تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الأحد 5 مايو 2013م – الموافق 25 جمادى الآخرة 1434هـ - العدد: 9093

النائب العام يشارك بندوة إنشاء محكمة دستورية دولية

بدعوة من المنسق العام للجنة المحكمة الدستورية الدولية وبرئاسة فخامة رئيس الجمهورية التونسية، السيد محمد المنصف المرزوقي، شارك سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، في أعمال الندوة الدولية حول إنشاء محكمة دستورية دولية والتي عقدت في القصر الرئاسي بقرطاج.
ركزت الندوة على فكرة إنشاء محكمة دستورية دولية تتولى فض النزاعات الدستورية داخل الدولة في حال نشوبها وتفعيل الواجبات الدولية تفعيلا كاملا في تشريعاتها والتأكيد على الدوافع القانونية من خلال ضمان مبدأ الشرعية الديمقراطية واستكمال هندسة المؤسسات الدولية المعنية باحترام حقوق الإنسان التي لا تملك في ميثاقها وفقاً للمادة ٢١ و٢٥ سلطة فرض إجراءات ذات طابع قضائي ضد دول قد تقوم بخرق التزاماتها. لذا، سيتمثل دور المحكمة الدستورية في تطبيق المبادئ والقواعد الخاصة بالديمقراطية وبالحريات العامة الكونية والإقليمية وستكلف بوظيفتي التقييم والبت في النزاعات. سينبثق عن الندوة مشروع قرار سيعرض على الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في دورتها الثامنة والستين. يقترح مشروع القرار تشكيل المحكمة الدستورية من ٢١ قاضياً يتم تعيينهم باقتراح كل دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة ومن ٤٢ مرشحاً تختارهم هيئة متكونة من قضاة محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ومن أعضاء لجنة القانون الدولي.
شارك في الندوة سعادة السيد سعد ناصر الحميدي، سفير دولة قطر في تونس.

 إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

 القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

مجلس الوزراء يوافق علي إنشاء المحكمة الدستورية العليا  

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك