تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الإثنين 29 أبريل 2013م – الموافق 19 جمادى الآخرة 1434هـ - العدد: 9087

دعوة لحلول مبتكرة في الرعاية الصحية

استضافت واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مؤخراً، حلقة النقاش TECHtalks، تناولت خلالها آخر المستجدات والتطورات في مجال الرعاية الصحية وذلك بمشاركة مجموعة من المتحدثين والخبراء، منهم: الدكتورة منار المنيف مديرة الشؤون الحكومية وسياسات الشرق الأوسط في شركة جنرال إلكتريك، والدكتور جوستين جرانثام، مشرف برنامج رصد RASAD، والدكتور عصام علي مسعود، المدير الطبي في شركة ضمان للتأمين الصحي قطر LLC.
ومن المعروف أن تكاليف الرعاية الصحية مرتبطة بشكل وثيق بالزيادة المضطردة للأمراض المزمنة والتي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة؛ حيث تشكل الأمراض المزمنة عبئاً كبيراً على نظام الرعاية الصحية والاقتصاد عموماً، في ظل ازدياد إجمالي عدد السكان في قطر، الذي من المتوقع أن يرتفع بنحو الثلث في العقد المقبل.
وهناك اليوم مجموعة من خدمات الرعاية الصحية التي تُمّكن الأفراد من الحصول عليها عن بُعد، مثل المتابعة طويلة المدى أو المشاكل الصحية الأخرى، حيث يتم إدارة هذه الخدمات عن طريق اختصاصيي الرعاية الصحية، وعندما تُدمج هذه الخدمات مع التثقيف الصحي المتقن ضمن برنامج إدارة الأمراض المزمنة، تتحول صحة الفرد بكل تأكيد نحو الأفضل.
ومع ذلك، ما زال هناك فجوة تتسع باستمرار بين كل من القطاع التكنولوجي وقطاع الرعاية الصحية على الصعيد العالمي، لذلك استدعت الحاجة إلى توفير حلول جديدة من شأنها تغيير الطريقة التي تعمل بها الجهات المتخصصة في الرعاية الصحية.
بدورها أكدت الدكتورة منار المنيف، المسؤولة عن استراتيجيات شركة جنرال إلكتريك GE في المنطقة، على ضرورة التوصل إلى حلول وتقنيات مبتكرة في مجال الرعاية الصحية، والتي من شأنها أن تلبي احتياجات الأسواق المحلية.
وبحسب التقرير الذي قدمته الدكتورة المنيف فإن الرعاية الصحية في دول الشرق الأوسط تشترك في نفس التحديات العالمية، فالنموذج الحالي غير مستدام ولا يراعي التحولات الديموجرافية الحاصلة، لذلك يجب العمل على تحسين جودة حلول الرعاية الصحية والعمل على تخفيض تكاليفها، وهو الأمر الذي لن يكون كافياً ما لم تركز هذه الحلول على الاحتياجات المحلية.
واستعرضت الدكتورة المنيف أفضل الممارسات القائمة على إيجاد جيل جديد من أنظمة الرعاية الصحية التي تركز على المريض بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى تقنيات الاتصالات والمعلومات التي توفر خدمات ذات مستوى عالمي للمرضى.
ومن جانبه، علق الدكتور جوستين جرانثام، المشارك في حلقة النقاش إلا أن تقديم الرعاية الصحية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد ولد شكوكاً في مصداقية فاعليتها بسبب أنها تستخدم التكنولوجيا كقاعدة لها لتقوم الأجهزة التي تتجاهل تعقيدات الممارسات السريرية ومهام سير العمل حالياً بالعمل وحدها.
وأضاف الدكتور جرانثام قائلا: «التكنولوجيا ليست إلا جزءاً من الحل. أما كيفية التعامل مع الأمراض المختلفة فهي أيضاً تعتمد على أنماط الحياة» وأضاف جرانثام «بغض النظر عن الممارسة الصحيحة فإن التكنولوجيا يجب أن تنجح في اجتذاب الناس وحثهم على أن يكونوا أكثر تفاعلا ليشاركوا في الحفاظ على صحتهم وبالتالي تحسين نمط حياتهم». يذكر أن دكتور جرانثام يعمل منذ العام 2009 على برنامج الرعاية الصحية التكنولوجي «رصد» بالتعاون مع واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.
وتطرق الدكتور عصام مسعود إلى آثار التكنولوجيا على قطاع التأمين الصحي، وقال «من أكثر ما يقلق الجميع في هذا المنطقة من العالم اليوم هو تزايد انتشار الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض الشريان التاجي».

 قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

 القرار وفقًا لآخر تعديل قرار أميري رقم (22) لسنة 2009 بتعيين نائب رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للصحة 

 قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة 

قرار أميري بإنشاء المجلس الأعلى للصحة 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك