تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - الراية - الثلاثاء 11 يونيو 2013م – الموافق 2 شعبان 1434هـ

مجلس التعليم يعلن شروط معادلة الشهادات الدراسية

أصدر المجلس الأعلى للتعليم ملصقات تعريفية لأولياء الأمور لتعريفهم بإجراءات معادلة الشهادات للمستفيدين من الطلبة والدارسين وجميع الراغبين في معادلة شهاداتهم حيث يجب أن تتضمن الشهادة المطلوب معادلتها الشروط التالية كشف الدرجات للعام الدراسي و دور النجاح و النتيجة النهائية للطالب (نجاح ) علما بأن صور الشهادات لا تُقبل حتى وإن كانت مكتملة التصديق.
وتشمل المتطلبات العامة لمعادلة الشهادة وجود نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية سارية المفعول ( بالنسبة للقطريين ). ونسخة من جواز السفر والبطاقة الشخصية القطرية سارية المفعول ( بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي) ونسخة من جواز السفر شاملة صفحة الإقامة سارية المفعول، للمقيمين (الأصل + الصورة) من جميع الشهادات الدراسية المطلوب توافرها.
كما تشمل المتطلبات الأكاديمية متطلبات تختلف كل مرحلة عن الأخرى. ففي المرحلة الابتدائية تتطلب معادلة الشهادة وجود الأصل من آخر شهادة دراسية مصدقة حسب الأصول + أصل الشهادة السابقة لها.
أما المرحلة الإعدادية، تتطلب معادلة الشهادة لها وجود أصل آخر شهادة دراسية مصدقة حسب الأصول+ أصل شهادة الصف السادس.
وبالنسبة للمرحلة الثانوية، تتطلب معادلة شهادتها وجود أصل آخر شهادة دراسية مصدقة حسب الأصول+أصل شهادة الصف السادس+ أصل شهادة الصف التاسع.
وتتم معادلة شهادة الثقافة البريطانية ( IGCSE ) بشرط تحقق المعايير التالية:
1-النجاح في خمس مواد من مواد المستوى العادي ( O.level ) .
2- النجاح في مادتين من مواد المستوى الرفيع ( A.level ) أو مواد المستوى المتقدم ( A.S ) .
3-أن تتوافق ( 5 ) مواد من المواد التي درسها الطالب مع المواد المنهجية المقررة في الشهادة الثانوية العامة القطرية.
وفيما يتعلق بمعادلة شهادة البكالوريا الدولية ( IB ) : يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على ست مواد ، مادتين منها على الأقل في مستوى HL وأربع مواد مستوى SL . ولا تحتسب درجات مواد CAS و TOK و EE ضمن النسبة المئوية. و ألا تقل درجات الطالب عن 24 نقطة .
وتنوه وحدة تصديق ومعادلة الشهادات بالمجلس الأعلى للتعليم بأن لها الحق في طلب ( التسلسل الدراسي ) كاملاً في حال دعت الحاجة إلى ذلك. كما لا يؤخذ بنتائج الاختبارات التي تعقد في السفارات خارج دولة قطر وداخلها، ويستثنى من ذلك طلبة المرحلة الابتدائية من أبناء القطريين الدبلوماسيين والمبتعثين في الخارج.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

 قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك