تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الأحد 9 يونيو 2013م – الموافق 30 رجب 1434هـ - العدد: 9128

تنسيق صحي وتحديد الأولويات مع حمد الطبية

زار الدكتور مفيد المخللاتي، وزير الصحة الفلسطيني بحكومة غزة، مؤسسة الشيخ عيد الخيرية يرافقه الدكتور محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة والدكتور ناصر أبوشعبان مدير عام تنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة.
وقدم الوزير شكره الخاص لعيد الخيرية على جهودها العامة، خاصة في مجال تدريب الأطباء في قطر والأردن ومصر.
خطة الوزارة
واستعرض الوزير الفلسطيني مع عيد الخيرية خطة الوزارة في تحديد الأولويات مبينا أنهم ليسوا في حاجة لبناء مستشفيات جديدة في غزة، بل هم في حاجة إلى تجديد المستشفيات الموجودة حاليا وتوفير العلاج، وتحديث الأجهزة الطبية بالصيانة أو شراء أجهزة أخرى جديدة.
وبيّن الوزير أن خطة الوزارة تعتمد على ركائز تتمثل في الجانب الإنشائي وتوفير الدواء اللازم والأجهزة الطبية المختلفة وتدريب الأطباء وتعليمهم. وقال إن المنشآت تكلفتها عالية تصل إلى عشرين مليون ريال للمبنى الواحد من حيث التجديد والبناء والصيانة، وهذا الجانب يتولاه البنك الإسلامي للتنمية، أما جانب العلاج فإنه يحتاج إلى تكاتف الجميع خاصة أن لدينا كوادر طبية في غزة والعلاج يكون مكلفا فنضطر إلى تحويل المريض إلى مصر أو غيرها من الدول، وهذا يكون بارزا في أدوية السرطان الباهظة الثمن، وأوضح أن الأدوية تأتي منخفضة التكاليف من مصر، وأن معبر رفح سهل لنا هذا الجانب كثيرا، ورغم ذلك فنحن في حاجة ماسة له.
وتحدث الدكتور ناصر أبوشعبان مدير عام تنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة عن تدريب الأطباء، فبين أن هؤلاء الأطباء يحصلون على شهادة البورد بإشراف من اللجنة الأردنية، شاكرا دور مؤسسة عيد الخيرية في دعم هذا التدريب مؤخرا ودور قطر في تدريب أطباء بمستشفى حمد وهم يمارسون دورهم الآن بقوة، لافتا إلى أن قطر ستستقبل 10 أطباء لتدريبهم في القريب العاجل إن شاء الله.
وعن تكلفة تدريب الأطباء قال أبوشعبان: إن التكاليف تختلف من دولة لأخرى، وعندنا 80 طبيبا يتدربون، منهم 42 في الأردن، ويتكلف الطالب في حدود 900 دولار تقريبا، وهي تكلفة تقارب تكاليف الطالب في مصر.
توفير المعلومات
وعن توفير المعلومات والتنسيق مع الجمعيات الخيرية في غزة، قال الدكتور محمد الكاشف: إننا ننسق هذا الأمر ونضع له ضوابط، و%90 من الحالات العلاجية تتم عبر وزارة الصحة التي تجري عمليات جراحية كبرى، وتراعي أن يكون التنسيق مستمرا من خلال التصاريح وتوفير البيانات والمعلومات التي تتاح عبر موقع الوزارة، حيث نبين فيها عدد المرضى والأسرة، والمواعيد، وباقي الخدمات التي تخص هؤلاء المرضى.
إدارة الأزمات
وعن إدارة الأزمات ودور وزارة الصحة فيها أشار الوزير أن هناك لجنة لإدارة الأزمات وتقوم بدور مهم، خاصة عند وجود غارات، كما أن مهمتها إدارة الإمكانات المحدودة لمعالجة الأزمة القائمة. مبينا أن الأزمات تمتد إلى كافة الجوانب الطبية من علاج وتمريض وعمليات جراحية ونحو ذلك.

 قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة 

القرار وفقًا لآخر تعديل قرار أميري رقم (22) لسنة 2009 بتعيين نائب رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للصحة 

 أشغال" تطرح مناقصة للمركز التعليمى بحمد الطبية 

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك