تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الأربعاء 5 يونيو 2013م – الموافق 26 رجب 1434هـ - العدد: 9124

قطر: حقوق العمالة الأجنبية مضمونة بالكامل

أكدت جامعة الدول العربية ضرورة الاستفادة من الكفاءات العربية المهاجرة في عملية التنمية بالوطن العربي وضرورة ربط قضايا الهجرة بالتنمية ورصد الأدوار المحتملة للجاليات المغتربة في التخطيط والممارسة لتحقيق الأهداف التنموية المنشودة، خاصة بعد الثورات العربية في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا. وقد تزامن هذا ما تأكيد قطر أنها تضمن كل العقود المبرمة مع العمالة الأجنبية ، كما تضمن جميع حقوقها كاملة.
جاء ذلك في كلمة الجامعة العربية التي ألقتها السفيرة فائقة الصالح الأمين العام المساعد لدى الجامعة رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية أمام أعمال الاجتماع التشاوري الإقليمي حول الهجرة الدولية والتنمية في المنطقة العربية الذي بدأت أعماله أمس بالجامعة العربية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا «الاسكوا» والمنظمة الدولية للهجرة، وذلك للتحضير للحوار الثاني الرفيع المستوى حول الهجرة الدولية والتنمية بمشاركة مسؤولين من الدول العربية والآسيوية والإفريقية.
وأكدت السفيرة فائقة الصالح أن الاجتماع يهدف إلي تمكين الدول العربية من الاستفادة بأقصى قدر ممكن من المشاركة في الحوار الرفيع المستوى الثاني حول الهجرة الدولية والتنمية في المنطقة العربية والتركيز بشكل خاص على المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال الحوار الرفيع المستوى: مشيرة إلى أن الاجتماع يهدف أيضا إلى الاتفاق على خطوات من شأنها تعزيز مساهمة الهجرة للتنمية في المنطقة العربية والتخفيف من آثارها السلبية المحتملة على مستوى بلدان المقصد والمنشأ وكذلك العمال المهاجرون وأفراد أسرهم.
وأشارت إلى أن الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين سيخرج بوثيقة توفر معلومات أساسية تمهيدا للحوار الرفيع المستوى كما ستوفر معلومات حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالهجرة الدولية والتنمية المتعلقة بالهجرة الدولية في المنطقة.
ويناقش الاجتماع الإعداد والتهيئة للحوار الثاني الرفيع المستوى حول الهجرة الدولية والتنمية، كما يناقش إيجابيات وسلبيات الهجرة وتأثيرها على التنمية في المنطقة العربية والقضايا المتعلقة بالهجرة والتنمية التي تواجه المنطقة العربية مع التركيز بشكل خاص على الفترة الممتدة من 2006 إلى 2012 وعلى دور الهجرة في إطار أجندة التنمية للأمم المتحدة لما بعد عام 2015.
كما يناقش الاجتماع أيضا حماية حقوق الإنسان للمهاجرين وتحسين ظروف العمال المهاجرين والنظر في الحالة الراهنة لحقوق المهاجرين في المنطقة العربية مع الإشارة إلى التحديات والفرص الناشئة عن آخر التطورات السياسية كما تعرض الاجتماع للأدوار المحتملة للجاليات العربية المغتربة في التخطيط والممارسة من أجل التنمية وتعزيز تنمية بلدانهم والسياسات والبرامج التي تمكّن لبلدان المنشأ والمقصد لتحقيق أقصى قدر ممكن من الفوائد المحتملة لمساهمات المغتربين.
شارك من دولة قطر السيد عبدالله الحمادي مدير المكتب الفني بالإنابة ونائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان بالأمانة العامة للتخطيط التنموي والسيدة خولة عبدالله العبدالرحمن الباحثة باللجنة الدائمة للسكان.
وأكد الحمادي في تصريحات على هامش الاجتماع حرص قطر على المشاركة في هذا الاجتماع للتحضير للمنتدى الدولي حول الهجرة الدولية والتنمية المقرر عقده في نيويورك نهاية العام المقبل وذلك لتوحيد الرؤية العربية تجاه القضايا المتعلقة بالمنتدى والتحضير لما بعد المنتدى، مشيرا إلى أن دولة قطر جاذبة للعمالة الخارجية في ظل المشروعات التنموية التي تقوم بإنشائها خاصة مشروعات البنية التحتية ومشروعات الاستعداد لمونديال كأس العالم 2022.
وأشار إلى أن دولة قطر تضمن كل العقود المبرمة مع العمالة الأجنبية وتضمن جميع حقوقها كاملة وتوفر لها جميع الإمكانيات وأساليب الراحة لجميع المواطنين المتواجدين على أراضيها، مشيرا إلى أن قطر تقدم تسهيلات في نقل تحويلاتهم لبلدانهم الخارجية دون أي تعقيدات أو ضغوط وذلك وفقا للقوانين والتشريعات القطرية.
ولفت إلى أن اللجنة الدائمة للسكان رصدت في الفترة الأخيرة أن هناك إقبالا كبيرا من القطريين على القطاع الخاص وخاصة من الجانب النسائي، حيث تتجه القطريات للقطاع الخاص لما له من مميزات تعادل ميزات القطاع الحكومي وخاصة بعد تشجيع الدولة وضمانها لحقوق القطري في القطاع الخاص بشكل مماثل للقطاع الحكومي.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل 

لإبراهيم: العمالة الأجنبية غير الماهرة تشوه عملية التنمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك