تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الأربعاء 19 يونيو 2013م – الموافق 10 شعبان 1434هـ - العدد: 9138

البلدية تدرس تحديث دليلي تصميم الطرق وتنظيم المرور

البلدية تدرس تحديث دليلي تصميم الطرق وتنظيم المرور البلدية تدرس تحديث دليلي تصميم الطرق وتنظيم المرور
بدأت صباح أمس بفندق روتانا بالدوحة ورشة عمل تنظمها لمدة يومين إدارة تخطيط النقل والبنية التحتية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني حول دليل تنظيم الحركة المرورية في قطر ودليل تصميم الطرق السريعة بدولة قطر.
ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن قيام إدارة تخطيط النقل والبنية التحتية حالياً بتحديث دليل تصميم الطرق في دولة قطر ودليل قطر المروري بما يتناسب مع آخر التطورات العلمية في هذا المجال، وفي ضوء التطورات العمرانية التي تشهدها دولة قطر وانعكاس ذلك على المشاريع العديدة التي تقوم بها إدارة تخطيط النقل والبنية التحتية، حيث أصبح الدليل المعتمد لتصميم الطرق في دولة قطر لا يفي بالمطلوب، خصوصا أن آخر تعديل له صدر في سنة ١٩٩٧م، وقد تم استحداث تطورات عالمية عديدة في تصميم الطرق والحركة المرورية ليست موجودة في الدليل الحالي.
وتمثل هذه الورشة مثالاً للتعاون بين مختلف الجهات الحكومية، وكذلك الشركات الاستشارية العاملة في الدولة، حيث يحضر هذه الورشة العديد من أصحاب الخبرات العالمية الذين يعملون لدى هيئة الأشغال العامة ووزارة البلدية والتخطيط العمراني بإدارة تخطيط النقل والبنية التحتية، وأيضاً الشركات الاستشارية التي تقوم بالتصميم في الدولة.
وتقوم بتحديث دليل قطر المروري ودليل تصميم الطرق لدولة قطر شركتان عالميتان لهما خبرة واسعة في القيام بمثل هذا العمل وهما شركتا هالكرو (Halcrow) بالتعاون مع شركة (ت.ر.ل) (Transport).
وتعد الورشة هي الثانية التي تعقد بهذا الخصوص، حيث تم عقد ورشة قبل عدة أشهر، وتم الأخذ بالعديد من ملاحظات الفنيين التي تم تقديمها حينذاك، ومن المتوقع أن ينتهي العمل من تحديث دليل قطر المروري ودليل تصميم الطرق لدولة قطر نهاية العام الجاري، حيث سيتم -بعد اعتمادهما من الجهات المخولة- العمل بهما في تصميم الطرق والبنية التحتية وكذلك الإرشادات المرورية التي تتعلق بالطرق في دولة قطر.
ولعل من أهم مخرجات للتحديث هو إنشاء شبكة نقل على أحدث المواصفات العالمية لكافة مستخدمي النقل من مشاة، راكبي الدراجات، سائقي المركبات، الحافلات العامة، وكذلك القطار المرتقب في الدولة، وبما يضمن سلامة كل المستخدمين.
ومن المواضيع الهامة التي يتم تحديثها في تصميم الطرق والشوارع والتقاطعات والمقاطع العرضية والصرف والإضاءة في الشوارع ومسارات المشاة، ومسارات راكبي الدراجات، وأمور عديدة أخرى، كذلك الإشارات الضوئية والإرشادات على الطرق.
ويعد مشروع تحديث دليل تصميم الطرق ودليل قطر المروري أحد المشاريع الهامة التي تقوم بها وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وسيكون هناك في المستقبل تحديث دلائل أخرى موجودة في الدولة أو استحداث دلائل جديدة لتنظيم قطاع النقل والبنية التحتية في الدولة.

 القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي 

 المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

 قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية 

 قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك