تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 4 سبتمبر 2013

العودة إلى مقاعد الدراسة الثلاثاء المقبل ..
مجلس التعليم :فتح باب التسجيل للطلاب المتأخرين
 15 الجاري تسجيل 12863 طالباَ وطالبة الكترونيا بالمدارس المستقلة

الدوحة - الراية:
أعلن المجلس الأعلى للتعليم عن بدء العام الدراسي لجميع مدارس الدولة في العاشر من سبتمبر الجاري بعد استكمال عمليات تسجيل الطلبة في جميع المدارس، لا سيما بعد نجاح عملية التسجيل الإلكتروني في المدارس المستقلة وتسجيل 12863 طالبا وطالبة، إذ قدم المجلس الدعم والمساعدة لأولياء الأمور لتسجيل أبنائهم ووفر لهم فرصاً وخيارات متنوعة مرتبطة بالمواقع الجغرافية للمدارس مع مراعاة إلزامية التعليم في الوقت الحالي مما قلل الجهد على أولياء الأمور ووفر وقتهم.
كما قام المجلس بتطبيق آلية جديدة للتعامل مع القبول في المدارس المستقلة بما يضمن حرية الاختيار ويتوافق مع سياسة القبول المفتوح بالمدارس المستقلة باعتبارها مدارس ممولة حكوميا وذلك من خلال إتاحة التسجيل بأكثر من وسيلة تتناسب مع توزيع المدارس ومبادئ المبادرة المتمثلة في التنوع والاختيار، إذ يعتبر التسجيل بمراكز متعددة للتسجيل على مستوى الدولة أحد هذه الخيارات.
وأكد المجلس أن نجاح عملية تسجيل الطلبة يعود إلى وعي أولياء الأمور وتعاونهم والتزامهم بالمواعيد والإجراءات المنظمة للتسجيل ولجهود ودور المدارس، إضافة إلى تضافر جميع أجهزة المجلس الأعلى للتعليم التي خططت ونفذت العمل وفق جداول زمنية وساهمت بفعالية في التعاون والتنسيق مع جميع أصحاب المصلحة من أجل توفير الفرص للطلبة وعدم ترك أي طفل خارج مقاعد الدراسة.
وللوصول إلى نتائج أفضل في عملية التسجيل، يتطلع المجلس الأعلى للتعليم إلى ضم هذه الخدمات في المستقبل لتكون ضمن حزمة خدمات إلكترونية أكثر تطورا تتميز بالسهولة والسرعة والدقة والشفافية، كما أن تحديد النطاق الجغرافي لكل مدرسة ضمن توفير التعليم الإلزامي للجميع يفتح الباب لتعزيز فرص الاختيار.
بدورهم، قال مسؤولو المجلس الأعلى للتعليم إن جميع الآليات التي وُضعت للتسجيل أسهمت في حل إشكاليات روتينية مثل التخلص من قوائم الانتظار وتوفير الوقت والجهد لأولياء الأمور وعززت وعيهم بالإجراءات التي يتعين عليهم إتباعها في تسجيل أبنائهم، وسهلت تسجيل جميع الفئات المستحقة، ومع توقع وجود حالات فردية قد تكون تأخرت عن التسجيل أو كانت لديها مشاكل فردية ستعالج كل حالة على حدة، حيث سيتم فتح باب القبول والتسجيل للحالات التي تأخرت عن التسجيل في 15 سبتمبر الجاري.
ودعا المجلس الأعلى للتعليم الحالات الفردية التي تأخرت عن التسجيل إلى التوجه للتسجيل بالمدارس مباشرة، كما يمكن للحالات القليلة التي لم تتعرف على الآليات المطلوبة للتسجيل مراجعة مركز المعلومات في مبنى المجلس الأعلى للتعليم في منطقة الدفنة والذي سيتولى تقديم النصح وتحديد المدارس التي يمكن التوجه إليها في حال استيفاء الشروط المطلوبة، أما الحالات التي تندرج تحت بند الشكاوى والطلبات فستتبع الإجراءات المحددة لذلك وسيتم الرد عليهم خلال 48 ساعة من تقديم الطلب، وفيما يخص طلبات النقل فيتم التوجه للمدارس مباشرة ليتم الانتقال في حال توفر شاغر.
يذكر أن المجلس الأعلى للتعليم سبق وأن أعلن في أبريل الماضي عن الانتهاء من عملية الترحيل المبكر لطلبة الصفين السادس والتاسع وحدد المدارس التي سيسجلون فيها للعام الأكاديمي القادم في حال نجاحهم وفق ما أقرته هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم حينما أعلنت عن خطة التدفق للتسجيل المبكر للطلبة الناجحين من الصفين السادس والتاسع، والذين سيتم تسجيلهم تلقائياً في مدارس محددة. ووفقاً لخطة الترحيل المبكر تم تحديد مدرسة إعدادية تستقبل الطلبة الناجحين من مدرسة ابتدائية، وبالمثل تم تحديد مدرسة ثانوية لكل مدرسة إعدادية .. وتنفيذاً لذلك، قامت المدارس بإرسال خطابات بهذا الشأن إلى أولياء الأمور (إشعار بتسجيل طالب لمرحلة دراسية جديدة) تفيد بضرورة تسجيل أبنائهم أو بناتهم في المدارس الجديدة للعام الأكاديمي القادم وفقاً للتوزيع المعتمد من قبل المجلس الأعلى للتعليم، وحسـب النموذج المستخرج من نظام التسجيل بقاعدة البيانات، كما قام المجلس بمعالجة الإشكاليات التي طرأت لظروف خاصة مثل بُعد منطقة السكن والمنطقة الجغرافية.
أما تسجيل المستجدين فقد تم فتح باب القبول له من بداية مايو الماضي واستمر ما يقارب 30 يوماً لجميع المراحل وفق برنامج زمني رُوعي فيه إعطاء الأولوية للطلبة القطريين والأشقاء بالدرجة الأولى، ثم سكان المنطقة ومن ثم مراعاة الاختيارية في التسجيل كمرحلة أخيرة بعد الانتهاء من مستحقي التعليم الإلزامي وضمان مقاعدهم، وقد خضع التسجيل في المدارس لإشراف المجلس الأعلى للتعليم حيث واصل الطلبة وأولياء الأمور حضورهم في المدارس حتى نهاية التسجيل بالمدارس المستقلة.
من جهة أخرى، وبالتزامن مع هذه المرحلة بدأت مرحلة حركة الطلاب (انتقال الطلاب بين المدارس) حتى نهاية مايو 2013 لجميع المراحل وفق الشواغر المتاحة في المدارس ووفق جدول زمني محدد، وقد مرت هذه المرحلة بقدر عال من الهدوء والاستقرار بعد اعتماد الترحيل الآلي هذا العام.
كان المجلس الأعلى للتعليم أطلق خدمة الكترونية على موقع المجلس بعنوان أين مدرستي تزامناً مع وقت التسجيل قامت بتنفيذها إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمجلس بالتنسيق مع مؤسسة كهرماء، وهي عبارة عن موقع الكتروني يرشد أولياء الأمور إلى أقرب المدارس إلى سكنهم، سواء من خلال إدخال رقم الكهرباء أو تحديد اسم المنطقة ويحدد الموقع الالكتروني مكان المدرسة على خريطة قطر .. ولاستكمال عملية تسجيل جميع الطلبة دعا المجلس الأعلى للتعليم أولياء الأمور الذين قد تكون لديهم أية تحديات في التسجيل لمراجعة مركز المعلومات ببرج المجلس الأعلى للتعليم بمنطقة الدفنة الذي يستقبل المراجعين خلال الفترة الصباحية من الساعة 8-12 ظهرا ويوجههم للطريقة المثلى لاستكمال عملية تسجيل أبنائهم حتى يضمن كل طفل حقه في التسجيل بمدارس الدولة.

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمية

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

وثيقة تأسيس مؤسسة "التعليم فوق الجميع"

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك