد من الخدمات التي تصرف عليها الملايين من الريالات ولا ينظر اليها بل بالعكس تستغل دون تفكير مسبق وكأنها اصبحت ملكا خاصا لهذا الموظف او ذاك بل امتد الامر الى الاستفادة مما يقع تحت يده ليس لنفسه فقط وإنما لغيره ممن يعزون عليه. ولا مجال هنا لحصر هذه الخدمات وإنما سأكتفي بالاشارة لبعضها لعل كل موظف يراجع نفسه ويخاف الله فيما وقع تحت يده من اموال الدوله التي استباحها دون اذن او خوف.
· آلات الطباعة والتصوير وهذه تستنزف ملايين من الاوراق والحبر لتصوير ما يخص المؤسسة فتجد بعض الموظفين لا يستحرم تصوير بعض الاوراق الخاصة بحجة ان هذه اشياء بسيطة.
· تصفح النت فهو متاح في معظم الدوائر الحكومية بهدف البحث والتوسع في المعرفة لرفع الاداء الوظيفي ولكن استغلت هذه الخدمة للأسف للأغراض الشخصية.
· الهواتف الارضية وأجهزة الاتصال كالجوال وغيرها فتجد الموظف حين يستخدمها لا يفرق بين اغراض العمل واغراضه الخاصة.
· القرطاسية والأدوات المكتبية وهذه الخدمة تصرخ بسبب استنزافها بدون وجه حق.
وهناك الكثير الكثير من املاك الدولة التي تستغل اما بحسن نية وجهل أو بحجة انه شيء بسيط لا يضر الموظف وأنا على يقين ان من استطاع ان يبيح لنفسه القليل لن يرتدع عن اخذ الكثير فمن سرق ابرة سرق جملا..
فلماذا لا نوقظ الضمير ونجعله يحافظ على سيرنا ونعمل بما يرضي الله فكل شيء الى الزوال ولن يبقى إلا العمل الصالح.
فأين نحن من الخليفة عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين رضي الله عنه حين ارادت زوجته التحدث اليه في امر ما سألها هل هو امر يخص الدولة ام امر خاص بحياتنا؟ فأجابته بأنه امر خاص فقام بإطفاء السراج لان السراج ملك للدولة ولا يجب استخدامه إلا لخدمة امور الولاية، فهذه دعوة لعمل مقارنة بسيطة بين ما يجب فعله حين نستخدم هذه الخدمات وبين ما يحدث فعلا الان في دوائرنا الحكومية وهنا لابد عزيزي الموظف من حسن استخدام ما يقع تحت يدك من المال العام فأنت ستسأل في يوم لا توجد به مجاملة ولا تحايل فماذا ستقول؟؟؟؟؟؟؟؟ أجب



قرار أميري رقم (91) لسنة 2011 بإنشاء لجنة حماية أملاك الدولة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك