تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية- الاثنين 19 أغسطس 2013

في دراسة أعدها باحثون من وايل كورنيل ونشرتها دورية بريطانية:
قطر قادرة على بلوغ صدارة مؤشر التنمية البشرية

الدوحة - الراية:
أجرى باحثون من كلية طب وايل كورنيل في قطر دراسة بعنوان تأثير العمّال الوافدين على مرتبة قطر حسب مؤشر التنمية البشرية نُشرت في الدورية البريطانية Perspectives in Public Health.
وأظهر الباحثون أن قطر يمكنها أن تتبوأ رتبة متقدمة على مقربة من قمة مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية في حال الأَخْذ بحقيقة أنَّ العمّال الوافدين يُشكلون نسبة كبيرة من سكان البلاد.
وقد أجرى الدراسة كل من الدكتور رافيندر مامتاني العميد المشارك للصحة العالمية والعامة في كلية طب وايل كورنيل في قطر، الدكتورة سهيلة شيما مديرة قسم الصحة العالمية والعامة، والدكتور ألبرت بي. لوينفيلس بروفسور الجراحة في كلية طب نيويورك.
وعن القيمة العلمية للدراسة، قال الدكتور مامتاني: أظهرت الدراسة نقطتين مهمَّتين، أولاهما ضرورة تعديل مؤشر التنمية البشرية في ما يتعلق بالعمال الوافدين الذين تلقوا تعليماً نظامياً متدنياً، وفي حال عدم تعديل هذا الجانب فإنَّ ترتيب قطر في مؤشر التنمية البشرية لن يكون مراعياً ومتوخياً للدقة العلمية، لا سيما أن العمّال الوافدين يشكلون ما بين 70 - 80 بالمئة من سكان قطر، وثانيهما أن ترتيب قطر الراهن في مؤشر التنمية البشرية يرتكز إلى بيانات غير معدَّلة، لذا علينا تفسير هذا الترتيب بحذر.
من جانبه، قال الدكتور لوينفيلس، بروفسور الجراحة بكلية طب نيويورك وأحد المشاركين في إعداد الدراسة: تشدّد الدراسة على نقطة بالغة الأهمية، وهي أنه في حال عُدّلت مقاييس مؤشر التنمية البشرية فيما يتعلق بوجود العمالة الوافدة بما يتفق مع خصوصية الحالة القطرية، فإن قطر ستحتل مرتبة متقدمة لا تبعد كثيراً عن النرويج التي تتربَّع على صدارة مؤشر التنمية البشرية.
وأشار الباحثون إلى أن المعيارَيْن الآخرين لمؤشر التنمية البشرية، أي الصحة والدخل، لا يؤثران كثيراً في التقييم العام لأنه في المُجمل لا تُمنح تصاريح العمل إلا للعمّال الأصحاء، كما أن رواتبهم معفية من الضرائب، ويقوم أغلبهم بتحويل معظمها إلى بلدانهم.
كما أشار الباحثون إلى أن هناك 14 بلداً يتجاوز عدد العمّال الوافدين بها نسبة 30 بالمئة من السكان، وقد تأثر كثيراً ترتيبها العام في مؤشر التنمية البشرية لهذا العام، مشدّدين على ضرورة التفسير الحذر لترتيب البلدان التي يُشكل العمّال الوافدون نسبة هائلة من سكانها، مثل قطر.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية 

مرسوم رقم (42) لسنة 2008 بالتصديق على الانضمام إلى اتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة 

شباب الدوحة يشارك في ملتقى التنمية البشرية 

قطر تقفز إلى المرتبة 33 فى تقرير التنمية البشرية الدولي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك