تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -الراية - الأربعاء 19 يونيو 2013م – الموافق 10 شعبان 1434هـ

تقنيات متطورة لتأهيل ذوي الإعاقة بالرميلة

أعلنت مستشفى الرميلة عن إدخال حزمة من تقنيات التكنولوجيات المتطورة لتأهيل المرضى ذوي الإعاقة ويستفيد حاليا 60 مريضا من الأطفال والبالغين من التقنيات الجديدة والتي تشمل برمجيات لقراءة النصوص الظاهرة على الشاشة عبر صوت يصدره الكمبيوتر، والتعامل مع أجهزة كمبيوتر والتي تعمل بحركة العين .
جاء ذلك خلال توقيع مستشفى الرميلة مذكرة تفاهم امس مع مركز "مدى" وهو مركز قطري متخصص في التكنولوجيا المساعدة أسسه المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،حيث تتضمن الخدمات مرضى البرنامج المجتمعي لإعادة التأهيل بمستشفى الرميلة .
وتنص المذكرة على تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات لتطوير فاعلية استخدام التكنولوجيا المساعدة لتمكين المرضى من تحسين نوعية حياتهم وزيادة قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم.
ووقّع على مذكرة التفاهم كل من السيد محمود الرئيسي، رئيس مجموعة الرعاية المستمرة بمؤسسة حمد الطبية، والسيد دافيد بانس، الرئيس التنفيذي لمركز "مدى".
وأوضح السيد محمود الرئيسي أنّه بموجب مذكرة التفاهم سيتم تقديم خدمات التكنولوجيا المساعدة لكل المرضى المطابقين للشروط في مستشفى الرميلة وأقسام المرضى الداخليين والعيادات الخارجية بمستشفيات مؤسسة حمد الطبية مشيرا الى أن الاتفاقية ستوفر التدريب الفني للأطقم الطبية التي تقدم خدمات إعادة التأهيل حول كيفية استخدام هذه الوسائل التكنولوجية، وكيفية تدريب الآخرين على استخدامها، حيث تعد التكنولوجيا المساعدة من أهم عناصر إعادة التأهيل ورعاية المرضى.
ولفت الى انه سوف يتم تقييم المرضى المستفيدين من خدمات التكنولوجيا المساعدة من قبل فريق التأهيل بمستشفى الرميلة ومجموعة من المتخصصين في التكنولوجيا المساعدة بمركز "مدى" لضمان تمكن المرضى من الاستخدام الأمثل لهذه التكنولوجيا.
وأكد أن الاتفاقية تنص على حصول المرضى على خدمات التقييم والتدريب من مركز "مدى"، وهو ما يشكّل العنصر الرئيسي في عملية توفير خدمات التكنولوجيا التي تلبي احتياجات المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف أنواعها.
من جانبه شدد السيد بانس على أهمية التعاون مع مستشفى الرميلة لتعظيم الاستفادة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يجعل حياة مرضى إعادة التأهيل في قطر أكثر سهولة وراحة.
وأضاف أنه عبر استخدام التكنولوجيا المساعدة سيتمكّن الأفراد باختلاف احتياجاتهم وقدراتهم من الاتصال بالعالم الرقمي والحصول على كم هائل من الفرص والخيارات التي تقدمها تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بصورة أكثر سهولة ويسر.
وأشار السيد بانس إلى عزم مركز "مدى" على الربط بين ذوي الإعاقة وعالم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات عن طريق تقديم خدمات شاملة للتقييم والتدريب لافتا إلى أن تمكين المرضى من التواصل مع خبراء التكنولوجيا المساعدة في مركز "مدى" وتمكينهم من الحصول على وسائل التكنولوجيا المساعدة سيمثِل فارقا كبيرا في حياتهم.
ويعد مستشفى الرميلة متعدد التخصصات ويوفر علاجاً طبياً وجراحياً على المدى الطويل لكافة سكان دولة قطر. يعتبر مستشفى الرميلة أحد المرافق التابعة لمؤسسة حمد الطبية، ويمتاز المستشفى ببيئته الدافئة والمريحة ويركز على تزويد المرضى برعاية آمنة وعالية الجودة. يلتزم موظفو مستشفى الرميلة بالتعلم المستمر لضمان تحقيق هدف المؤسسة المتمثل بالوصول إلى النظام الصحي الأكاديمي، ومركز رائد على مستوى العالم في الرعاية الاكلينيكية والطبية ونظام صحي تعليمي ومركز للبحوث التي تسهم في تحقيق تقدم طبي ونتائج ملحوظة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة 

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك