تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق - الأحد ٢٨ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

"المؤسسة القطرية" تدرس سن قوانين لحماية كبار السن

بوابة الشرق - هديل صابر

كشف السيد مبارك آل خليفة - المدير العام للمؤسسة القطرية لرعاية المسنين - أنَّ المؤسسة القطرية لرعاية المسنين تعكف على دراسة سن تشريعات وقوانين شأنها حماية حقوق المسنين، في ظل الثورة المعلوماتية التي باتت تؤثر في تواصل الأشخاص بعضهم البعض، مما أثر على الأفراد بعضهم البعض.
وأعلن السيد آل خليفة أنَّ المؤسسة القطرية لرعاية المسنين تعكف أيضا على تدارس مشروع تحت اسم "عضوية إحسان"، وهذا المشروع يعني بمنح المسنين خصومات وتسهيلات في المجمعات التجارية، وفي البنوك، في إطار منحهم القليل من حقوقهم التي سلبت منهم فقط لأنهم كبار سن.
وأشار آل خليفة في مؤتمر صحافي عقد في مقر المؤسسة بهدف الإعلان عن التعاون المشترك مابين المؤسسة وإذاعة قطر فيما يتعلق ببرنامج "إحسان" الإذاعي، إلى أنَّ المؤسسة القطرية لرعاية المسنين بدأت فعلا تخطو خطوات واضحة بل ملموسة فيما يتعلق بأنشطتها ذات المردود الإيجابي على كبار السن، حيث خلال الأيام القليلة المقبلة سيزيد عدد الفرق التي تقدم الرعاية المنزلية من 3 - 5 فرق، والنية أن يزود الفريق بطبيب أسرة أو طبيب شيخوخة فقط لمتابعة حالة المسن ومدى استقرارها.
هذا وقد أعلن آل خليفة تعاون المؤسسة مع إذاعة قطر في برنامج يحمل اسم المؤسسة (إحسان)، والذي سيقدم على مدار دورة برامجيه كاملة أي على مدار ثلاثة شهور بقرابة الإثنتي عشرة حلقة.
وبهذا الخصوص أوضح السيد آل خليفة قائلا "إن البرنامج يعد فرصة سانحة للتعريف بالمؤسسة وبرامجها ؛ فضلا عن التعريف بقضايا المسنين التي تطفو على السطح.
تغيير الصورة النمطية
من جانبه أوضح السيد علي السادة - مخرج برنامج إحسان - إن البرنامج يسعى إلى تغيير الصورة النمطية التي أخذت عن المسن واختزلتها المجتمعات في انه عبء عليها، حيث تحاول المؤسسة بتعاون المعنيين ان تمحو هذه الصورة وتستبدلها بصورة أكثر اشراقا من خلال تسليط الضوء على رؤية وأهداف المؤسسة بأسلوب مختلف، وبطريقة مغايرة.
وأضاف السادة قائلا " إن المؤسسة تسعى لدمج المسنين بالمجتمع من خلال جملة من البرامج والأنشطة، ومن خلال توفير الرعاية النفسية والعلاجية، وبذلك استطاعت المؤسسة ان تدحض الفكرة التي تشوبها الكثير من الشوائب عن فئة كبار السن.
وعلق مذيع ومقدم البرنامج أحمد عدنان مؤكدا أن برنامج (إحسان) من البرامج التي تسعى لتسليط الضوء على المسنين وعلى كبار السن منطلقين من المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إلى كل بقاع العالم للتأكيد على ضرورة رعاية المسن واعتبار رعايته تكليفا وواجبا وليس أمرا خياريا ؛ مؤكدا أهمية البرنامج لاعتباره لا يستهدف المسنين بل يستهدف شرائح المجتمع بأكملها.
وعرج أحمد عدنان في حديثه على المحاور التي يطرحها البرنامج قائلاً " إنَّ المحاور مستمدة من احتياجات المسنين، ومن الدور الذي تبذله المؤسسة في المجتمع، كما أنَّ المحاور لا تناقش فقط الإطار الضيق للمؤسسة بل أن البرنامج يناقش احتياجات ومتطلبات المسنين التي قد يشترك فيها المجتمعات العربية كافة ".
تجربة فريدة
وتحدث خالد عبد الله - مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة القطرية لرعاية المسنين - قائلاً " إنَّ برنامج "إحسان" من أولى البرامج التي تتحدث عن فئة المسنين على مستوى دول الخليج، لافتا إلى أنَّ الهدف من البرنامج هو تحقيق رسالة ورؤية المؤسسة الرامية إلى مشاركة كافة أفراد المجتمع في توفير حياة آمنة ومستقرة لكبار السن في قطر، والوصول لنظام متكامل يشمل المنزل والمستشفى والمأوى والسعي لاستحداث المرافق الضرورية والتشريعات المناسبة.
كما يهدف البرنامج لتحقيق أهداف المؤسسة في التوعية بأهمية احتضان الأسر لكبار السن، وتوفير خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية المناسبة لهم، وتأهيل كبار السن لمواجهة المشكلات الناتجة عن تقدم العمر وكيفية التأقلم معها، وإدماج كبار السن في المجتمع كل حسب قدرته.



قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (8) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر المؤسسة القطرية لرعاية المسنين
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (7) لسنة 2007 بتحويل المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
سفيـر النـوايا الحسنة: تشـريـعات قـطر تحمي حقـوق المسنين
«البلدي» يطالب الجهات المعنية بدعم فكرة «مجالس المسنين»

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك