تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق-السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ-

"راف" تدشن حملة للتوعية بحق ذوى الإعاقة في الزواج

عبدالله مهران

ضمن الأنشطة المصاحبة لمشروع "إعفاف 4" ، دشنت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية "راف" الحملة الوطنية للتوعية بحق ذوى الإعاقة في الزواج لاستنهاض الجهود للدعوة لمساعدة ذوى الإعاقة في حياتهم، ولتترك لهم الفرصة كى يحلموا بتغيير واقعهم، وتطوير حياتهم، وذلك بعد أن حقق مشروع " إعفاف" أهدافه خلال النسخ الثلاث الأولى بتزويج 1000 شاب وشابة من القطريين، أصبحوا يمثلون اليوم المثال النموذجي في نجاح الحياة الاجتماعية السوية والناجحة.
وفى هذا العام قفزت "مؤسسة راف" قفزة أكبر، وأكثر شجاعة عندما ركزت في مشروع "إعفاف" في نسخته الرابعة، على فئة ذوى الاحتياجات الخاصة، وكانت أهمية هذه القفزة فى تجاوز النظرة القاصرة التى تكتفى بالنظر لهذه الفئة بعين الشفقة والعطف وتصور احتياجهم الدائم لمد يد المساعدة والصدقات!!
وتشمل حملة "راف" عدداً من الجوانب التوعوية والتثقيفية بجانب الحث على تمويل تلك الفئات، من أجل تحقيق الدمج الاجتماعي والاستقرار الأسري لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ممن هم في سن الزواج، ومساعدتهم على تكوين أسر مستقرة وتأسيس حياة زوجية ناجحة من خلال تثقيف وتوعية كافة شرائح المجتمع بحق هذه الفئة وقدرتها على تحقيق ذلك، ومن خلال تقديم الدعم المادي والعيني للمقبلين على الزواج وتأهيلهم وتنمية كافة مهارات الحياة الأسرية والثقافة الزوجية لديهم.
والحملة استحدثت عددا من الوسائل لنشر فكرتها بين الجمهور فكانت الخطب والحملات التوعوية عبر الإذاعة والتليفزيون، ونشر كليبات ومواد تثقيفية شملت عدداً من المقالات والكتابات الصحفية، تؤكد على حق تلك الفئة في الزواج والعيش في حياة إنسانية كريمة.
ولم تكتف "راف" بذلك، حيث استحدثت اللجنة الفنية للحملة وسائل أخرى أكثر فعالية وتنوعا والتحاما مع الجمهور، من خلال مبادرة "حقق حلمك" التى يظهر فيها مجموعة من الشباب من ذوي الإعاقة البدنية، يتحدثون فيها عن أحلامهم التى تحققت فى الحياة، ومنها حلم الزواج وتكوين أسرة سعيدة لا تقف الإعاقة مهما بلغ حجمها عائقا في وجه الارادة الحديدية.
وتهدف حملة "راف" إلى الإسهام فى تحقيق الأمن النفسي والعاطفي وبناء أجيال أسرية مستقرة عبر برامج التأهيل المصاحبة، ومساعدة الفئات المستهدفة على تكاليف الزواج عبر توفير الدعم المالي والمساعدات العينية لهم، فضلا عن ذلك سيعمل المشروع على نشر ثقافة تيسير الزواج ومقاومة العادات السلبية الآخذة فى الانتشار كالمغالاة فى المهور والتباهي بتكاليف الأعراس، وإحياء روح التكافل الاجتماعي والعطاء بين أفراد المجتمع، والعمل على تثقيف أفراد المجتمع المحيطين بذوي الاحتياجات الخاصة كأولياء الأمور وأسرهم لتوعيتهم بحق ذوي الاحتياجات الخاصة فى الحياة الطبيعية وقدرته الكاملة على تأسيس بيت للزوجية وإقامة اسرة ناجحة.
وخططت "راف" فى مرحلتها الأولى من "إعفاف 4" لتزويج خمسين من الشباب والشابات من أصحاب الإعاقات الحركية والبصرية والسمعية والاعاقة الذهنية الخفيفة وخمسين من غيرهم.
وحول الخدمات التى يقدمها المشروع يقول د. يحيى النعيمي رئيس إدارة خدمة المجتمع: ستكون هناك مساعدة مالية بمبلغ خمسين ألف ريال للعرسان، مع تقديم حزمة من الخدمات المتعلقة بالعرس بتخفيضات كبيرة تصل الى خمسين فى المائة على الخيام والفنادق والأثواب والفساتين والذهب والاثاث والولائم، وذلك عبر شركاء المؤسسة من رعاة المشروع.
وقد وضعت المؤسسة ضمن خطتها لحملة إعفاف إقامة دورات تدريبية على أعلى مستوى لتأهيل وتثقيف المقبلين على الزواج من المعاقين، والعمل على توظيف العرسان العاطلين عن العمل من ذوي الإعاقة.



قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
قطر اتخذت كل الإجراءات لضمان حقوق ذوي الإعاقة
صالون الإبداع الثقافى يناقش حقوق وواجبات ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك