تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 5 أغسطس 2013

تكثيف الحملات التفتيشية على السوق المركزي قبيل العيد
إغلاق 6 منشآت غذائية مخالفة في الدوحة
ضبط مطعم بدون ترخيص وكافتيريا لا توفر الاشتراطات
إغلاق هايبر ماركت وكافتيريا لا يوفران الاشتراطات
التحاليل تثبت نسبة البكتريا في عيّنات غذائيّة بأحد المطاعم
أكثر من 16 ألف جولة وإغلاق 25 منشأة خلال النصف الأول من العام الجاري

الدوحة ـ الراية:
أغلق قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة 6 منشآت غذائية خلال جولات تفتيشية شملت 2311 منشأة غذائية في مختلف مناطق الدوحة منها (3) منشآت مخالفة للقانون وتمّ ضبطها خلال حملة التفتيش و (٣) منشآت أخرى تم ضبطها بناءً على شكاوى من المستهلكين وبعد أن تمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، كما تمّ تحرير (162) مخالفة غذائية.
وقال السيد محمد أحمد السيد رئيس قسم الرقابة الصحية: إن المنشآت الغذائية التي تمّ إغلاقها خلال الجولات التفتيشية عبارة عن مطعم بدون ترخيص وعدم وجود شهادات صحية للعاملين بالمطعم تثبت خلوّهم من الأمراض المعدية، وكافتيريا لا توفر الاشتراطات، وهايبر ماركت به مواد غذائية منتهية الصلاحية، صندقة (كافتريا) تمّ ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية بها ، و(مطعم) تم سحب عيّنات غذائية منه وأثبت التحليل المخبري ارتفاع نسبة البكتيريا عن الحدّ المسموح، (وسوبرماركت) لبيع مواد غذائية منتهية الصلاحية.
وأشار السيد إلى أن هذه الحملات والجولات تأتي ضمن برنامج التفتيش على المنشآت الغذائية في شهر رمضان المبارك حسب خطة العمل الموضوعة من إدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة حيث شملت المنشآت الغذائية باختلاف أنواعها مثل المطاعم والجمعيات ومحلات بيع اللحوم والدواجن ومحلات الحلويات والمخابز والمقاهي، وتمّ خلالها مخالفة (162) مؤسسة لإلزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية مثل التخزين السليم للمواد الغذائية وعدم تكدّسها وحفظ الاطعمة المعدة بدرجات الحرارة المناسبة وحمل العاملين لشهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية.
من ناحية أخرى، استقبل قسم الرقابة الصحية 67 طلب رخص مؤقتة لمزاولة نشاط بيع الكباب والكنافة والحلويات والسمبوسة والقطائف والخيم الرمضانية خلال شهر رمضان وتمّ الترخيص لعدد (61) منها ورفض (6) طلبات لعدم توافر الاشتراطات الصحية المطلوبة وذلك بعد معاينة المؤسسات من قبل مفتشي الرقابة الصحية. واستقبل القسم عدد (19) شكوى من المستهلكين تمّ على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
وقام الأطباء البيطريون باتخاذ اللازم بشأن اتلاف (56.450 طن) من اللحوم والأسماك بعد الكشف عليها وإثبات عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي لسوء نقلها وتخزينها وذلك في مطمر مسيعيد لإعدام المواد الغذائية الفاسدة.
وقال رئيس قسم الرقابة الصحية: إن عملية التفتيش مستمرة حسب الجدول المعدّ حيث سيتم التركيز خلال الأيام القليلة المتبقية من شهر رمضان المبارك على السوق المركزي لاستقبال الخضروات والفواكه والتأكّد من تطبيق الاشتراطات وسحب عينات منها لإرسالها للمختبر الحكومي وكذلك محلات الحلويات وذلك لزيادة الطلب عليها استعداداً لحلول عيد الفطر المبارك حيث يتمّ إلزام المنشآت بعدم توريد مواد غذائية بكميات كبيرة تفوق استيعاب المؤسسة الأمر الذي قد يتسبّب في تلف المواد الغذائيّة لسوء تخزينها وتكدّسها خاصّة ونحن في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.
وأفادت تقارير قسم الرقابة الصحية ببلدية الدوحة إنه تمّ خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية يونيو 2013م القيام بعدد 16 ألفا و862 جولة تفتيشية على مختلف المنشآت الغذائية الواقعة ضمن الحدود الإدارية لبلدية الدوحة، وتمّ خلالها إغلاق (25) منشأة غذائية تنوعت بين مطاعم ومخابز ومطابخ فنادق وجمعيات وغيرها.
وأكدت إدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة على استعداد قسم الرقابة الصحية لاستقبال أي ملاحظات أو شكاوى من المستهلكين بالتواصل مع القسم سواء عن طريق الخط الساخن (44266666 ) أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر) الخاصة بوزارة البلدية والتخطيط العمراني .

 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك 

قانون رقم (11) لسنة 1963 بتنظيم بلدية الدوحة 

قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (68) لسنة 2012 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك    

حماية المستهلك» تطارد التخفيضات الوهمية 

3000 حملة تفتيش لـ"حماية المستهلك" في 3 شهور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك