تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - الراية  - الخميس 2 مايو 2013م – الموافق 22 جمادى الآخرة 1434هـ 

حملة "حقوق الإنسان" العمالية تحط بالمنطقة الصناعية

تواصلت يوم أمس فعاليات "حافظ على حقك" التي تقيمها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في إطار حملتها السنوية لحقوق العمال واليوم العالمي للعمال، حيث وزعت اللجنة أمس مطويات تعريفية وهدايا لعمال المنطقة الصناعية.
وقال رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام باللجنة عبد الله المحمود إن الحملة الإعلامية ستكون خير معين للعمال لمعرفة حقوقهم والمحافظة عليها، لافتاً إلى ان برنامج الأمس بالمنطقة الصناعية تضمن توزيع مطويات تحتوي على أجوبة للتساؤلات التي غالباً ما يكون الجهل بها سببا أساسياً في الخلافات بين العمال وأرباب العمل.
وأشار الى أن المطويات التعريفية التي وزعت على العمال كانت باللغتين العربية والإنجليزية حيث قام مترجمون شاركوا في حملة اللجنة بترجمتها إلى اللغات الأوردية والفلبينية وبعض اللغات المحلية في الهند وبنغلاديش. وقام المترجمون بالرد على كل الاستفسارات التي أثارها العمال خلال الحملة.
وبين المحمود أن الحملة ستستهدف في الأيام المقبلة المولات بسبب الكثافة العددية الكبيرة للعمال في هذه الأماكن خاصة في يوم الخميس. وأوضح ان الخبراء القانونيون باللجنة سيقومون بزيارات خلال الحملة إلى جاليات الدول المصدرة للعمالة وإلقاء عدد من المحاضرات التوعوية لهم.
وقد قامت اللجنة باستطلاع آراء عدد من العمال في المنطقة الصناعية عن مدى استفادتهم من المعلومات التي تلقوها خلال الحملة حيث أكدوا أن من شأن هذه الأنشطة احتواء ما قد ينشب بين العامل وصاحب العمل حيث يستطيع كل منهما أن يدرك ما له وما عليه وان يتجنب ما قد يثير أية خلافات بينهما.
وأكد العديد من العمال للحملة عن حاجتهم الماسة لمثل هذه الأنشطة ودعوا إلى ضرورة المواظبة عليها حيث إن كثيراً منهم يجهلون حقوقهم الواردة في قانون العمل القطري وكذلك واجباتهم، وذلك بسبب عدم توافر قدر الكافي من العلم الذي يؤهلهم لمعرفة اكثر من لغة. وأشادوا بتجربة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التي قامت بطباعة كتاب الجيب للعامل بسبع لغات وقالوا: كانت تجربة مفيدة للعمال الوافدين من دول شرق آسيا.

 إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان 

قانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك