تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الخميس 30 مايو 2013م – الموافق 20 رجب 1434هـ - العدد: 9118

دورة متخصصة في حقوق الإنسان

بدأت أمس الدورة التدريبية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان التي تنظمها على مدى يومين بفندق كراون بلازا، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع معهد حقوق الإنسان في جامعة «ليون» الفرنسية.
افتتحت الدورة الشيخة الجوهرة آل ثاني، مدير إدارة البرامج والتثقيف بالوكالة في اللجنة، بكلمة ترحيبية استعرضت خلالها أهداف الدورة وبرنامجها والفئات التي تستهدفها.
وتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من الدكتور ديدر برنس اقبودجان، نائب مدير معهد حقوق الإنسان في جامعة ليون الفرنسية عن تاريخ حقوق الإنسان وتطور مفهومه وإشكالياته والمفهوم العام لهذه الحقوق.
وأشار إلى أن حقوق الإنسان ولدت في سياق تاريخي منذ أيام اليونان القديمة وحتى الوصول لميثاق حقوق الإنسان متضمنا الإعلان العالمي للحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشكل منبعا لحقوق الإنسان في وضعيتها الحالية.
كما تحدثت الدكتورة باسكال بوكارد، المحاضرة في جامعة ليون عن حقوق الطفل والمواثيق والآليات الخاصة بها.
وفي تصريح للصحافيين، قالت الشيخة الجوهرة آل ثاني: إن هذه الدورة تأتي في إطار التعاون بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ومعهد حقوق الإنسان في جامعة ليون وضمن تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بينهما بهذا الخصوص عام 2010.
كما تأتي في إطار جهود اللجنة نحو نشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بها على أوسع نطاق وسط جميع الجهات ذات العلاقة.
ونوهت بأن الدورة ستركز على حقوق الإنسان عموما من حيث الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية وبخاصة حقوق الطفل، فضلا عن استعراض التجربة الفرنسية في هذا المجال.
واعتبرت معهد حقوق الإنسان في جامعة ليون الفرنسية من أشهر المعاهد التي تعنى بحقوق الإنسان على المستوى الدولي، مشيرة إلى أن معظم ناشطي حقوق الإنسان قد تخرجوا في هذا المعهد. وأضافت أن اللجنة بعثت أحد منسوبيها عام 2010 للدراسة في هذا المعهد في إطار الشراكة معه، وأنها بصدد ابتعاث شخصية قطرية أخرى للدراسة به.
وتطرقت الشيخة الجوهرة آل ثاني إلى شراكات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع العديد من اللجان المماثلة والجهات المعنية على المستويين الإقليمي والدولي، موضحة أن هذه الدورة تأتي ضمن استراتيجية اللجنة للفترة 2011/2014.
وستناقش الدورة التي يشارك فيها 54 متدربا من الجهات والمؤسسات المعنية بالدولة، جملة من المواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان ومنظومة الأمم المتحدة لهذه الحقوق والأصول الفلسفية لمفهوم حقوق الإنسان بما في ذلك حقوق الطفل وغيرها من المسائل ذات الصلة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان 

 حقوق الإنسان" تواصل الحملة العمالية السنوية 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك