تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - السبت 25 مايو 2013م – الموافق 15 رجب 1434هـ - العدد: 9113

الحرمي: العمل عبادة والتعليم المهني ضرورة

أكد الإعلامي والمحاضر التربوي عبد الرحمن الحرمي على اهتمام الدين بالتشجيع على الالتحاق بالمهن والحرف من خلال نظرة التكريم التي منحها الدين الإسلامي، حيث جعلها ضرورة في الحياة ورتب عليها الأجر وجعلها أفضل الكسب وجوهر العبادة، وجعل تعلم أدائها وإتقانها والإخلاص فيها غاية يجب أن يسعى إليها المسلم.
ناقش عبدالرحمن الحرمي طالبات مدرسة رابعة الثانوية حول نظرة المجتمع إلى التعليم المهني والفني واستعرض سبل تفعيل ونشر ثقافة الوعي المهني وبدوره شدد على ضرورة التوعية في هذا الجانب من مختلف أفراد المجتمع.
وأشار الحرمي إلى إدراك المجتمعات في الوقت الحاضر لأهمية العمل والمهن وقيمته الاجتماعية ،خصوصاً أن العمل اليدوي هو الركيزة الأساسية التي يقوم عليها التطور في الجانب التكنولوجي الذي يعاصره العالم اليوم.
وحول مبادئ العمل المهني وأحكامه في الإسلام ودوره في تطوير المجتمع قال الحرمي إن التعليم المهني والفني والتقني ضرورة اجتماعية وحضارية في العصر الحديث لما له من أهمية كبيرة في تنمية القوى البشرية، فالعمل جوهر العبادة وهو منبثق من الإيمان الذي ينتج عنه السعادة والراحة والعمل المهني يتسم بالاستمرار وصالح لمختلف العصور ولا يقتصر على عمر معين وهو ضرورة حياتية لمختلف المجتمعات. وأضاف أن العمل المهني أساس خلافة الإنسان في الأرض باعتبار الإسلام حث على الإتقان مستشهداً أن أهم أسباب نجاح الصناعات الحديثة في الدول المتقدمة هو الاهتمام ومتابعة وقياس جودة الإنتاج والأفراد لهذا من المهم الاهتمام ومراعاة الإتقان والجودة في مختلف الأعمال في حياتنا. وفي نهاية المحاضرة استعرض الحرمي أهم الوسائل التي تعين على الإتقان وتمثلت في أن يختار الإنسان العمل أو المهنة التي يحبها ويقتنع بها، وتنسجم مع ميوله وإمكاناته، مع التحلي بالأمانة واستغلال الوقت والفرص وإخلاص النية للخالق عز وجل.
وقال إن من الوسائل المعينة على إتقان العمل أفاد بأهمية التخصص في الأعمال من خلال التخصص في مجال محبب وحسب الميول والاستفادة من خبرات الآخرين، والصبر والمثابرة على العمل والتشجيع. وأكد أن بناء الشخصية الإنسانية الصالحة المسلمة السوية هي التي تؤدي عملها وتقدر دورها التنموي في المجتمع الذي تعيش فيه تخدمه وتتعامل معه بكل إخلاص وإتقان. جاء كلام الحرمي في محاضرة بعنوان: العمل المهني شرف وعبادة، بمدرسة حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية للبنين، قدمها عبدالرحمن الحرمي ضمن أنشطة وبرامج حملة: درب السواعد لغد واعد في مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية، بنين-بنات.
وتتمثل رسالة الحملة في التأكيد على أهمية العمل ودوره في تطوير المجتمع وبنائه بسواعد قوية، وترتكز قيمها على العمل والتطوير والقوة وتشير رؤية الحملة التي تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية متمثلة في مكتب المشاريع الوطنية لاستراتيجية قطاع الحماية الاجتماعية بالوزارة إلى تمكين وتوعية كافة المواطنين القادرين على العمل ليساهموا بفعالية في تماسك المجتمع وتطوره المستمر لتحقيق رؤية قطر 2030.
وتأتي هذه الحملة استكمالاً لحملة سواعد التي نظمت خلال الربع الأخير من عام 2012، حيث تناولت التوعية بأهمية العمل والمهن وخطورة البطالة على المستوى الشخصي وعلى المستوى المجتمعي.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل 

14 ألف فرصة عمل وتدريب وتطوير وتعليم بالمهني 

خطة لتنفيذ مشروع التعليم المهني الشهر القادم 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك