تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء30يوليو2013

13 % ارتفاعاً في الأرباح
 4.6 مليار ريال أرباح صناعات قطر
د.السادة: الشركة حققت ثاني أعلى أرباح نصف سنوية
الشيبي: النتائج القوية انعكاس للزيادة الكبيرة في أحجام المبيعات

الدوحة -الراية:
شركة صناعات قطر إحدى أكبر الشركات الصناعية في المنطقة، وذات الأنشطة المتعددة في إنتاج نطاق كبير من البتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، ومنتجات الحديد والصلب، أعلنت عن النتائج المالية للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2013 وذلك بتحقيق صافي أرباح بواقع 4.6 مليار ريال قطري.
وصرّح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صناعات قطر قائلاً: تابعت صناعات قطر تحطيم الأرقام القياسية لنتائج عام 2012 وذلك بتسجيلها لثاني أعلى أرباح نصف سنوية على الإطلاق. لقد بلغ صافي الأرباح للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2013 مبلغ 4.6 مليار ريال قطري ممثلاً نمواً كبيراً في الأرباح بارتفاع قدره 0.5 مليار ريال قطري عن نفس الفترة من العام 2012 حيث استفادت المجموعة من الزيادة الإنتاجية من اليوريا بواقع 2.0 مليون طن متري، ومن البولي إيثيلين منخفض الكثافة بواقع 240.000 طن متري والتي تلت تدشين المصانع الجديدة في عام 2012 والتي بلغت قيمتها 12.8 مليار ريال قطري.
وأضاف الدكتور محمد بن صالح السادة: إنه بالنيابة عن مجلس الإدارة يسرني أيضاً التوجه بالتهنئة لأعضاء مجلس إدارة وكافة موظفي شركتنا التابعة قطر ستيل، لنجاح الشركة الزميلة لقطر ستيل والتي تم تدشينها قريباً، شركة الصلبSOLB Steel ، والتي فازت بالعقد المرموق لتوريد قضبان التسليح لمشروع توسعة الحرم الشريف بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. مشيراً الى أن التعهد بمثل هذا العمل إلى شركة لم تتجاوز العام منذ بدء عملياتها لهو من الفخر بالنسبة للخبرة التي تمتاز بها إدارة الشركة ولحنكة واحترافية شركة قطر ستيل وزميلتها شركة الصلبSOLB Steel. وما يجدر ذكره هنا أن هذه المناقصة كانت لها مواصفات فنية دقيقة تتطلب من الشركة إنتاج قضبان تسليح ذات نوعية وقوة لم تكن مصنعة سابقاً في المنطقة.
واختتم سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة :عقب الإنجازات التي شهدتها فترة الستة أشهر الأولى من العام، فإن مجلس الإدارة والإدارة العليا ينظرون بتفاؤل كبير وثقة للنصف الثاني من العام. إن التدشين التجاري لشركة قطر ستيل لمشروعها الجديد لإذابة الصلب بتكلفة قدرها 1.2 مليار ريال قطري، والفرن الكهربائي-5 بسعة إنتاجية تبلغ 1.1 مليون طن متري سنوياً من قطع الفولاذ يتوقع لها أن تدعم أحجام المنتجات خلال النصف الثاني من العام. كما أن تحويل أنشطة البيع والتسويق من قابكو وشركتها التابعة قاتوفين سوف يختتم به تحويل كافة عمليات المجموعة من المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية إلى شركة منتجات، بالإضافة إلى أن التقدم يستمر أيضاً في قائمة أعمال المجموعة الأخرى ومشروعاتها المؤكدة بالإضافة إلى المشروعات المستقبلية.
النتائج المالية
وقال السيد عبد الرحمن أحمد الشيبي، المنسق العام لصناعات قطر: بشكل أساسي تعزى النتائج المالية القوية من عام إلى آخر إلى الزيادة الكبيرة في أحجام المبيعات والتي أتت عقب تدشين بعض أهم المشاريع الرئيسية في قطاعي البتروكيماويات والأسمدة، وكذلك الهوامش القوية في الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الإهلاك والاستهلاك في قطاعي البتروكيماويات والصلب.
الإيرادات
بلغت الإيرادات المسجلة للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 3.1 مليار ريال قطري بانخفاض قدره 0.2 مليار ريال قطري أو ما نسبته 7.1 % للنتائج المسجلة لنفس الفترة من عام 2012، وعلى أي حال فإذا استعرضت النتائج بموجب المعيار المحاسبي السابق، كان من الممكن أن تكون الإيرادات المسجلة بمبلغ 9.9 مليار ريال قطري، بزيادة قدرها 0.8 مليار ريال قطري أو ما نسبته 8.8%.
قطاع البتروكيماويات
بلغت إيرادات قطاع البتروكيماويات للنصف الأول من العام مبلغاً قدره 2.4 مليار ريال قطري بارتفاع قدره 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 12.0% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012. يمكن أن يعزى أداء القطاع بشكل أساسي إلى التحسن الكبير في أحجام المبيعات عقب التدشين التجاري لمصنع المجموعة الثالث لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE-3) في الربع الثالث من عام 2012، إضافة للمقارنات الرقمية للإضافات البترولية والتي تأثرت سلبياً باثنين من عمليات التطفئة المخطط لها وغير المخطط لها في عام 2012 (2012، النصف الأول: 83 يوماً). ارتفع إجمالي مبيعات البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE) بمقدار96.000 طن متري، أو ما نسبته 57.2.% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 بالرغم من تعرض مصنع البولي إيثيلين منخفض الكثافة-3 إلى العديد من عمليات التوقف الصغيرة غير المخطط لها خلال الفترة (2013، النصف الأول: 20 يوماً). إجمالاً فإن معدلات تشغيل البولي إيثيلين منخفض الكثافة ظلت عند مستوى مقدر وبنسبة 102% (2012، النصف الأول: 113%). كذلك ارتفعت أحجام منتجات ثلاثي ميثايل البتيوتال ايثر ارتفاعاً سنوياً بنسبة 15% بشكل أساسي نتيجة لعمليات التطفئة في العام السابق بالرغم من كون المصنع قد تعرض لبعض حالات التوقف لمدة 20 يوماً بسبب حوادث تشغيلية طفيفة خلال الربع الحالي. لقد تمت معالجة المشاكل التشغيلية بالكامل خلال الربع وليس هنالك أي توقعات بحدوث المزيد من التوقف لأعمال المصنع. قام مصنع ثلاثي ميثال ابتيوتال ايثر، قبل التوقف الأخير، بإنجاز العديد من المعالم الإنتاجية التي شملت تسجيله لعدد 453 يوم عمل دون توقف. كان متوسط معدلات التشغيل في أعمال الإضافات البترولية جديرًا بالملاحظة إذ بلغ 94% و98% للميثانول وثلاثي ميثايل البتيوتال ايثر على التوالي حتى تاريخه (2012، النصف الأول:76.% و 87% على التوالي)
ظلت أسعار البتروكيماويات بصورة عامة منخفضة بسبب تدني أسعار معظم المنتجات مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، أفاد بذلك السيد عبد الرحمن الشيبي، مضيفاً بقوله كانت أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة هي الاستثناء الملحوظ حيث ظلت الأسعار ثابتة حتى تاريخها مستفيدةً من قلة العرض من الشرق الأوسط وآسيا بسبب أعمال التطفئة لأغراض الصيانة، انخفاض مستويات الإنتاج لارتفاع تكاليف المدخلات مقرونةً بالطلب القوي من أسواق المشتقات الآسيوية. ومن جانب آخر فإن أسعار ثلاثي ميثايل البتيوتال ايثر قد شهدت تقلبات متزامنة مع تقلبات الأسعار العالمية للنفط. لقد كان الطلب قوياً من طرف الأسواق الرئيسية المستخدمة للمنتج ومن المتوقع أن ينمو أكثر إذ إنه من المتوقع أن يكون هذا الصيف في النصف الشمالي من العالم دافعاً للمزيد من استهلاك الجازولين.
من الجدير بالذكر أن بنوداً محددة في بيانات الدخل لشركة قابكو للعام الماضي قد تم تعديلها حيث تأثرت الشركة بتفعيل المعيار المحاسبي الجديد IFRS 11 الترتيبات المشتركة. لقد نتج عن تطبيق هذا المعيار المحاسبي دمج حصة الشركة من النتائج في مشروعاتها المشتركة: شركة كاتوفين المحدودة كاتوفين، شركة قطر للفينيل المحدودة QVC، وشركة قطر للمنتجات البلاستيكية المحدودة QPPC كحساب مستقل في بيان الدخل الموحد بنفس الطريقة المتبعة في صناعات قطر.
بلغت إيرادات البتروكيماويات للربع الثاني من عام 2013 مبلغ 1.1 مليار ريال قطري، بانخفاض قدره0.1 مليار ريال قطري أو ما نسبته 9.0% مقارنة بالربع السابق. يعزي هذا التغير السلبي لمجموعة من العوامل تتمثل في التدني المعتدل في أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة وثلاثي ميثايل البتيوتال ايثر، وفي ضعف الأحجام المعتدل عقب أعمال التطفئة غير المخطط لها لمصنعي البولي إيثيلين منخفض الكثافة و ثلاثي ميثايل البتيوتال ايثر (15 يوماً و 20 يوماً على التوالي).


قانون رقم (11) لسنة 1990م بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر 

قانون رقم (20) لسنة 2006 بإصدار قانون (نظام) التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 

مرسوم بقانون رقم (11) لسنة 2012 بشأن التنظيم الحكومي لبيع وشراء المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية التي تنتج في دولة قطر 

مصنع الحديد والصلب يجسد علاقات قطر والجزائر المتميزة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك