تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الإثنين 3 يونيو 2013م – الموافق 24 رجب 1434هـ - العدد: 9122

المؤتمر العربي لتطوير منظومة حقوق الإنسان اليوم

تنطلق اليوم أعمال المؤتمر العربي لتطوير منظومة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، الذي تنظمه اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع شبكة المؤسسات العربية لحقوق الإنسان ويستمر يومين.
يعقد المؤتمر في إطار رغبة مجلس الجامعة العربية بإصلاح آلية العمل بالجامعة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وطبقاً لإعلان الدوحة الصادر عن مجلس الجامعة على مستوى القمة بدورته العادية في مارس الماضي الذي دعا إلى عقد مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني في الدول الأعضاء بالدوحة حول تطوير منظومة حقوق الإنسان في الجامعة العربية.
كما يأتي المؤتمر، استمراراً للجهود التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني العربية لتطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان عن طريق تطوير واستحداث مواثيق وآليات لحقوق الإنسان في الجامعة ترقى لمستوى تطلعات الشعوب العربية.
ويسعى المؤتمر إلى تطوير النظام العربي لحقوق الإنسان عن طريق المساهمة في إيجاد وتطوير مواثيق وآليات حقوق الإنسان التعاهدية وغير التعاهدية، ويناقش في هذا السياق العديد من أوراق العمل مع تنظيم ورش عمل بالتوزاي. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الكثير من القضايا والمواضيع المتعلقة بالنظام العربي لحقوق الإنسان التحديات والفرص والإصلاحات بجامعة الدول العربية ودور منظمات المجتمع المدني في تطوير منظومة حقوق الإنسان العربية، إلى جانب دور المفوضية السامية لحقوق الإنسان في مجال تطوير الآليات الإقليمية لحماية حقوق الإنسان وتفعيل الشراكة بين الآليات الإقليمية لحقوق الإنسان.
كما يتناول المؤتمر «دبلوماسية حقوق الإنسان» وتعزيز العلاقات العربية في هذا المجال والنظام الأوروبي والأميركي والإفريقي والعربي لحقوق الإنسان.
ومن بين أجندة المؤتمر تطوير واستحداث اتفاقيات ومواثيق حقوق الإنسان فيما يتعلق بالعنف ضد المرأة والوقاية من التعذيب والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحماية الصحافيين، فضلاً عن إيجاد وتطوير الآليات التعاقدية لحماية حقوق الإنسان (المحكمة العربية لحقوق الإنسان، تطوير عمل ومهام لجنة خبراء الميثاق، تقصي الحقائق، لجنة للوقاية من التعذيب) وكذلك تطوير الآليات غير التعاقدية لحماية حقوق الإنسان مثل تطوير عمل اللجنة العربية الدائمة واستحداث مقررين خاصين وفرق العمل وغيرها.
ويلقى الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان كلمة في الجلسة الافتتاحية بالإضافة إلى كلمات لكل من السفير أحمد بن حلي، نائب أمين عام جامعة الدول العربية والسيد أحمد محمد الشامسي، رئيس البرلمان العربي والدكتور محمد الصبار، ممثل الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والسيدة توكل عبد السلام خالد، الحائزة على جائزة نوبل للسلام بالإضافة إلى كلمة السيدة سارة السعدي، ممثلة وزارة الخارجية بالدولة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان 

 حقوق الإنسان" تواصل الحملة العمالية السنوية 

 ورشة عربية بالدوحة حول حقوق الإنسان 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك