تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 31 يوليو 2013

نظمت محاضرة حول العمل في رمضان ..
المعضادي: تطوير الخدمات الاجتماعية والثقافية بالعدل
د. زكريا: الإسلام أوّل من وضع دستورًا لتشجيع العمل ونبذ الكسل

الدوحة ـ الراية:
نظمت وزارة العدل محاضرة بعنوان العمل وفوائده في رمضان .. رؤية قانونية من منظور إسلامي وذلك لتشجيع قيم العمل في رمضان وغير رمضان، وتشجيع الإنتاج والعطاء ونبذ روح الكسل والاتكالية أثناء أوقات الدوام الرسمي طيلة أشهر العمل بما فيها رمضان، حيث ينظر البعض إلى شهر رمضان على أنه شهر إجازة مغلفة بدوام بسيط. حاضر فيها الدكتور زكريا محمد أحمد عبدالهادي، أستاذ الفكر الإسلامي والثقافةِ الإسلاميةِ المشارك، بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية، في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بجامعة قطر.
وفي بداية المحاضرة، أعرب السيد عيسى جاسم المعضادي رئيس وحدة العلاقات العامة والاتصال عن أمله في أن تحقق المحاضرة الأهداف المرجوّة منها في إطار الخطة الاستراتيجيّة لوزارة العدل، وبالذات ضمن مشروع تطوير وتعزيز الخدمات الاجتماعيّة والثقافيّة بالوزارة، الذي يهدف لدعم العمل الجماعي وتعزيز روح الفريق الواحد بما يعود بالفائدة على إنتاجية الموظفين بالوزارة. ويرفع من قيمة العمل لديهم . مشددًا على أهمية أن تكون رؤية قطر 2030 حاضرة في أذهان الجميع حيث جعلت التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية في صدارة أولوياتها، وهو الأمر الذي جاءت استراتيجية التنمية الوطنية 2011 - 2016 لتؤكده وتنفذه في خطط ومشاريع عملية، تندرج في إطارها خطة وزارة العدل لتنمية كوادرها ومواردها البشرية.
وأكد الدكتور زكريا عبدالهادي أهمية العمل في رمضان، مشيرا إلى أن ديننا الحنيف كان أوّل من وضع دستورًا عمليًّا ومنهجًا قانونيًّا لتشجيع العمل ونبذ الكسل في رمضان، وغير رمضان، باعتبار العمل عبادة الله.
وقال الدكتور زكريا: إن العمل دائمًا مرادف للإيمان وتابع له، إذ لايصح إيمان بلا عمل، والآيات التي تحض على ذلك وتحث عليه كثيرة، منها قوله تعالى: هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ. وقوله تعالى: وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون، وقوله تعالى: في سورة العصر وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلاّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ، وتوقف المحاضر عند سورة العصر قائلاً: إن المفسّرين توقفوا كثيرًا عند شرحها لتأكيد أهمية الوقت في حياة الإنسان، ووقفوا عند المعنى الأساسي للوقت، فلو نظرنا إلى أعمار أمة محمد صلى الله عليه وسلم التي هي ما بين الستين والسبعين، للمسنا أهمية استثمار هذا العمر في طاعة الله، ولو قام الفرد بعملية حسابية لوجد أن عمل الطاعات يأخذ وقتا قليلاً جدًّا من العمر، ومن ثم يخاف المؤمن من أن يقع في الخسر الذي حذرنا منه الله، لذلك انتهى العلماء إلى أن يعمل الانسان على أن تكون أوقاته وأعماله في ميزان العبادة.
وتطرق المحاضر إلى أهمية العمل في حياة المسلم، قائلاً: إن الآيات والأحاديث الدالة على ذلك كثيرة، ويُريد التركيز على ثلاثة مفاهيم أساسية في هذا الإطار. أولها، حول دور المسلم في حياته، إذ أن الشؤال الذي يجب أن يطرحه كل واحد منا على نفسه: ماهو دوري في الحياة؟، هل كل ماهو مطلوب منا هو روتين الحياة المعروف من أكل وشرب ونوم ثم ممات، أم أن هناك شيئًا أسمى من ذلك من أجله خلق الله الإنسان، ومسؤولية ألقاها على عاتقه عندما قال جل جلاله: وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون، ومن هذا المنطلق يمكننا القول إن الله قد حدّد للإنسان مايميه خبراء الإدارة والتنمية البشرية اليوم بالمسمّى الوظيفي، فالمسمّى الوظيفي للانسان أنه (خليفة) الله في الأرض، وبعد ذلك يأتي توصيف المسمى الوظيفي، وهي المهام المترتبة على هذا الاستخلاف من إعمار للأرض ونحو ذلك. ويضيف الدكتور زكريا إنه، وللأسف، فإن ما نُشاهده اليوم أن الكثير من المسلمين يعيش بلاطائل وبلاهدف، في حين أن الدين هو دين يسر لادين عسر، وعندما حث على العمل والإخلاص والانتاج، فإنه حث على ذلك من باب مصلحة الفرد والمجتمع والأمة في المقام الأول، وضرب الدكتور مثلاً بقصّة القرية التي كانت حاضرة البحر، حيث كان أهلها يعيشون حياة رغدًا، يصطادون ويعبدون الله، إلا أنهم شددوا على أنفسهم وغالوا في دينهم فسألوا نبيهم أن يجعل الله لهم يوم عبادة لاعمل فيه، فنهاهم نبيهم عن ذلك لمخالفته للفطرة، إلاّ وأنهم ونتيجة لإصرارهم كتب الله عليهم يوم السبت أن يكون يوم عبادة، وذلك لابتلائهم واختبار صدقهم، فصار السمك يأتي في يوم السبت ويخرج عليهم من البحر ولايجدوه في باقي الأيام، فبدأ بعضهم بالتحايل بأن يضع شباك صيده يوم الجمعة ليأخذها يوم الأحد، إلى أن أخذهم الله بذنبهم، وفيهم قال الله تعالى قال الله تعالى: وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ، وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ، فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ. فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ.
وبالنظر إلى أهمية العمل في إنجاح الخطط الاستراتيجية للدول، وفي ضوء رؤية قطر الوطنية 2030 التي أطلقت وزارة العدل خطتها الاستراتيجية في إطارها، أورد الدكتور زكريا مثالا من ماليزيا، التي هي إحدى نمور آسيا، قائلا إنه زار عاصمتها كوالالامبور عام 2005 لتقديم محاضرة في جامعتها الاسلامية، وعندما دخل القاعة لفت انتباهه رقم 2020 الملصق على جدران القاعة فاعتبره نوعًا من الدعاية لبعض المنتجات الماليزية التي يكتفون بتسميتها بالأرقام، وعندما سأل الشخص الماليزي الذي يقدمه للحضور أجابه بأن هذه ليست دعاية، وإنما هي نحن كما قال، هذه ماليزيا كما نريدها في 2020 ، وشدّد الدكتور على أن أهمية أن تكون هذه الروح حضورة كذلك معنا في رؤية قطر 2030، التي يعتبر إنجاحها هدفا لنا جميعًا كل من موقعه.
أمّا المفهوم الثاني الذي تحدث عنه الدكتور من بين المفاهيم الثلاثة، فيتعلق بأهمية العمل بغض النظر عن النتائج، مستأنسين في ذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فاستطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها، فهذا يُوضّح إلى أيّ مدى يكون العمل عبادة بغضّ النظر عن النتيجة، ففي هذه اللحظة التي من المفترض أن يشتغل العبد بالتوبة وطلب المغفرة والتضرع إلى الله، يحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إتمام العمل باعتباره عبادة، وانطلاقاً من هذا الحديث يقول السيد محمد قطب في كتابه (قبسات من الرسول) إن الدنيا بوابة الآخرة، ويؤكد الدكتور على أن عملنا في رمضان عبادة، وإذا خلصت النوايا نستطيع أن نجعل حياتنا كلها عبادة، والأحاديث الدالة على ذلك كثيرة، فالتبسم في وجه أخيك صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة، وغير ذلك كثير.
المفهوم الثالث، في أهمّية العمل، أن الله جعله تكريمًا للإنسان ولم يكلفه فوق طاقته، وجعل الأخذ بالأسباب هدفا لذلك، فكلنا مطالبون بالأخذ بالأسباب وعدم الانشغال بالنتائج، وضرب لذلك مثلاً قصة مريم بنت عمران، التي أمرها الله بهز جذع النخلة لتساقط عليها رطبا جنيا، وقصة موسى عليه السلام ليضرب بعصاه البحر فينفلق أمام موسى وجنده. وكلها أمور للأخذ بالأسباب، وكان بالإمكان أن تتمّ دون ذلك، فالله هو مقدرها ومنفذها. وهنا أثار الدكتور ملاحظة مهمّة وهي أن قصة مريم قبل أن تكون معجزة لعيسى عليه السلام هي تكريم من الله لمريم ابنة عمران والمرأة عمومًا التي كانت مضطهدة ومنبوذة من اليهود والنصارى، لزعمهم بأن طرد آدم من الجنة كان بسبب حواء، دون أن يعلموا أن الدنا كانت هي مآل آدم وحواء لقول الله تعالى: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ...
وفي ردّه على سؤال من الحضور، حول كيف تكون البركة في العمل، قال الدكتور زكريا: إن البركة تأتي من الإخلاص في العمل ومراعاة الله عزّ وجل في جميع أعمالنا، حيث إن أوقات العبادة قليلة ولذلك أكرمنا الله بأن أيّ عمل نقوم به فهو عمل صالح إذا خلصت النية ولم يكن مخالفا للشرع، وهناك شرطان للبركة هما: الإخلاص والإتقان، لا أن يكون الدافع لذلك الخوف من المدير أو تخوفًا من كشوف الحضور والانصراف، وأن نضع الله نصب أعيننا دائمًا كما هي حال مرتبة أهل الإحسان، تلك المرتبة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل 

مرسوم رقم (65) لسنة 2010 بالتصديق على تعديل دستور منظمة العمل الدولية 

قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2008 بتحديد أيام العطلات الرسمية في الدولة وتنظيم العمل خلالها

قرار وزير العدل رقم (109) لسنة 2011 بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة العدل وتعيين اختصاصاتها

وزارة العدل تطلق نظام إلغاء الوكالات آليا 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك