تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - السبت 25 مايو 2013م – الموافق 15 رجب 1434هـ - العدد: 9113

«الأعلى للتعليم» يحدد ضوابط تسجيل ذوي الإعاقة بالمستقلة

أصدر مكتب المدارس المستقلة بالمجلس الأعلى للتعليم تعليمات لأصحاب التراخيص بخصوص تسجيل الطلاب ذوي الإعاقة (الدعم التعليمي الإضافي) المستجدين بالمدارس المستقلة للعام الأكاديمي القادم 2013- 2014.
وجاء في تعميم للمجلس موجه لأصحاب التراخيص ومديري المدارس المستقلة ـ حصلت «العرب» على نسخة منه ـ أنه عند تسجيل الطلاب ذوي الإعاقة، وفي حضور ولي أمر الطالب لتسجيل ابنه أو ابنته لا بد من الرجوع إلى الملف الصحي المدرسي للطالب، وإذا كان مسجلا داخل الملف الصحي للطالب من ذوي الإعاقات التالية: (إعاقة ذهنية،
فئة بيني، متلازمة داون، اضطرابات نمائية «توحد»، انخفاض أو تدني القدرات العقلية، زراعة القوقعة)، وبعدها تقوم إدارة المدرسة بتوجيه ولي أمر الطالب إلى قسم الدعم التعليمي الإضافي بهيئة التعليم، وذلك للقيام بالتسجيل عن طريق الدعم التعليمي الإضافي بعد إجراء تقييم شامل للطالب بمستشفى الرميلة يعقبها اختيار المدرسة الأنسب للطالب. وأضاف التعميم أنه في حال عدم وجود ما يدل على أن الطالب لديه إعاقة في الملف الصحي المدرسي يتم تسجيل الطالب مباشرة عن طريق المدرسة.
كما يتعين على فريق الدعم التعليمي الإضافي أن يتعرف على الطلبة (المستجدين)، والتي تكون بحاجة لخدمات الدعم التعليمي الإضافي، وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد وانتظام الطالب بالمدرسة، ومشيراً إلى أن تقوم معلمة صف بملاحظة الطالب ملاحظة كافية من خلال تطبيق النموذج الخاص بملاحظة طالب مستجد على أن يكون
ذلك بمساعدة منسقة الدعم التعليمي الإضافي ومعلمة الدعم بالمدرسة.
وقال المجلس الأعلى للتعليم: إنه حال التأكد من احتياج الطالب لخدمات الدعم التعليمي الإضافي تقوم منسقة الدعم التعليمي الإضافي بتعبئة الطالب الخاص بطلب تقييم شامل ويتم توقيعه من ولي أمر الطالب، ويتم إرساله لاختصاصية الدعم التعليمي الإضافي في قسم الدعم التعليمي الإضافي.
وأشار التعميم إلى أنه بعد أن يقوم قسم الدعم التعليمي الإضافي بمراجعة الطلبات بمراجعة المقدمة للتقييم عن طريق فرق الدعم التعليمي الإضافي بالمدارس وسيقوم قسم الدعم بإرسالها لمستشفى الرميلة لأخذ موعد للتقييم بالرميلة وسيتولى فريق التقييم بمستشفى الرميلة بالتواصل مع ولي الأمر لتحديد موعد لتقييم الطالب، مشددة على منع منسقي الدعم الإضافي من إرسال أولياء الأمور لمستشفى الرميلة لأخذ موعد.
وذكر التعميم : إنه بعد الانتهاء من تقييم الطالب من فريق التقييم الشامل بمؤسسة حمد الطبية تسلم إدارة المدرسة نسخة من التقرير الشامل عن طريق قسم الدعم التعليمي الإضافي بهيئة التعليم، وذلك لمتابعة التوصيات المناسبة لحالة الطالب.
ونبه مكتب المدارس المستقلة المدارس إلى ضرورة الالتزام بما ورد في المذكرة وفي حال وجود مخالفة لها سيتم توجيه كتاب لإدارة المدرسة المخالفة.

 القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي 

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة 

 قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعلي

  الأعلى للتعليم يكمل الاستعدادات لاختبارات الشهادة الثانوية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك