تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ١٤ جمادى الأولى ١٤٣٤ هـ

ثقافة مكافحة الفساد

جميل أن يُعقد حوار ولقاء مفتوح بين النائب العام سعادة د. علي بن فطيس المري وبين طلاب جامعة قطر (طلاب كلية القانون) وهي الشريحة الأساسية والمهمة لتوصيل الرسائل المفاهيم والقيم لها بشأن مكافحة الفساد، لأنها الفئة التي ستكون بعد فترة من الزمن وليست بالقصيرة على كراسي وميادين العمل في مختلف الوظائف والقطاعات. وهنا نقف على بعض ما جاء في اللقاء المفتوح وهو إيجابي، وينبئ ويعطينا مؤشرات حقيقية أننا في مرحلة عملية وجادة وأكيدة في مكافحة الفساد، وهذا الذي يتمناه الجميع في أن تُصبح دولة قطر حفظها الله رائدة في مكافحة الفساد قولاً وعملاً وتطبيقاً. وننقل العبارات كما جاء في "صحيفة الشرق": ص 6 عدد (9044) ومن جملة ما قاله سعادته: -
* " إن قضية مكافحة الفساد تحتاج إلى أن تبدأ من البيت عبر التربية وآلياتها، وتنتقل عبر المراحل التعليمية المختلفة وصولاً إلى الجامعة ".
* ولفت إلى أنه " في حال قويت محاربة الفساد فإن البلد ستزدهر، وفي حال قّلت محاربة الفساد تنزل البلد إلى الحضيض، وبعض الدول الغنية بسبب الفساد تجد فيها البطالة والفقر ".
*" ونحن لا نعتقد أننا وصلنا للكمال، ولكن مازال أمامنا مشوارا طويلا في مكافحة الفساد ". وهذا صحيح والإيجابية والتفاؤل مطلوب وتحتاج إلى نفس طويل، ونحن نتمنى أن نسير في الطريق الصحيح الموصل للقضاء على الفساد بكافة صوره وأشكاله.
*" في قطر لدينا توجيه من الأمير وولي العهد بضرب كل من تُسول له نفسه بالفساد بيد من حديد ".
*وأوضح " أنه في حال جمع الإدارة الحكيمة مع إرادة مكافحة الفساد فإن الأمة تستطيع الانطلاق ".
*وأشار " إلى أن الربيع العربي جاء من أحد أسبابه سوء الإدارة وغياب العدالة الناتجة عن الفساد ".
*" مصر رأس العالم العربي إذا صحت صح العالم العربي معها وإذا ضعفت ضعف معها ". صدقت يا سعادة النائب العام، من يريد الخير لمصر فهو على خير، ومن يقف ويساند مصر في هذه المرحلة فهو على خير ووفاء ونخوة عربية لمصر وشعبها العربي المسلم الذي هو صمام أمان للأمة وسياجها المنيع.
*ولفت إلى أهمية دور الصحافة (السلطة الرابعة) في مكافحة الفساد الذي يُعدُ من أخطر القضايا التي تمس المجتمع.
وفي هذا اللقاء المفتوح تم تدشين كرسي أستاذية النائب العام لمكافحة الفساد، وستقوم الجامعة بإقرار مقرر دراسي لطلبتها تحت عنوان(مكافحة الفساد) كمتطلب عام يقرر على جميع طلاب الجامعة. وهذه مبادرة إيجابية يُشكر الجميع عليها، ونقترح على أن يكون من ضمن فصول المقرر فصل يوضح المنهج الإسلامي الصحيح في مكافحة الفساد من العهد النبوي والخلافة الراشدة ومن سار على منهجهم وهديهم، وكذلك بيان القيم والمنظومة الأخلاقية التي تحملها هذه المكافحة، بجانب التشريعات والقوانين، وأن يكون في الفصل الدراسي الجامعي القادم بإذن الله وأن لا نتأخر في تطبيقه كمنهج دراسي جامعي.
" ومضة "
مكافحة الفساد أياً كان نوعه هو من الشرع والتعبد والتقرب إلى الله عز وجل، ومن يعمل في هذا المجال فهو على ثغر كبير سيؤجر عليه إن شاء الله إن صدقت النيات وقويت العزائم وحسنت الأعمال وجزاه الله كل خير، وحي الله كل جهدٍ يُبذل في سبيل ونشر وتعزيز ثقافة مكافحة الفساد بين فئات المجتمع ومحاربته وتجفيف منابعه بعد ذلك.



مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قرار أميري رقم (84) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية
بحث مشروع إستراتيجية الدواوين حول مكافحة الفساد
قطر الأولى عربياً في محاربة الفساد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك