تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - الراية - الإثنين 22 أبريل 2013م – الموافق 12 جمادى الآخرة 1434هـ 

ارتفاع ملحوظ في معدلات طلاب جامعة قطر

المتوسط ارتفع من 2.24 سنة 2005 إلى 2.58 في 2012
73 % من الشركات و71% من المؤسسات الحكومية تفضل توظيف خريجي الجامعة
قالت السيدة مورغان دلمان، مدير مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر، إن المركز يهدف إلى مساعدة الطلبة على تحقيق النجاح مع الحفاظ على جودة العملية التعليمية بما يضمن المحافظة على المستوى الحالي للنمو في أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعة، وتقديم أفضل الفرص التعليمية لهم وفق أعلى المعايير الأكاديمية المتعارف عليها دولياً، مشيرة إلى أن المركز يقدم خدمات الدعم الأكاديمي للطلاب والطالبات في جامعة قطر حيث استفاد من خدماته أكثر من 7200 طالب وطالبة في خريف 2012.
وبينت ، في تصريح صحفي، أن هذه الاستراتيجية أثبتت نجاحها من جهة الطلاب والشركات، حيث تظهر الإحصاءات ارتفاع المعدل التراكمي لطلاب جامعة قطر من 2.24 في خريف 2005 إلى 2.58 في خريف 2012، كما أظهرت دراسة مسحية للعام 2012 أن 73% من كبريات الشركات في قطر و71% من المؤسسات الحكومية تفضل توظيف خريجي جامعة قطر لما يتمتعون به من مهارات وكفاءات تؤهلهم لشغل مناصب قيادية في المستقبل القريب.
وقالت : تشهد الجامعة نمواً قياسياً سواء من حيث عدد الطلبة الملتحقين بها أو من حيث عدد البرامج والتخصصات والأبحاث التي تقدمها، ومع هذا النمو تبرز الحاجة المتزايدة لضمان المحافظة على المعايير الأكاديمية المتميزة من جهة وتقديم الدعم للطلبة، وقد نجح المركز إلى حد كبير في توفير بيئة ملائمة تقدم المساعدة الأكاديمية للطلبة فيما يتعلق بالمقررات الدراسية والانتقال إلى الحياة الجامعية الأكاديمية وغيرها من الموضوعات، وتلاقي هذه الخدمات نجاحاً كبيراً حيث شهد المركز زيادة بنسبة 10% في مشاركة الطلاب في برامجه وخدماته في الفترة من خريف 2011 إلى خريف 2012.
ولفتت إلى أن المركز يعمل باستمرار على تطوير موارده وخدماته ليستجيب لحاجات الطلبة وقد قام مؤخراً بتوسيع برنامج الإرشاد التكميلي من خلال زيادة جلسات الإرشاد التكميلي للمقررات التي تشهد نسب رسوب مرتفعة أو معدلات تحصيل منخفضة..كما أطلق جلسات مراجعة لبرامج الرياضيات والعلوم إضافة إلى تقديم خدمات دعم تعلم الكتابة باللغة العربية في مختبر الكتابة وإنشاء مكتبة لموارد ومراجع الكتابة بالعربية.
وأضافت : ومن الإضافات الرئيسية الأخرى للمركز توفير مرشدين من الطلاب الناطقين بالعربية لتقديم جلسات تدريبية للطلاب الآخرين وتوسعة مختبر الرياضيات ليضم موظفين جددا وموارد وبرامج جديدة كما يقدم المركز ورشات عمل حول النجاح الأكاديمي باللغة العربية، كما تم تعيين أربعة موظفين متفرغين للمركز هذا العام إضافة إلى مرشدين من الطلاب الناطقين باللغتين العربية والإنجليزية. كما عملت الجامعة على تطوير مرافق المركز بإضافة مكاتب جديدة وقاعة متخصصة لتقديم استشارات الكتابة وورش العمل والبرامج التدريبية المتنوعة وجلسات المراجعة. وتستمر الجامعة في خططها لتطوير المركز من خلال إضافة برامج جديدة في المستقبل القريب تتوجه للطلاب خلال فترة المراقبة الأكاديمية والطلاب المصنفين في منطقة الخطر من قبل كلياتهم وذلك بهدف مساعدتهم على تحسين أدائهم والحصول على معدلات أعلى والتغلب على مشكلة انخفاض المعدل أو الإنذار الأكاديمي.
وكشفت عن أن المركز سيطلق أيضاً خدمات دعم الكتابة لطلاب الدراسات العليا وورش عمل حول مهارات الدراسة لطلاب السنة الأولى كما سيعمل على استقطاب عدد أكبر من الطلاب المتميزين الناطقين بالعربية ليقوموا بدور المرشدين الأقران في المركز.
واختتمت السيدة دلمان بالقول : يهدف المركز لدعم الطلبة وتقويتهم أكاديمياً بما يخدم أهدافهم الشخصية والمهنية وذلك من خلال التركيز على أسلوب التفكير المستقل والنقدي البناء. وبفضل التفاعل الإيجابي مع موظفي المركز ومدرسي مجموعات التقوية، يتعلم الطلاب المهارات اللازمة ليصبحوا قادرين على مواصلة التعلم بنجاح لمدى الحياة. وسنستمر في تطوير هذا الجانب المهم الذي يواكب نمو جامعة قطر من خلال توظيف عدد جديد من إخصائيي الدعم الأكاديمي وتوفير مرافق أوسع لاستيعاب الزيادة في أعداد موظفينا وطلبتنا الذين يستفيدون من خدمات المركز.

 مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر 

 إلغاء التأسيسي وراء زيادة الطلاب بجامعة قطر 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك