تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - السبت 8 يونيو 2013م – الموافق 29 رجب 1434هـ - العدد: 9127

«الألكسو» تطور تعاونها مع الأعلى للتعليم

دعا الدكتور عبدالله محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدول العربية إلى جعل التعليم ونشره على أوسع نطاق في مقدمة أولوياتها، باعتباره أساس كل تقدم، وتخريج جيل يعتز بوطنه ومقوماته الحضارية والدينية.
ونوه الدكتور عبدالله محارب، في أول مؤتمر صحافي يعقده بعد توليه مهام منصبه أمس، بتجربة كوريا الجنوبية التي أوقفت كل المشاريع، وخصصت ميزانية الدولة على مدى سبع سنوات للتعليم لتصبح بعد ذلك من الدول المتقدمة صناعياً واقتصادياً بفضل نشر التعليم بين شعبها.
وأكد مدير عام (الألسكو)، على ضرورة إبعاد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن الخلافات والتجاذبات السياسية حتى تتفرغ لمهمتها الأصلية المتمثلة في الإسهام في نشر التعليم، وتحسين جودته، ومقاومة الأمية.
ورأى الدكتور عبدالله محارب أن برامج وخطط (الألسكو) كانت مجرد «برامج وخطط على الورق، ولم تعرف طريقها إلى التنفيذ والإنجاز»، على حد تعبيره.
وأكد حاجة عدد من الدول العربية، على غرار الصومال وفلسطين، إلى المساعدة في نشر التعليم وبناء المدارس، وكذلك حاجة الطلاب والتلاميذ السوريين اللاجئين في عدد من الدول العربية إلى المساعدة.
ورداً على سؤال لوكالة الأنباء القطرية «قنا» عما إذا كانت «الألسكو» ستواصل تعاونها مع المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر لتنفيذ برامج مشتركة مثلما كأن الشأن في الماضي، أكد الدكتور عبدالله محارب أن هذا التعاون سيتواصل بل سيتطور.
وبشأن دور المنظمة في التصدي للغزو الثقافي الإسرائيلي للبلدان الإفريقية خاصة الأعضاء بالمنظمة على غرار الصومال وجيبوتي وجزر القمر، قال «إن الأمر بالنسبة لهذه البلدان لا يقتصر على الغزو الثقافي الإسرائيلي بل إنها تتعرض لعملية استيلاب فكري وحضاري متعدد الألوان، وإن المنظمة ستعمل على مواجهة هذا الاستلاب، والحفاظ على هوية هذه البلدان من خلال المساعدة على نشر تعليم اللغة العربية، والتعريف بالموروث الحضاري العربي».
وعن برامج المنظمة في المرحلة المقبلة، أعلن مدير عام (الألسكو)، عزم المنظمة إنشاء قناة تلفزيونية تعنى بالبرامج التعليمية في المنطقة العربية دون الخوض في المسائل السياسية، وذلك حالما تتوفر الإمكانيات المالية الضرورية.
وأوضح الدكتور عبدالله محارب أن ميزانية (الألسكو) لا تتعدى 11 مليون دولار سنوياً، مشيراً إلى تأخر تسديد مساهمات عدد من الدول في المنظمة، والمتراكمة منذ سنوات، ويقدر حجمها بـ 60 مليون دولار.
يذكر أنه تم انتخاب الدكتور عبدالله محارب (الكويت) كمدير عام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في نهاية عام 2012، وتولى مهام منصبه رسمياً في شهر مايو الماضي.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

االقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

 قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعلي

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك