تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الأربعاء ١٦ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٤ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

د.علي بن صميخ: "الشبكة العربية" تسير قدما لرفع قدرات مؤسسات حقوق الإنسان

هديل صابر- بوابة الشرق:

أكد الدكتور علي بن صميخ المري رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر أن الشبكة العربية تسير في الاتجاه الصحيح لرفع قدرات مؤسسات حقوق الإنسان في المنطقة العربية..
وقال الدكتور المري في تصريحات صحفية في ختام مؤتمر تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة العربية أن هذا المؤتمر الذي نظم من قبل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر ودعم ومساندة من المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد حقق الهدف منه من خلال الحضور الكبير والجيد من كافة الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب وخاصة من قبل الدول الحاصلة على الاعتماد الدولي.
وأكد الدكتور المري حرص الشبكة العربية على عقد مثل هذه المؤتمرات من اجل رفع قدرات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وكذلك دعوة الحكومات ومساعدة الحكومات العربية لإنشاء مؤسسات حقوق الإنسان في بلادها .
كما أكد الدكتور المري على الدور الهام الذي تقوم به اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر في تطبيق وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان في الدولة والذي هو الهدف الأول الذي تسعى اللجنة لتحقيقه من خلال أنشطتها.
وكانت المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنضوية في إطار الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الحكومات العربية دعت إلى إنشاء مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان في الدول التي ليس بها منظمات وطنية لحقوق الإنسان.
المعايير الواردة
وقد أوصت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في ختام مؤتمرها الذي عقد على مدار يومين في الدوحة الحكومات العربية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال المؤسسات الوطنية للمعايير الواردة في مبادئ باريس، وعلى ضرورة قيام الشبكة بتقديم الدعم والمساندة للمؤسسات الوطنية لاستيفاء شروط الاعتماد عن طريق التدريب وتبادل البيانات والتقارير.
تعديل بعض التوصيات
وحث البيان الختامي للمؤتمر الحكومات والأجهزة التشريعية في الدول العربية على الاهتمام باستطلاع رأي المؤسسات الوطنية في مقترحات التشريعات المتعلقة بحقوق الإنسان.
وقرر المؤتمر في ختام أعماله تعديل بعض التوصيات وتطويرها بناء على اقتراحات تقدم بها المشاركون في المؤتمر، كما قرر عقد المؤتمر المقبل للشبكة في المغرب في شهر ابريل المقبل كما تقدمت دولة ليبيا بطلب استضافة المؤتمر الثالث للشبكة.
وكان المؤتمر الأول لتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة العربية الذي نظمته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان و بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد ناقش في اليوم الثاني والأخير عدد من المحاور أبرزها المواضيع ذات الأولوية للمؤسسات الوطنية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان وفقا لمبادئ باريس "التحديات والفرص" ودور المؤسسات الدولية في التعاون مع الآليات الدولية ودور الشبكة العربية في لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان..
و استعرض الدكتور علي بن صميخ في الجلسة الختامية الدور الذي تقوم به الشبكة في لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، مؤكدا على ضرورة تقوية وإسناد الشبكة في لجنة التنسيق الدولية وطموح الشبكة العربية بالانضمام إلى هذه اللجنة من خلال قيام الدول العربية التي لا يوجد بها مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان مثل اليمن والإمارات والكويت ودعم المؤسسات التي أنشئت في العراق وليبيا والبحرين وعمان للحصول على الاعتماد الدولي ومن ثم تمتع الدول العربية بحق التصويت لتعديل نظام الاعتماد الدولي إذا لا يحق حاليا سوى لستة دول عربية فقط التصويت في اللجنة الدولية
بناء القدرات
من جهته أكد الدكتور موسى بريزات رئيس لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على ضرورة أن تكون اجتماعات الشبكة دورية في مقر الشبكة في دولة قطر أو الدول العربية الأخرى والتركيز على بناء القدرة وتبادل المعلومات بين الخبراء في اللجان الوطنية وتسهيل الاتصال بينها مشددا في نفس الوقت على ضرورة حماية استقلال اللجان الوطنية لحقوق الإنسان ومنع هيمنة الدول عليها.
وقد أكد الدكتور العبيد العبيد من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة الاستعداد للمساعدة للمنظمات حقوق الإنسان العربية وتقديم المشورة والخبرة لها في مجال القوانين والتشريعات ورفع القدرات والدعم الفني وفي تقديم المعلومات التجارب بما يرفع من قدرات هذه اللجان ويؤهلها للحصول على الاعتماد الدولي.



الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
الوفد الأميركي يتعرف على «حقوق الإنسان»
مؤتمر لتعزيز قدرات المؤسسات العربية لحقوق الإنسان
مؤتمر تعزيز قدرات مؤسسات حقوق الإنسان غداً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك