تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب -الإثنين 24 يونيو 2013م – الموافق 15 شعبان 1434هـ - العدد: 9143

4 مذكرات تفاهم بين التعليم وجامعات فرنسية

اتفق المجلس الأعلى للتعليم وعدد من الجامعات الفرنسية على توقيع أربع مذكرات تفاهم مع أربع من هذه الجامعات.
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور خالد محمد الحر، مدير هيئة التعليم العالي بالمجلس أمس بممثلي الجامعات الفرنسية والسفارة الفرنسية بالدولة.
تهدف مذكرات التفاهم المزمع توقيعها مع الجامعات الفرنسية إلى تأمين برامج تأهيل لغوي عالية الجودة للطلبة القطريين، وضمان حصولهم على قبول في الجامعات الفرنسية بعد انتهاء مرحلة دراسة اللغة بفرنسا.
وفي سياق متصل، جرت مباحثات بين الوفد الفرنسي ومسؤولي هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم تناولت سبل دعم الطلبة القطريين المتواجدين حالياً في فرنسا، ومساندتهم في إكمال دراستهم الجامعية لنيل الدرجات العلمية التي تم ابتعاثهم إليها.
وفي تصريح صحافي عقب الاجتماع أشاد الدكتور خالد الحر بتعاون الجامعات الفرنسية، التي قال إنها جامعات عريقة وذات سمعة أكاديمية متميزة، مما يمهد لابتعاث مزيد من الطلبة القطريين للدراسة في فرنسا، والإسهام في تعزيز جودة مخرجات التعليم العالي في قطر وتوفير رأسمال بشري نوعي يسهم في تحقيق رؤيتها الوطنية.
وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تعزز كذلك الروابط والتواصل بين البلدين على المستوى الشعبي والرسمي وتتيح للطلاب القطريين الانفتاح على الثقافة الفرانكفونية.
وأشاد الدكتور الحر بالعلاقات القطرية الفرنسية المتطورة، لافتاً إلى وجود أكثر من 39 جامعة فرنسية ضمن قوائم جامعات المجلس الأعلى للتعليم، ويدرس بها أكثر من 46 طالباً وطالبة على نفقة المجلس في مختلف التخصصات العلمية، بالإضافة إلى وجود كثير من الطلبة القطريين الذين يدرسون بفرنسا على نفقة جهات عملهم.
وقال إن من شأن مذكرات التفاهم أن تعمق الروابط وتفعل التواصل بين البلدين، منوهاً بأهمية تعلم اللغة الفرنسية ودورها في إثراء الفكر والحضارة العالمية في عالم أصبح يتسم بالتنوع والتعدد، ويزداد اعتماده المتبادل أكثر من أي وقت مضى.
بدورهم، ثمن أعضاء الوفد الفرنسي التعاون القطري الفرنسي، مشيرين إلى أن توقيع مذكرات التفاهم مع المجلس الأعلى للتعليم يوطد التعاون ويعزز الشراكة وتبادل الخبرات في مجال التعليم، ويكسب الطلبة القطريين الذين يدرسون في فرنسا المهارات اللازمة.
ونوهوا بأن التوقيع على هذه المذكرات يؤمن التأهيل اللغوي والقبول للطلاب القطريين الراغبين في الدراسة الجامعية في فرنسا، وأكدوا حرص والتزام الجامعات الفرنسية بتقديم الخدمات الأساسية للطلاب وتمكينهم من تحقيق النجاح عبر آليات الدعم والمتابعة الأكاديمية المعمول بها في هذه الجامعات.
يُشار إلى أن هناك العديد من المؤسسات الأكاديمية الفرنسية في قطر مثل الكلية الفرنسية للإدارة والمركز الثقافي الفرنسي ومدرسة بونابرت، ومدرسة فولتير، مما يعزز العلاقات بين البلدين في المجال التعليمي والثقافي، ويتيح للطلبة مزيداً من التنوع والفرص والخيارات التعليمية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

 قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك