تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 4 أغسطس 2013

بهدف ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة
مواصفات قطرية لتصنيف كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف

 الدوحة - الراية :
نجحت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء من خلال إدارة الترشيد وكفاءة استخدام الطاقة بها في وضع المواصفات القطرية لكفاءة الطاقة للمكيفات والتي تحمل رمز QS SASO 2663/2013، واعتمادها من منظمة التجارة العالمية WTO وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية، حيث سيُعمل بها قريبا.
وجاء وضع هذه المواصفات بعد دراسة مستفيضة لنظم كفاءة الطاقة لجميع أجهزة التكييف المتوفرة بالدولة حيث تم اعتماد المعدل 3 نجوم لكفاءة طاقة المكيف والموازي لـنسبة كفاءة طاقة (EER) تقدر بـ 8.5 ليكون هو المعدل الأدنى المسموح به.
وأشار بيان للمؤسسة تلقته الراية أمس أنه بناء على هذه المواصفات سيتم إطلاق ملصقات تصنيف كفاءة أجهزة التكييف خاصة بدولة قطر تخدم المستهلك في تحديد أجهزة التكييف المثالية للاستخدام ووفقا لاحتياجاته، مع تعزيز الوعي بالتصنيفات المعتمدة بما يضمن خفض للانبعاثات الكربونية المضرة للبيئة.
حظر أجهزة
وأضافت إنه سوف يترتب على هذه المواصفات لاحقا حظر دخول أجهزة التكييف غير الاقتصادية في استهلاك الطاقة إلى البلاد بالتنسيق مع الجهات الحكومية حيث إن أجهزة التكييف تستأثر بنسبة كبيرة من إجمالي استهلاك الطاقة في قطر قد تصل إلى 65 % من الاستهلاك، خاصة خلال شهور الصيف، ومن شأن استخدام أجهزة التكييف غير الاقتصادية زيادة استهلاك الطاقة، وهي تشكل حاليا نسبة غير قليلة من إجمالي الأجهزة المباعة في الأسواق مما يؤدي إلى هدر الطاقة وتكبيد مستخدمي هذه الأجهزة سواء في المنازل أو في المنشآت التجارية والمصانع كلفة تشغيلية عالية.
ملصقات الكفاءة
وأشارت إلى أن نظام الملصقات مدى الكفاءة والتوفير في استهلاك الطاقة، وسوف يتكون نظام الملصقات القطري من أربع فئات، بدءاً من ثلاث نجوم للأجهزة قليلة الكفاءة وحتى ست نجوم للأجهزة عالية الكفاءة. فشراء جهاز ذو ثلاثة نجوم وهو الحد الأدنى المسموح به حاليا (8.5 معدل الكفاءة) يتيح خفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى حوالي 12 % بالمقارنة مع جهاز غير مصنف إطلاقاً، في حين تصل نسبة الخفض في استهلاك الطاقة عند استخدام جهاز تكييف من فئة ست نجوم إلى 32% أو أكثر، وعليه لن يسمح بدءًا من تطبيق النظام لأية أجهزة تكييف لا تتطابق مع نظام ملصقات كفاءة استهلاك الطاقة بدخول الدولة حيث سيتم التنسيق مع الدوائر المعنية للحصول على الموافقات اللازمة قبل شحن الأجهزة إلى قطر.
نظم التبريد
وأوضحت أنه سيتم مد نطاق نظام تصنيف أجهزة التكييف ليشمل أنظمة التبريد المركزية المستخدمة على نطاق واسع في المباني التجارية والصناعية كخطوة لاحقة لتعزيز جهود الدولة في خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة. وقامت كهرماء في هذا الشأن أيضًا بوضع مجموعة من الخطط والبرامج الطموحة في هذا المجال بما فيها تحديد معايير معتمدة يجب توافرها عند استخراج تصريح البناء للعزل الحراري للأسقف والجدران لأي مبنى تحت الإنشاء والذي يعمل على عزل البيئة الداخلية للمباني عن البيئة الخارجية للحفاظ على نسبة البرودة داخلها، وهو أمر من شأنه خفض الطلب على التبريد بنسبة حوالي40 %.
وسوف تعمل كهرماء على تعزيز الوعي بهذا الشأن بالتزامن مع تطبيق نظام وضع ملصقات تميز أجهزة التكييف الاقتصادية في استهلاك الطاقة وتصنف مدى كفاءتها في استهلاك الطاقة، مما يسمح للمستهلكين بتمييز الأجهزة الفعالة من خلال ما تحتويه تلك الملصقات من نجوم والشهادات الممنوحة للأجهزة.
وكشفت إلى أنه بجانب أجهزة التكييف ولوائح العزل الحراري الجديدة جاري العمل بالمؤسسة على اعتماد نظام الملصقات لتصنيف بعض الأجهزة المنزلية الأخرى ففي مرحلة قادمة من عام 2014 سيتم اعتماد لملصقات الثلاجات والفريزر ولاحقا في عام 2016 سيتم اعتماد ملصقات الغسالات حيث جاري التنسيق مع لجان المواصفات العالمية واستصدار المواصفات القطرية بهذا الشأن من خلال التعاون مع الأجهزة المعنية بالدولة.

قانون رقم (26) لسنة 2008 بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء والماء 

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2009 بتنظيم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء

 تشريعات جديدة لاستخدامات الكهرباء والمياه وترشيد الاستهلاك

تحديث مواصفات التكييف والإضاءة لترشيد استهلاك الكهرباء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك