تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -الراية - الثلاثاء 18 يونيو 2013م – الموافق 9 شعبان 1434هـ 

تقييم دولي لاستشاري المراكز الصحية

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن بدء تطبيق برنامج لإعادة تقييم مؤهلات وشهادات وممارسات جميع الأطباء الاستشاريين بالمراكز الصحية والتي ستنفذها هيئة المصادقة الدولية الأيرلندية.
وأوضحت الرعاية الأولية أن التقييم سيشمل 65 استشاريًا من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في عملية التقييم حيث يتعين على الأطباء الدخول إلى الموقع بالإنترنت والذي تم إعداده خصيصًا بغرض التسجيل وإطلاعهم على تطورات التقييم ويستغرق هذا البرنامج مدة 18 شهرًا
وقام وفد من التقييم الطبي الأيرلندي، وائتلاف من هيئات المصادقة الدولية المسؤولة عن إعادة تقييم مؤهلات وشهادات وممارسات جميع الاستشاريين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بمقابلة الدكتورة مريم عبد الملك المدير العام.
وهدفت المقابلة التي حضرها كبار المسؤولين الإداريين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى مناقشة غرض الزيارة ومراجعة وإعادة تقييم النموذج والموعد الزمني للبرامج والرد على استفسارات الاستشاريين كما التقى الوفد مع مديري المراكز الصحية البالغ عددها 21 مركزًا والحضور في جلسة الجودة وضمان الجودة مع عرض تعريفي من أحد كبار المسؤولين الإداريين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
وسيقوم الوفد الأيرلندي بزيارة المراكز الصحية في المطار والخليج الغربي حيث سيلتقى الوفد مع الدكتورة فتحية محمد المير مديرة مركز المطار الصحي، كما يلتقى مع الدكتورة زليخة بيشوار مديرة مركز الخليج الغربي بهدف الاطلاع على تسهيلات التدريب والمقابلة مع مقيمي الطب العائلي وكذلك المسؤولين الرئيسيين في الطب العائلي.
وأكدت الدكتورة مريم عبد الملك المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على أهمية الشراكة في تقديم خبرة مستمرة للمرضى مشيرة إلى أن عملية التقييم سوف تساعدنا على تقديم أعلى وأجود الخدمات بأفضل المعايير الدولية وتحقيق الأهداف المرجوة في الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية.
وأوضحت أنه تم فتح مكتب خاص بالتقييم الطبي الأيرلندي لإدارة هذه العملية يعمل من قريب مع كل جهاز مختص بالتدريب، ويتم إدارة فريق التقييم الطبي الأيرلندي من قبل الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا وتشمل أيضا الكليات المعتمدة في مجال طب الأسنان والإشعاع وكلية التخدير وكلية علم النفس والكلية الأيرلندية للممارسين العموميين والكلية الملكية لأطباء أيرلندا.
جدير بالذكر أن الوفد الزائر للدوحة يتكون من الدكتور توم أو شالاجهان، الرئيس الإكلينيكي، والسيد كيران ريان الرئيس التنفيذي للكلية الأيرلندية للممارسين العموميين، وباول نولان رئيس علاقة العملاء لبرنامج التقييم الطبي الأيرلندي وداران كاهيل منسق برنامج التقييم الطبي الأيرلندي.
وأطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤخرا الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية للأعوام 2013-2018. والهدف من هذه الاستراتيجية هو معالجة ومواجهة التحديات الصحية المستقبلية من خلال وضع الرعاية الصحية الأولية في محور النظام الصحي.
وتم تصميم الاستراتيجية طبقا لمبادئ الرؤية الوطنية لقطر 2030 والاستراتيجية الوطنية للصحة في قطر للأعوام 2011-2016. وقد تمحورت هذه الاستراتيجية في ثمانية أهداف لتحسين الرعاية: تعزيز الصحة، والتحري، والرعاية العاجلة، والأمراض المزمنة غير المعدية، والرعاية المنزلية، والصحة العقلية، والأمهات والأطفال حديثي الولادة، والأطفال والمراهقين.
وتقوم الاستراتيجية، التي وضعت في سبعة فصول، بتحديد ما هو المقصود بالرعاية الصحية الأولية وعمل الدراسات الاستقصائية حول توفير الرعاية الصحية الأولية الحالية في قطر. وتقوم الوثيقة بالنظر في الاحتياجات الصحية الرئيسية وكيفية تلبيتها من خلال رعاية صحية أشمل وأفضل وتقوم أيضا بتقديم مبادئ إرشادية لتحقيق ذلك. وهناك أيضا فصل يركز أساسا على المريض، في حين تركز أقسام أخرى على القوى العاملة، وتكنولوجيا المعلومات والجوانب الأخرى التي تحتاج إلى تغيير
وترتبط بهذه الاستراتيجية عشرة تعهدات التزمت بها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من بينها الالتزام بنشر تقارير سنوية تبين كيفية قيامهم بتقييم وتلبية احتياجات المرضى والسعي جاهدين لتوفير استمرارية الرعاية من خلال ضمان أن جميع المرضى لديهم طبيب يمكنهم زيارته على أساس منتظم. وتنظر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى التحري كأداة للوقاية من الأمراض وذلك من خلال الكشف المبكر وتهدف إلى تقديم خدمات الرعاية المنزلية للمسنين بحلول 2014-2015. وبالإضافة إلى ذلك، تهدف المراكز الصحية إلى تزويد العملاء بخدمات عالية الجودة وفي بيئة آمنة، بواسطة أطباء ممارسين مؤهلين تأهيلا عاليا، ونظم آلية ومنهاج مهني متطور.

 قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها 

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة  

القرار وفقًا لآخر تعديل قرار أميري رقم (22) لسنة 2009 بتعيين نائب رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للصحة 

قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (7) لسنة 2007 بتحويل المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام 


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك