تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب- الثلاثاء ٢٩ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ-العدد 8997

لم تستوف الشروط البيئية
إنذارات لـ 73 منشأة ومخازن مواد كيميائية

أطلقت وزارة البيئة حملة تفتيشية على المنشآت الصناعية ومخازن المواد الكيميائية والمواقع التي تستخدم المواد المشعة بالدولة تحت شعار «من أجل بيئة مستدامة».
تأتي هذه الحملة التي استمرت قرابة الشهرين، في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة للمحافظة على البيئة وحمايتها من أخطار التلوث البيئي التي قد تنجم جراء الأنشطة الصناعية المختلفة.
كما تأتي الحملة من منطلق حرص الوزارة على تطبيق أعلى درجات الجودة في مجالات الصحة والسلامة البيئيّة، وذلك من خلال تطبيق كافة المعايير والشروط البيئية على جميع المنشآت الصناعية في قطر واستكمالاً لمشروع خارطة قطر البيئية.
وهدفت الوزارة من إطلاق الحملة إلى المراقبة والمتابعة المستمرة على المنشآت الصناعية بما يضمن التزام المنشآت الصناعية بالشروط والمعايير البيئية على مدار العام، وكذلك إجراء عملية حصر ومسح شامل لكافة المنشآت الصناعية ومخازن المواد الكيميائية والمواقع التي تستخدم المواد المشعة (مستشفيات وعيادات طبية) لتقييم أوضاعها البيئية.
ومن أهداف الحملة أيضا تحديث قاعدة بيانات المنشآت الصناعية والمواقع التي يتم التفتيش عليها والوقوف على حالها ووضعها وتقييم الأوضاع البيئية لها وإدراج بياناتها وغيرها من المواقع على خارطة قطر البيئية، فضلا عن القيام بإعداد إحصائية تبين امتثال المنشآت الصناعية والمواقع قبل وبعد الحملة التفتيشية ومتابعتها.
ومن الأهداف كذلك تأهيل كوادر بشرية فنية قادرة على التعامل مع مختلف المنشآت الصناعية بما تحويه من عمليات صناعية ومخازن مواد كيميائية بجانب المواقع التي تستخدم المواد المشعة.
وشملت الحملة المذكورة، التي قام بها قسم التفتيش الصناعي بإدارة الرصد والتفتيش الصناعي بوزارة البيئة، على المنشآت الصناعية ومخازن المواد الكيميائية والمواقع التي تستخدم المواد المشعة بالدولة، التأكد من حصول هذه المنشآت على تصاريح التشغيل وذلك في المناطق الشمالية (لوسيل. الخور. راس لفان. الرويس، طريق الشمال)، بالإضافة إلى التفتيش على مخازن المواد الكيميائية في المنطقة الصناعية بالدوحة وكذلك التفتيش على المواد المشعة بالمستشفيات والعيادات الطبية.
وقد بلغ عدد المنشآت الصناعية التي تم التفتيش عليها 62 منشأة، استوفت الاشتراطات البيئية منها 27 منشأة.. في حين بلغ عدد الإنذارات التي وجهتها الحملة 35 إنذارا، وهو ذات عدد المنشآت التي لم تستوف الشروط.. بينما بلغ عدد المنشآت التي قامت الحملة بتعديل أوضاعها 20 منشأة.
أما مخازن المواد الكيميائية التي جرى تفتيشها فبلغ عددها 105 مخازن، استوفى الاشتراطات البيئية منها 67 مخزنا، وتم توجيه 38 إنذارا بعدد المخازن التي لم تستوف الشروط، فضلا عن تعديل أوضاع 23 مخزنا.
وبلغ عدد المواقع التي تستخدم المواد المشعة (مستشفيات وعيادات طبية) 40 موقعا، استوفت جميعها الاشتراطات البيئية، وبالتالي لم توجه إنذارات أو يتم تعديل أوضاع أي منها.



قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قانون رقم (13) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1981 بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قطر تقترح توحيد إجراءات الرقابة الخليجية على المواد الكيميائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك