تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الثلاثاء ٥ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٢٣ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ-

اتفاقيات أمنية واقتصادية ودبلوماسية بين قطر والسعودية

الدوحة - قنا

عقد بالديوان الأميري مساء اليوم اجتماع الدورة الرابعة لمجلس التنسيق القطري السعودي المشترك برئاسة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد وأخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة .
شارك في الاجتماع عن الجانب القطري معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وعدد من أصحاب السعادة الوزراء .
وشارك في الاجتماع من الجانب السعودي أصحاب السمو الملكي والمعالي الوزراء أعضاء الوفد الرسمي المرافق.
في بداية الاجتماع ألقى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود والوفد المرافق في بلدهم الثاني قطر . وقال سموه: نلتقي اليوم لنواصل تحقيق المزيد من الدعم والتطوير للعلاقات الأخوية المتينة بين بلدينا وشعبيهما الشقيقين في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة .
وأكد سموه أنه على ثقة بأن هذا اللقاء يكتسب أهمية خاصة لأنه يأتي في ظروف إقليمية ودولية بالغة الدقة تستلزم التشاور والتنسيق والتعاون بين بلدينا لخدمة مصالحهما المشتركة .
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية كلمة قال فيها :
"يسرني بداية أن أنقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة ولسموكم وتمنياته لدولة قطر الشقيقة وشعبها مزيداً من التقدم والرخاء وحرصه بأن تسفر اجتماعات هذه الدورة الرابعة لمجلس التنسيق السعودي القطري عن تعزيز آفاق التعاون بين بلدينا" .
ونوه سموه بما أبداه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد من مشاعر أخوية كريمة وحرص على تعميق الروابط الأخوية بيننا لما فيه خير بلدينا وشعبينا الشقيقين ..كما عبر عن شكره وتقديره لما لقيه والجانب السعودي في المجلس من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة في بلدهم الثاني، وعلى حسن الإعداد والتنظيم لهذا الاجتماع .
ونبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز الى ما تواجهه المنطقة والعالم من تحديات مشددا على ضرورة العمل المشترك في مختلف المجالات وتعميق نهج التشاور والتنسيق بهدف الوصول لرؤية مشتركة حيال التعامل مع هذه التحديات وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ويعود بالنفع على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى الأمتين العربية والإسلامية ، منوهاً في هذا السياق بدعوة خادم الحرمين الشريفين في الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان قوي متماسك يلبي تطلعات مواطني دول المجلس.
وعبر سموه عن ثقته بأن هذه الدورة لمجلس التنسيق السعودي القطري ستضفي خطوات إيجابية لهذه المسيرة والانطلاق بها إلى مجالات أرحب وأوسع .
وتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها في كافة المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
اتفاقيات ومذكرات تفاهم
وشهد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأخوه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ووثائق التصديق بين البلدين.
فقد تم التوقيع على اتفاق في مجال مكافحة الجريمة وعلى اتفاق في مجال تنظيم سلطات الحدود.
كما تم التوقيع على برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة بدولة قطر ووزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، وعلى اتفاق للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالة الأنباء القطرية ووكالة الأنباء السعودية.
وتم التوقيع أيضا على وثيقة تصديق على اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية وملحقها التنفيذي، وعلى وثيقة تصديق على اتفاق للتعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية وتهريبها، وعلى وثيقة تصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة في دولة قطر ووزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية.
قام بالتوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية وسعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة وسعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية وسعادة السفير يوسف عيسى الجابر مدير إدارة مجلس التعاون بوزارة الخارجية ومنسق الجانب القطري بمجلس التنسيق القطري السعودي.. فيما وقعها عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الخارجية ومعالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة وسعادة السيد عبدالله بن فهد الحسين المدير العام لوكالة الأنباء السعودية.
وكان سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد عقدا اجتماعا حضره معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد وصل إلى الديوان الأميري قبل بدء الاجتماع المشترك، حيث جرت لسموه مراسم استقبال رسمي.




الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم رقم (23) لسنة 2012 بالتصديق على اتفاق بين حكومة  دولة قطر وحكومة المملكة العربية السعودية للتعاون في مجال الدفاع المدني 
مرسوم رقم (57) لسنة 2010 بالتصديق على محضر إنشاء مجلس التنسيق القطري السعودي
مرسوم رقم (58) لسنة 2010 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي والإعلامي بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية 
مرسوم رقم (59) لسنة 2010 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الأعمال والتجارة في دولة قطر ووزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية 
مرسوم رقم (60) لسنة 2010 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتشاور والتنسيق السياسي بين وزارة خارجية دولة قطر ووزارة خارجية المملكة العربية السعودية 
قطر والسعودية حريصتان على التشاور المستمر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك