تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الشرق- الأربعاء ٦ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٢٤ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ

إضافة جامعات عربية لقائمة البعثات في الطب والقانون واللغة العربية

بوابة الشرق- مساعد عبد العظيم

أعلنت السيدة فوزية النعمة مديرة مكتب الإرشاد الأكاديمي بهئية التعليم العالي انه تقرر اضافة عدد من الجامعات العربية الي قائمة الابتعاث للخارج في تخصصات الطب والقانون والدراسات الاسلامية واللغة العربية . جاء ذلك خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر اسباير الاول للتعليم تحت شعار معكم لاتخاذ قرار مهني افضل .
واوضحت السيدة فوزية النعمة ان هذا القراء جاء لتشجيع الطلاب علي الالتحاق بهذه التخصصات المطلوبة في سوق العمل القطري .
وكان المؤتمر قد بدات فعالياته اليوم حيث أكد السيد إيفان برافو مدير عام أكاديمية أسباير في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر أن الغاية من تنظيم الأكاديمية لمؤتمر أسباير للتعليم في نسخته الأولى هو مساعدة أبنائنا الطلاب على اختيار أنسب فيما يتعلق بمستقبلهم التعليمي والمهني، خصوصا منهم طلاب المرحلة الثانوية المقبلين على الجامعات وميدان الاحتراف المهني والتعليمي
* قائمة الابتعاث
ثم تحدث الدكتور ريتشاد نودل المدير التنفيذي لشبكة التطوير المهني بالولايات المتحدة عن تجربته في مجال الارشاد المهني من خلال محاضرة بعنوان اتخاذ القرار لماذا وماذا وكيف ؟
وتحدث الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس شئون الطلاب بجامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر للتربية والثقافة والعلوم حول العلاقة بين المسار المهني والارشاد الاكاديمي الفردي وتناولت محاضرته اربعة رسائل الاولي حول طبيعة العلاقة بين الطالب والمرشد المهني والثانية ان الارشاد المهني لها ادوات متعددة من الاختبارات المهنية والحوار لمعرفة الميول والمهارات وتفكير الطلاب وطموحاتهم حتي يمكن مساعدتهم علي الوصول الي المسار المناسب لهم اما الرسالة الثالثة في هي كيف ان نستبطع ان نتعرف من خلال اجابات الطلاب علي الاسئلة الخاصة للاختبارات المهنية الي المسار المناسب خاصة اذا علمنا ان هناك بعض البرامج الالكترونية التي تستخدم في هذا المجال لتحليل اجابات الطلاب قد تصل به الي مسار غير مناسب لوجود خيارات متعددة اما الرسالة الرابعة التي اراد ان يوجهها للمرشدين هي كيفية تقديم المساعد للشخص للتعرف علي الخيارات والتفكير فيها حتي يستطيع اتخاذ القرار المناسب في تقرير مسيرة المهني
وقد تحدثت بعد ذلك الاستاذه احلام العمادي استشارية الارشاد والتطوير المهني بهيئة التعليم العالي بالمجلس الاعلي للتعليم حول المنح الدراسية واجراءات الموافقة واحدث المستجدات حيث اوضحت انه تطبيقاً لرؤية هيئة التعليم العالي « تعزيز فرص التميز» فان مركز الإرشاد والتطوير المهني يهدف إلى المساهمة في تطوير نظام تعليمي متكامل يعد الطلبة والخريجين القطرين لعمل دائم ومحفز ويساعدهم للمساهمة في الاقتصاد الوطني.
وقالت أن قيادات الدولة قد خصصت هذا العام 12 برنامجا للمنح والبعثات الجامعية مما يتيح للطالب فرصا أكثر للدراسة فى مختلف دول العالم وتشتمل هذه البرامج على جامعات منح حمد بن خليفة الدراسية وجامعات منح تميم بن حمد الدراسية. وجامعات الولايات المتحدة وفق التخصصات.وجامعات المملكة المتحدة وفق التخصصات وجامعات الرسل القائمة المعتمدة لدراسة السنة التأسيسية فى بريطانيا.
— جامعات افريقيا — اسيا الباسيفيك — امريكا وأوروبا. وجامعات المدينة التعليمية. وجامعة قطر — بكالوريوس التعليم الابتدائى والثانوى للبنات وبكالوريوس التعليم الثانوى للبنين
وكلية شمال الأطلنطى والدراسات العليا فى جامعة قطر والدول العربية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز فى السعودية لدراسة تخصص الطب. ومنح ما قبل الجامعة (الجسر الاكاديمي. وبرنامج ما قبل الجامعة للجامعات غير الناطقة باللغة الانجليزية.
* شروط الابتعاث
وحول شروط وبرامج البعثات والمنح الدراسية قالت ان الالتحاق بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس من شروطه أن يكون المتقدم قطري الجنسية والحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والحصول على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المدرجة على قوائم هيئة التعليم العالي وألا يكون حاصلاً على دعم مزدوج والعمل بعد التخرج في خدمة دولة قطر لفترة لا تقل عن مدة الابتعاث. مشيرةا الى ان شروط التحويل لبرامج البعثات والمنح الدراسية فهي أن يكون المتقدم قطري الجنسية وأن يكون قد أنهى سنة دراسية كاملة وبمعدل لا يقل عن الجيد (شهادة كشف الدرجات أصلية ومختومة) وأن تكون الجامعة ضمن القائمة وألا يكون حاصلاً على دعم مزدوج والعمل بعد التخرج في خدمة دولة قطر لفترة لا تقل عن مدة الابتعاث. ويوفر المجلس الأعلى للتعليم فرصة للطلاب الراغبين بالحصول على برنامج الدبلوم من كلية شمال الأطلنطي حيث ان شروط الالتحاق تتطلب أن يكون المتقدم قطري الجنسية والحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، على أن يكون قد حصل عليها خلال السنوات الخمس الأخيرة والحصول على قبول من كلية شمال الأطلنطي والعمل بعد التخرج في خدمة دولة قطر لفترة لا تقل عن مدة الابتعاث بالإضافة إلى ذلك يوفر المجلس الأعلى للتعليم للطلاب منحا ما قبل الجامعة في الجسر الأكاديمي بجامعة حمد بن خليفة لتأهيل الطلاب للجامعات العالمية المتقدمة علميا سواء جامعات المدينة التعليمية أو جامعات مدرجة على قائمة المجلس الأعلى للتعليم في مختلف دول العالم، وشروط الالتحاق بهذا البرنامج أن يكون المتقدم قطري الجنسية والحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والحصول على معدل 467 في TOEFL أو 4.5 في IELTS للفصل الدراسي الأول 500 في TOEFLأو 5 في IELTS للفصل الدراسي الثاني والحصول على قبول من برنامج الجسرالأكاديمي كما يوفر المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر فرصة للالتحاق ببرنامج ما قبل الجامعة للطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات غير الناطقة باللغة الإنجليزية.
وقال السيد بدر جاسم مدير إدارة التعليم ورعاية الطلاب في أكاديمية أسباير أن الدافع وراء فكرة المؤتمر ككل واختيار محور الإرشاد المهني للنسخة الأولى منه هو في المقام الأول والأخير خدمة ومساعدة أبنائنا الطلاب في دولتنا الحبيبة على اختيار أفضل لمسار مهني وتعليمي يتماشى مع تطلعاتهم ويحقق رغباتهم سواء على مستوى اختيار الجامعات المناسبة لمؤهلاتهم التعليمية أو اختيار مسار مهني يلبي تطلاعتهم
وأفاد صالح الخليفي ، المدير العام لمركز بداية لريادة الأعمال والتطوير المهني أن توقيع اتفاقية التعاون بين المركز وأكاديمية أسباير تنطوي تحت أهم الأهداف للمركز والتي تصب في خلق بيئة داعمة للشباب في دولة قطر من الطلاب والطالبات لمساعدتهم في اتخاذ أحد أهم القرارات والتي تخص حياتهم المهنية والعملية وذلك لإعداد جيل كامل لديه الطموح والإصرار للإرتقاء بدولة قطر والوصول لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وأضاف الخليفي أن المشاركة في تنظيم مؤتمر أسباير للتعليم هذا العام تحت شعار ( معاكم لاتخاذ قرار مهني أفضل ) وإستهداف المرشدين الأكاديمين بالمدارس إيماناً منا بالدور الأساسي الذي يلعبونه في مساعدة هؤلاء الطلاب في تحديد مساراتهم الاكاديمية والتي تعتبر الخطوة الأولى لبدء حياة مهنية ناجحة ، وذلك من خلال وضع الخطط والأهداف اللازمة بناءاً على القدرات والكفاءات الشخصية لكل طالب أو طالبة .
انطلاقا من رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تهدف إلى تحويل قطر بحلول العام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل، وإيمانا من أكاديمية أسباير بالدور المنوط بها لمعالجة أهم تحديات الرؤية الوطنية، المتمثلة في تحقيق احتياجات الجيل الحالي والأجيال القادمة بمرجعية الآفاق التنموية والتي من أهم ركائزها التنمية البشرية التي تسعى لتنمية وتطوير سكان قطر لتمكينهم من بناء مجتمع مزردهر ومتعلم لمواجهة التحديات .



قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك