تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الأربعاء 5 يونيو 2013م – الموافق 26 رجب 1434هـ - العدد: 9124

%72.3 من الحوادث المرورية بسبب السرعة

قال الدكتور مهند فايز الخصاونة، مشرف فريق حملة التوعية المرورية بجامعة قطر: إن السرعة تتسبب بنحو %72.3 من مجموع الحوادث المرورية في قطر، حيث تحصد الحوادث نحو 200 ضحية مرورية كل سنة.
وأكد أن الخطط المرسومة بالإضافة إلى تكاتف الكثير من المؤسسات المجتمعية كفيلة بتخفيض وفيات المرور إلى الحدود المعقولة.
وكان قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء بجامعة قطر، قد نظم حملة دورية في التوعية المرورية بإشراف عدد من أساتذة برنامج الإحصاء.
وركزت الحملة على توعية الطالبات بمخاطر سلوكيات المرور الخاطئة والطائشة وعرضت عددا من المحاور المهمة المرتبطة بالحوادث المرورية وسلامة الطرق في دولة قطر.
وتنوعت جوانب حملة التوعية المرورية بين تقديم عروض شرائح تناولت عرضا لأهم آثار الحوادث المرورية في المجتمع القطري، حيث تقتل الحوادث المرورية في دولة قطر ما معدله أربعة إلى خمسة ضحايا كل أسبوع، واحد من بين كل خمسة ضحايا هو تحت سن العشرين.
وتأتي الحملة بهدف زيادة وعي صغار السائقين بضرورة اتباع سلوكيات قيادة سليمة واحترام قواعد المرور، كما اشتملت الحملة على عرض للملصقات الجدارية وتوزيع منشورات توعوية بما يخص اتباع سلوكيات القيادة السليمة واحترام قواعد المرور، كما اشتملت الحملة على مجموعة كبيرة من الملصقات التوعوية وتوزيع نشرات توعية ورقية وإلكترونية على زوار الحملة والتي أقيمت في مبنى البنات لكلية العلوم.
وتأتي الحملة ضمن مشروع بحثي يقوم به فريق بحث من برنامج الإحصاء بجامعة قطر، حيث يركز مشروع البحث على دراسة وتحليل العوامل الاجتماعية والسلوكية المسببة للحوادث المرورية في دولة قطر.
إلى ذلك قال مشرف فريق الحملة والدراسة البحثية الدكتور مهند فايز الخصاونة: «تعد ظاهرة الحوادث المرورية مقلقة للكثير من المجتمعات الدولية، حيث تبلغ وفيات المرور نحو ما يزيد على المليون، ومن المتوقع أن تزيد معدلات وفيات المرور خصوصا في المجتمعات متوسطة ومنخفضة الدخل حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، وتعود الكثير من حوادث الطرق إلى العامل البشري وتسببه في الكثير من وفيات المرور، حيث تتسبب السرعة بنحو %72.3 من مجموع الحوادث المرورية في قطر، حيث تحصد الحوادث نحو 200 ضحية مرورية كل سنة، لكن الخطط المرسومة بالإضافة إلى تكاتف الكثير من المؤسسات المجتمعية كفيلة بتخفيض وفيات المرور إلى الحدود المعقولة، ومن ضمن هذه الجهود تقوم جامعة قطر بمشروع بحث سيكشف عن أهم الأسباب الاجتماعية والسلوكية المسببة للحوادث المرورية، الأمر الذي سيحدد معالم ظاهرة الحوادث المرورية في الدولة في هذه الجوانب على وجه التحديد، والذي يساهم في رفع التوصيات الضرورية في التقليل من العامل البشري لكثير من الحوادث القاتلة».

 المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

 قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية 

 مجلس استشاري لدراسات السلامة المرورية 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك