تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الخميس 16 مايو 2013م – الموافق 6 رجب 1434هـ - العدد: 9104

«أشغال» تنفذ 7 مشاريع صحية جديدة وفق أرقى المعايير

أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن البدء في إنشاء سبعة مشاريع جديدة في القطاع الصحي في إطار تعاونها مع وزارتي الصحة والبلدية والتخطيط العمراني، وقد قام سعادة المهندس ناصر علي المولوي، رئيس هيئة الأشغال العامة، بالإعلان عن المشاريع الجديدة خلال حفل توقيع العقود الإنشائية لهذه المشاريع الذي أقامته الهيئة أمس بحضور سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني، وزير الصحة والأمين العام للمجلس الأعلى للصحة، والدكتورة حنان الكواري المدير العام لمؤسسة حمد الطبية وصالح المري الأمين العام المساعد للشؤون الطبية والدكتور محمد بن حمد آل ثاني عبدالحميد الرضواني مدير شؤون المباني بهيئة أشغال ومحمد علي درويش كبير المستشارين في أشغال ولحدان صقر المهندي مدير إدارة تصميمات المباني بأشغال والدكتور عبدالله محمد النعيمي مدير إدارة مشروعات المباني بأشغال وغانم راشد المنصوري مدير إدارة العقود بأشغال. وقدم المهندس عبدالمحسن الراشد، من هيئة أشغال، نبذة عن كل مشروع وما يكلفه والشركة المتعاقدة، وأشار إلى أن المشاريع الجديدة تتضمن إنشاء مبنى غرف العمليات الإضافية بمستشفى حمد العام وإنشاء خمسة مراكز صحية موزعة على مناطق النعيم، والمنتزه، والكرعانة، والغويرية، والروضة بالإضافة إلى إنشاء مركز الصحة والعافية في أم صلال، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 1.2 مليار ريال قطري.
وتعاقدت أشغال مع خمس شركات مقاولات لتنفيذ هذه المشاريع، وحصلت شركة «أمانة قطر» على عقد إنشاء مركزين صحيين في منطقتي النعيم والمنتزه بقيمة 255 مليون ريال قطري، فيما تعاقدت أشغال مع شركة «بوم للمقاولات العامة» لإنشاء مركز الروضة الصحي بقيمة 108 ملايين ريال قطري، أما عقد إنشاء مركزين صحيين في منطقتي الغويرية والكرعانة بقيمة 99 مليون ريال قطري فكان من نصيب شركة «السريع للمقاولات»، كما تعاقدت أشغال مع تحالف شركتي «اي تي أيه ستارت» و «دوموبان قطر» لإنشاء مركز الصحة والعافية في أم صلال بقيمة 99 مليون ريال قطري، في حين ستقوم شركة «مدماك للمقاولات» بأعمال إنشاء مبنى غرف العمليات الإضافية بمستشفى حمد العام بقيمة تبلغ 628 مليون ريال قطري.
وأكد رئيس هيئة أشغال سعادة المهندس ناصر علي المولوي أن التوقيع شمل 7 منشآت ومراكز صحية بتكلفة إجمالية بلغت 1.190 مليار ريال، مؤكداً على انطلاق الأعمال الإنشائية لمشروعي مركز نوفر ومستشفى الأمراض المعدية في الربع الأول من العام الجاري بتكلفة بلغت 634024 مليون ريال.
وأوضح أنه بتكاتف الجهود المخلصة للمجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وهيئة الأشغال العامة لتطوير المرافق الصحية التي توفر لسكان دولة قطر من مواطنين ومقيمين أرقى الخدمات الصحية وأكثرها تطوراً وفق أعلى المعايير العالمية.
وشدّد على أن الإعلان عن هذه المشاريع يعكس الأهمية الكبيرة التي توليها القيادة الحكيمة لتطوير المرافق والخدمات الصحية انسجاماً مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى توفير مستويات عالية من الرفاهية لسكان قطر وللأجيال القادمة على حد سواء.
وعبر سعادة المهندس ناصر علي المولوي عن اعتزاز أشغال بأن تسهم في تحقيق تلك الرؤية من خلال تنفيذ مشاريع البنية التحتية والمباني الحكومية. وأضاف: «مع تزايد وتيرة المشاريع العمرانية، لا يمكن أن نغفل أهمية المشاريع التي تركز على صحة الإنسان وتعنى بعافيته، فهو الغاية الأهم والهدف الأسمى لجميع هذه المشاريع. ويسعدنا في أشغال أن نتعاون مع المجلس الأعلى للصحة والمؤسسات الصحية في تشييد هذه الصروح الهامة في مختلف أنحاء الدولة لضمان تحقيق الهدف من إنشائها، وهو تقديم أفضل الخدمات الصحية للجميع». وبعد توقيع كل شركة لعقدها على حدة تم أخذ صورة جماعية للمسؤولين في وزارة الصحة وهيئة أشغال ومسؤولي الشركات المنفذة، كما تم عرض تصاميم مصغرة للمنشآت السبعة.
* «أشغال» تشرح آليات التنفيذ:

انطلاق العمل بالمشاريع في الربع الثاني من 2013 وتسليم آخرها نهاية 2015
قدم المهندس عبدالمحسن الراشد نبذة عن كل مشروع، وشرح بالتفصيل الخطوات التي سيتبعها في تنفيذه، وبدأ بمشروع غرف العمليات الإضافية بمؤسسة حمد الطبية, الذي قال إنه يشتمل على إنشاء 20 غرفة عمليات جديدة, بالإضافة إلى العديد من المرافق الخدمية ذات الصلة في الطابقين الأرضي والأول، بينما سيتم إنشاء غرف الإقامة في الطابق الثاني من المبنى وبمساحة إجمالية تزيد على 9250 متراً مربعاً، ويتضمن إعادة تصميم المساحات غير المستغلة في المبنى الحالي (مما سيوفر 2250 متراً مربعاً إضافياً)، وتبلغ تكلفته 628 مليون ريال قطري, وتنفذه شركة مدماك, والانطلاق في الإنجاز يبدأ في الربع الثاني من العام الجاري, على أن يسلم المشروع في الربع الثالث من عام 2015.
وأشار عبدالمحسن إلى أن التوسعة الجديدة ستقام بين مستشفى النساء وقسم الطوارئ داخل مجمع مستشفى حمد العام، وسيتم توفير المداخل والمخارج لهما طوال فترة العمل على المشروع، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، تتضمن الأولى إنجاز أعمال البناء في قسم الجراحة الجديد ومبنى الخدمات.
أما المرحلة الثانية فأكد أنها ستتضمن أعمال تجديد وصيانة المباني الحالية، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من الأجهزة والمستلزمات الطبية وإعادة تصميم الطرق الداخلية ومواقف السيارات، كما سيتم تنفيذ أعمال المشروع بطريقة تهدف إلى عدم الإخلال بالقدرة الاستيعابية والتشغيلية الحالية للمستشفى، حيث ستقوم أشغال بإعادة تصميم وتوجيه الطرق الداخلية لضمان انسيابية حركة المشاة والمركبات بالقرب من منطقة أعمال المشروع.
وسيضم مستشفى حمد العام 603 أسرّة, موزعة على مختلف التخصصات الطبية، ومن أهم أقسام المستشفى: قسم الجراحة، الأطفال، الأمراض الباطنية، والتخدير، والأشعة، وقسم جراحة القلب، ومركز غسيل الكلى, فضلاً عن الطب المختبري وعلم الأمراض. ومن المقرر توسعة قسم الجراحة بهدف زيادة استيعاب المرضى وتحسين الخدمات.
مركزا الكرعانة والغويرية الصحيان

وأشار المهندس عبدالمحسن الراشد إلى أن مركز الكرعانة الصحي يقع على بعد 60كم إلى جنوب غرب الدوحة, قرب طريق سلوى المؤدي إلى حدود المملكة العربية السعودية، وسيقام المركز على مساحة 2679 مترا مربعا, في حين سيبلغ إجمالي المساحة المشيدة 2329 مترا مربعا، ويقع الموقع المقترح للمركز على بعد 400 متر إلى غرب البلدة.
وقال إنه بالإضافة إلى مبنى العيادات الرئيسي في المركز، يشتمل المشروع أيضاً على تشييد بعض المباني الإضافية مثل المسجد، ومبنى الخدمات المساندة، ومبنى خاص بالحراسة، وثلاث غرف مخصصة لعمال المراقبة، ومركز للصيانة الكهربائية والميكانيكية، ومرآب خاص بسيارات الإسعاف، موضحا أنه بالطابق الأرضي تنتشر العيادات المختلفة مثل عيادات الرجال، وعيادات النساء، وعيادات طب الأسنان، والعيادات الخارجية، وقسم الأشعة، والصيدلية والمختبر، وغرف التخزين، والمكاتب الإدارية وخزائن الموظفين.
وبالنسبة لمركز الغويرية الصحي الذي يقع في شمال الدولة في منطقة (أم لبرك)، فسيقام على مساحة 20 ألف متر مربع, فيما سيبلغ إجمالي المساحة المشيدة 2404 أمتار مربعة، بالإضافة إلى مبنى العيادات الرئيسي في المركز، ويشتمل المشروع أيضاً على تشييد بعض المباني الإضافية مثل المسجد، ومبنى للخدمات المساندة، ومبنى خاص بالحراسة، وثلاث غرف مخصصة لعمال المراقبة، ومركز للصيانة الكهربائية والميكانيكية، ومرآب خاص بسيارات الإسعاف.
وأشار المهندس إلى أن المركز تم تصميمه ليضم أيضاً مداخل متعددة للسيارات، مع الأخذ في الحسبان فصل مداخل سيارات الإسعاف عن المداخل الخاصة بالموظفين والمرضى. مع تخصيص المواقف المظللة للسيارات التابعة للموظفين والمرضى والزوار، لافتا إلى أنه تنتشر في الطابق الأرضي العيادات المختلفة مثل عيادات الرجال، وعيادات النساء، وعيادات طب الأسنان، وعيادة المرضى الخارجيين، وقسم الأشعة، والصيدلية والمختبر، وغرف التخزين، والمكاتب الإدارية وخزائن الموظفين.
وقال المهندس عبدالمحسن إن مركزي الكرعانة والغويرية الصحيين تم تصميمهما ليكونا نموذجاً للمراكز الصحية العصرية المريحة, التي تبعث الأمل والسكينة في نفوس المرضى والزوار، وتوفر للموظفين والأطباء وفرق العمل في الآن نفسه بيئة عمل خالية من التوتر، مشيراً إلى أن تكلفة المشروع الذي ستنفذه شركة السريع للمقاولات العامة بلغت 99.9 مليون ريال قطري, والعمل فيه ينطلق في الربع الثاني من العام الجاري, على أن يسلم المشروع في الربع الثالث من عام 2014.
مركزا المنتزه والنعيم الصحيان

وفي حديثه عن مركزي المنتزه والنعيم الصحيين أشار المهندس عبدالمحسن الراشد إلى أن مركز المنتزه الصحي يقع في منطقة روضة الخيل بوسط الدوحة على بعد كيلومترين من ميناء الدوحة, بالقرب من مشروع تطوير طريق سلوى والدائري الثاني، وسيقام المركز على مساحة 22148 مترا مربعا, فيما سيبلغ إجمالي المساحة المشيدة 8910 أمتار مربعة (باستثناء طابق القبو).
وأوضح أن طابق القبو تم تصميمه بشكل يغطي مساحة 16413 متراً مربعاً، لافتا إلى أنه عند طابق القبو سيقام مركز للاسترخاء والاستجمام على مساحة 2.216 متراً مربعاً, وسيضم مرافق عدة مثل حوض للسباحة، وناد صحي، وغرف للمساج، وصفوف لرعاية الحوامل، بالإضافة إلى مبنى العيادات الرئيسي في المركز، وأشار إلى أن المشروع يشتمل أيضا على تشييد بعض المباني الإضافية مثل المسجد، ومبنى للخدمات المساندة، ومبنى خاص بالحراسة، وثلاث غرف مخصصة لعمال المراقبة، ومركز للصيانة الكهربائية والميكانيكية، ومرآب خاص بسيارات الإسعاف.
وألمح إلى أن المركز تم تصميمه ليضم أيضاً مداخل متعددة للسيارات، مع الأخذ في الحسبان فصل مداخل سيارات الإسعاف عن تلك المداخل الخاصة بالموظفين والمرضى، لافتا إلى أن طابق القبو يشمل مرآباً للسيارات التابعة للموظفين والمرضى والزوار, ويستوعب 259 سيارة، أما الطابق الأرضي فسيؤمن 105 من الأماكن المظللة لمواقف السيارات.
وستنتشر في القبو والطوابق الأرضي والأول العيادات المختلفة مثل عيادات الرجال، وعيادات النساء، والعيادات التخصصية، وعيادات طب الأسنان، والعيادات الخارجية، وقسم الأشعة، والصيدلية والمختبر، وغرف التخزين، والمكاتب الإدارية وخزائن الموظفين.
أما مركز النعيم الصحي فأشار إلى أنه يقع في منطقة لعبيب شمال الدوحة على بعد 8 كيلومترات من الساحل الغربي, حيث سيتم إنشاء المركز ضمن إحدى الضواحي السكنية لمدينة الدوحة في منطقة تشهد العديد من مشاريع البناء والتطوير، موضحا أن المركز سيقام على مساحة 17165 مترا مربعا, فيما سيبلغ إجمالي المساحة المشيدة 8747 مترا مربعا (باستثناء طابقي القبو)، ولقد تم تصميم طابقي القبو ليغطيا 23659 مترا مربعا.
وبالإضافة إلى مبنى العيادات الرئيسي في المركز، يشتمل المشروع أيضاً على تشييد بعض المباني الإضافية مثل المسجد، ومبنى للخدمات المساندة، ومبنى خاص بالحراسة، وثلاث غرف مخصصة لعمال المراقبة، ومركز للصيانة الكهربائية والميكانيكية، ومرآب خاص بسيارات الإسعاف، وغرف النفايات.
وتم تصميم مركز النعيم ليضم أيضاً مداخل متعددة للسيارات، مع الأخذ في الحسبان فصل مداخل سيارات الإسعاف عن تلك المداخل الخاصة بالموظفين والمرضى، وسيضم القبو مرآباً للسيارات التابعة للموظفين والمرضى والزوار يستوعب 404 سيارات، وتنتشر في القبو والطوابق الأرضي والأول العيادات المختلفة مثل: عيادات الرجال، وعيادات النساء، والعيادات التخصصية، وعيادات طب الأسنان، وعيادة المرضى الخارجيين، وقسم الأشعة، والصيدلية والمختبر، وغرف التخزين، والمكاتب الإدارية وخزائن الموظفين.
ويؤمن الطابق الأرضي 83 من الأماكن المظللة لمواقف السيارات، وعند مستوى القبو سيقام مركز للاسترخاء والاستجمام على مساحة 2216 متراً مربعاً, وسيضم مرافق عدة مثل حوض للسباحة، وناد صحي، وغرف للمساج، وصفوف لرعاية الحوامل. وتتميز واجهة هذا المركز باللمسة الفنية الفريدة من خلال النقوش الزجاجية والمظلات المميزة عند المدخل الرئيسي وعلى السطح، كما سيتمتع المدخل الرئيسي والساحة المركزية بوفرة ضوء الشمس، في حين تتميز أماكن الانتظار والجلوس بأعمال الزينة لتضفي جواً من الراحة والبهجة بتصاميمها البسيطة. وتم تصميم مركزي المنتزه والنعيم الصحيين ليكونا نموذجاً للمراكز الصحية العصرية المريحة التي تبعث الأمل والسكينة في نفوس المرضى والزوار، وتوفر للموظفين والأطباء وفرق العمل في الآن نفسه بيئة عمل خالية من التوتر والإجهاد. وبلغت تكلفة المشروعين 255 مليون ريال قطري, وتبدأ الأشغال في الربع الثاني من العام الجاري على أن تنتهي الأشغال في الربع الأول لعام 2015، وتنفذه شركة أمانة قطر للمقاولات.
مركز الروضة الصحي
وأشار المهندس عبدالمحسن الراشد إلى أن مركز الروضة الصحي يقع في منطقة الثمامة جنوب الدوحة على بعد 1.5 كيلومتر غرب مطار الدوحة، وأوضح أن هذا المركز سيقام على مساحة 9858 مترا مربعا فيما سيبلغ إجمالي المساحة المشيدة 8227 متراً مربعاً (باستثناء طابقي القبو)، وبلغت تكلفته 108 ملايين ريال قطري وتنفذه شركة «بوم سنترال» والأشغال تنطلق في الربع الأول من العام الجاري ويسلم المشروع في الربع الأخير من عام 2014.
ويشتمل المشروع أيضاً بالإضافة للخدمات الطبية على تشييد بعض المباني الإضافية مثل: المسجد، ومبنى للخدمات المساندة، ومبنى خاص بالحراسة، وثلاث غرف مخصصة لعمال المراقبة، ومركز للصيانة الكهربائية والميكانيكية، ومرآب خاص بسيارات الإسعاف وغرف لتجميع النفايات.
وتم تصميم موقع المركز العام بحيث يتم فصل مداخل سيارات الإسعاف عن تلك المداخل الخاصة بالموظفين والمرضى. وسيضم القبو مرآباً للسيارات التابعة للموظفين والمرضى، وستنتشر في الطابق السفلي والأرضي والأول العيادات المختلفة مثل: عيادات الرجال، وعيادات النساء، والعيادات التخصصية، وعيادات طب الأسنان، والعيادات الخارجية، وقسم الأشعة، والصيدلية والمختبر، وغرف التخزين، والمكاتب الإدارية وخزائن الموظفين. وتتميز واجهة هذا المركز باللمسة الفنية الفريدة من خلال النقوش الزجاجية والمظلات المميزة عند المدخل الرئيسي وعلى السطح, كما سيتمتع المدخل الرئيسي والساحة المركزية بوفرة ضوء الشمس، في حين تتميز أماكن الانتظار والجلوس بأعمال الزينة لتضفي جواً من الراحة والبهجة بتصاميمها البسيطة والبعيدة عن التكلف.
مركز الصحة والعافية في أم صلال
قال المهندس عبدالمحسن الراشد: إن مركز الصحة والعافية الجديد سيقام في منطقة بوفسيلة بمدينة أم صلال على طريق الشمال مباشرة, بمساحة إجمالية تزيد على 50 ألف متر مربع، ويوفر المركز خدمات متميزة من خلال عياداته الخارجية التي تشتمل على عيادة الفحص السريع، ومركز نقاهة، وقسم الأشعة، والمختبر والصيدلية، ومركز للعلاج الطبيعي.
ويشتمل المركز على مكاتب إدارة، ومرافق عامة ومركز لخدمات للموظفين وآخر لخدمات الدعم الطبي وغير الطبي، إضافة إلى صالات للتدريس والتدريب, وصالات متعددة الأغراض.
أما مركز العافية المتخصص فيضم قاعة استقبال، وصالة ألعاب رياضية، وغرفا للساونا، وغرفا للتدليك, وغرفا لتغيير الملابس. وقد روعي في تصميم المركز أن يضم أيضاً صالة اجتماعات, ومكتبة, ومبنى منفصلا لبركة السباحة، ومسجدا لخدمة الموظفين والمراجعين على حد سواء.
وأكد أن «أشغال» حرصت على أن يكون التصميم عصرياً ومتناسقاً وبسيطاً، بحيث تتم المحافظة على الهوية الموحدة في التصميم العمراني والفني في تصميم كل تلك المراكز، رغم اختلاف أحجامها وتنوع المرافق التي تحتويها، مشيراً إلى أن واجهة المركز تتميز باللمسة الفنية الفريدة من النقوش الزجاجية والمظلات المميزة عند المدخل الرئيسي وعلى السطح، كما يتمتع المدخل الرئيسي والساحة المركزية بوفرة ضوء الشمس، في حين تتميز أماكن الانتظار والجلوس بأعمال الزينة, لتضفي جواً من الراحة والبهجة بتصاميمها البسيطة.
وأكد أنه تم تصميم المركز ليكون نموذجا للمراكز الصحية العصرية المريحة التي تبعث الأمل والسكينة في نفوس المرضى والزوار، وتوفر للموظفين والأطباء وفرق العمل في الآن نفسه بيئة عمل خالية من التوتر والإجهاد. وبلغت تكلفة المشروع 99.848 مليون ريال قطري, وتنفذه شركة «ETA Start Construction-Domo Pan Qatar», والأشغال ستنطلق في الربع الثاني من العام الجاري, على أن تنتهي في الربع الأول من عام 2015.

 قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة 

قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

 القرار وفقا لاخر تعديل - قرار أميري رقم (44) لسنة2009 بتنظيم هيئة الأشغال العامة 

 القرار وفقًا لآخر تعديل قرار أميري رقم (22) لسنة 2009 بتعيين نائب رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للصحة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك