تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 7 يوليو 2013م – الموافق 28 شعبان 1434هـ- العدد: 9156

اتجاه لضمه بجانب معهد التنمية الإدارية للوزارة الجديدة
وقف أنشطة مركز التأهيل الوظيفي لحين إعادة الهيكلة

أكدت مصادر مطلعة لـ «العرب» إيقاف نشاط مركز التأهيل الوظيفي التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية مؤقتاً، لحين إعادة هيكلة الوزارة.
وتحدثت المصادر عن توجهات لضم المركز بجانب معهد التنمية الإدارية إلى وزارة التنمية الإدارية التي استحدثت في التشكيل الجديد لمجلس الوزراء، ما استدعى بعض الجهات الحكومية لعقد ورش التدريب للموظفين والمتدربين المستجدين داخليا في كل وزارة لحين عودة نشاط المركز. ويهدف المركز، الذي أنشئ بقرار أميري في العام 2009 إلى تأهيل القطريين غير العاملين من حملة الشهادة الثانوية وما دونها لشغل وظائف في الجهات الحكومية، والهيئات والمؤسسات العامة، والقطاعين المشترك والخاص، تأهيل وإعادة تأهيل القطريين غير العاملين من ذوي التخصصات الجامعية غير المناسبة، وفقاً لاحتياجات سوق العمل القطرية في مجالات مختلفة من قبيل العلاقات العامة والاتصال، وحدة الدراسات والبحوث، إدارة التدريب والتأهيل.
وتختص إدارة التدريب والتأهيل بالمركز بـ «اقتراح مناهج الدورات التدريبية والتأهيلية، ومتابعة تنفيذها وتحديثها، تنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية بمختلف أنواعها، بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريب، إجراء لأن نتائجها، توفير مستلزمات التدريب والتأهيل، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، الإشراف على أعمال التدريب والتأهيل، اقتراح الخطة السنوية لعمل الإدارة، وتقديم تقارير دورية عن نشاطها وإنجازاتها.
ويمنح المتدرب في نهاية كل دورة تدريبية، شهادة تفيد إتمام التدريب أو التأهيل، وفقاً للنماذج التي تعد لازمة التي يضعها المركز.
بيت خبرة
أما معهد التنمية الإدارية باعتباره أحد بيوت الخبرة الاستشارية الرسمية في دولة قطر بتقديم خدمات في كافة مجالات التنمية الإدارية من استشارات وبحوث ودورات تدريبية وبرامج مهنية تخصصية ترفد المجتمع القطري بكوادر متخصصة.
ويتوفر المعهد على خمس إدارات تخصصية منها إدارة التخطيط والتطوير، إدارة البحوث والاستشارات وإدارة التدريب والتأهيل.
وتقدم هذه الإدارات خدماتها في مجالات التنمية الإدارية المختلفة، حيث يتناول نشاط البحوث والاستشارات تقديم الخبرة الاستشارية لكافة مؤسسات وأجهزة الدولة من قطاع عام ومختلط وخاص وفي كافة مجالات التنمية الإدارية من إدارة ومحاسبة ومالية ومعلوماتية. وتقدم إدارة البحوث والدراسات موضوعات ذات علاقة مباشرة بشكل أو آخر مع ضرورات العمل وآلياته المتعددة ضمن هذه المؤسسات.
وتعتبر إدارة التدريب إحدى الإدارات الرئيسية في معهد التنمية الإدارية، حيث تتولى القيام بمهام واختصاصات عديدة منها تنفيذ خطط المعهد في مجلات التدريب والتأهيل المختلفة، وتنفيذ البرامج التدريبية الخاصة، والتي تعقد بالتنسيق مع بعض الجهات، وتنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية التي تعقد في إطار اتفاقيات أو مذكرات تفاهم بين المعهد والجهات الدولية المماثلة مع متابعة أداء المدربين ورفع التوصيات بشأن تطوير أدائهم.
كما يقوم معهد التنمية الإدارية بنشاط استشاري وبحثي وهو من المهام الرئيسية التي أنشئ من أجلها معهد التنمية الإدارية، وذلك بهدف تطوير مستوى الأداء المؤسسي لمختلف الأجهزة الحكومية ومن هذه المهام، إبداء المشورة في المجالات التنظيمية والإدارية ولوحدات الجهاز الإداري للدولة وللهيئات والمؤسسات العامة، وإعداد الدراسات والبحوث التنظيمية والإدارية للأجهزة الإدارية للدولة والهيئات والمؤسسات العامة بالإضافة لنشر وتوثيق وجمع المعلومات الإدارية، وتشكيل الفرق البحثية والاستشارية في المعهد ومتابعتها، ودعم وتشجيع ونشر البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية للمعهد، وتنظيم وعقد الندوات واللقاءات العلمية.
ويشتغل معهد التنمية الإدارية على مجالات عديدة، منها تقييم وإعداد الاستراتيجيات، وتنظيم وإعادة تنظيم الهياكل التنظيمية، وإعداد اللوائح التنظيمية، الإدارية والمالية مع مراجعة الأنظمة واللوائح وتقديم المقترحات الخاصة بتطويرها.
كما يشتغل المعهد على إعداد أدلة الإجراءات التنظيمية، وتأهيل المؤسسات لنيل شهادة الجودة الشاملة، وإعداد الخطط التدريبية للموظفين والعاملين في مختلف المستويات الإدارية مع تقييم نظم الرقابة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة، وتبسيط إجراءات العمل في مختلف القطاعين العام والمختلط.
وتتولى إدارة التخطيط والتطوير بمعهد التنمية الإدارية مهام عديدة منها تحديد الاحتياجات التدريبية والاستشارية والبحوث التطبيقية للجهاز الحكومي، وذلك بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية الحكومية والأجهزة الحكومية الأخرى، وإعداد خطط التدريب والاستشارات والبحوث التطبيقية السنوية للمعهد، بالتنسيق مع الإدارات المعنية الأخرى بالمعهد، مع إعداد وتطوير المعايير اللازمة لضمان جودة برامج التدريب والتأهيل، والاعتماد الأكاديمي والمهني للمدربين، ومراكز التدريب والتأهيل المحلية والدولية.
كما تتولى إدارة التخطيط والتطوير إعداد وتطوير البرامج والحقائب التدريبية وفق المواصفات والمعايير الدولية، والتي تلبي الاحتياجات التدريبية والتأهيلية للأجهزة الحكومية المختلفة، وإعداد خطط ربط التدريب بالمسار الوظيفي، وذلك بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية الحكومية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.


القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار أميري رقم (55) لسنة 2009 بإنشاء مركز التأهيل الوظيفي

قرار أميري رقم (56) لسنة 2009 بتنظيم معهد التنمية الإدارية

قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2004 بإصدار لائحة العاملين بمعهد التنمية الإدارية 

مركز التأهيل الوظيفي ينجز خطة لتدريب الباحثين عن عمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك