تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 8 سبتمبر 2013م – الموافق 2 ذو القعدة 1434هـ- العدد: 9219

طلبات القسائم بالشروط المقررة
تسجيل الحالات المتأخرة بـ «المستقلة» الأحد المقبل

عمم المجلس الأعلى للتعليم على جميع المدارس أمس، دليل التعامل مع الحالات المحتملة في مواضيع التسجيل في المدارس، مشيراً إلى بدء التسجيل في المدارس الصباحية المستقلة للذين لم يقوموا بالتسجيل في 15 سبتمبر 2013، مضيفاً أنه يمكن للمواليد القطريين فقط لمن هم من مواليد شهر يناير من العام الذي يلي عام القبول من الراغبين في التسجيل في الصف الأول والتمهيدي والروضة تقديم طلبات استثناءات السن القانوني للتسجيل في المدارس المستقلة لمدينة الدوحة وضواحيها، لمركز المعلومات «مركز خدمة الجمهور»، أما طلبات استثناءات السن القانوني للتسجيل في المدارس المستقلة للمدن الخارجية والقرى، فتطبق عند صدور التعميم السنوي في بداية كل عام أكاديمي، أما طلبات تسجيل الطلبة بدون رقم شخصي للمدارس المستقلة والخاصة، فالرقم الشخصي من وزارة الداخلية هو متطلب أساسي للتسجيل في مدارس دولة قطر للحالات التي ترغب في التسجيل في المدارس ولم تحصل على رقم شخصي حتى حينه، على ولي الأمر استكمال الإجراءات الرسمية في الجهات المختصة ومن ثم استكمال عملية التسجيل لجميع الجنسيات، والحالات الاستثنائية يمكنها مراجعة مركز المعلومات لمراجعة الحالة.
وقال إن التسجيل في المدارس الخاصة يقتضي التوجه للمدارس الخاصة مباشرة، أو مراجعة المجلس عند الحاجة للمساعدة، والتوجه لمراجعة مركز المعلومات.
وذكر أن طلبات القسائم التعليمية للعاملين في الأجهزة الحكومية تتم عن طريق استكمال الإجراءات المطلوبة للحصول على القسيمة، ومراجعة الموارد البشرية الخاصة بجهة عمل ولي الأمر، أما طلبات القسائم التعليمية للعاملين في المجلس الأعلى للتعليم والمدارس المستقلة، فيجب استكمال الإجراءات المطلوبة للحصول على القسيمة، ومراجعة الموارد البشرية للمجلس، أما طلبات تسجيل الطلبة من ذوي الاحتياجات، فيجب مراجعة قسم الدعم التعليمي الإضافي بمبنى المجلس، أما التواصل بشأن التوظيف والبعثات، فيجب مراجعة شؤون التوظيف والبعثات والتعليم العالي.
وأكد المجلس على أهمية مشاركة صاحب الترخيص «مدير المدرسة» أولياء الأمور، وإجراء المقابلات الشخصية معهم بشكل مستمر، وبناء علاقة إيجابية أساسها التواصل الفعال بين الإدارة المدرسية وأولياء الأمور منذ اليوم الأول للدوام المدرسي.
وطالب المجلس بمساعدة أولياء الأمور في تحديد مواقيت التسجيل والانتقال والشروط المطلوبة، وتوعيتهم للتعرف على الوجهة الصحيحة للحصول على الخدمة، وفي الوقت ذاته بتقديم الدعم والمساعدة عند اللزوم من خلال مركز المعلومات (مركز خدمة الجمهور) بمبنى المجلس في الدفنة.
وشدد المجلس على ضرورة إرسال آلية التواصل المعتمدة من قبل إدارة المدرسة إلى جميع أولياء الأمور «أرقام الهواتف، المقابلة الشخصية، الإميل...»، والرد على الاستفسارات الواردة منهم، والعمل على حل جميع المشكلات التي قد تطرأ.
وأوصى المجلس بعدم توجيه ولي الأمر لمراجعته إلا بعد التواصل مع مكتب المدارس المستقلة لإفادته بالرد وتحديد حاجة ولي الأمر للتوجه للمجلس من عدمها.
وأشار المجلس إلى أهمية إعداد قائمة بالاحتياجات المطلوبة من الطالب لجميع المواد، وعدم تحديد محال تجارية معينة، والاكتفاء بما هو ضروري، وعدم إثقال كاهل أولياء الأمور فيما يتعلق بالطلبات والمستلزمات المدرسية، إضافة إلى توضيح حقوق وواجبات الطلبة وأولياء الأمور والتي نصت عليها سياسات المجلس ومنها «مواعيد الحضور والانصراف، الجدول المدرسي، سياسة التقويم السلوكي، الزي المدرسي وقوانين وأنظمة المدرسة».
وتمنى المجلس أن يكلل العام الدراسي الجديد بالنجاح والتفوق، مضيفاً أنه يمكن الحصول على المزيد من المعلومات من خلال الاتصال بالخط الساخن 155.
يذكر أن العام الأكاديمي الجديد سينطلق اليوم للعاملين في المدارس، أما الطلبة فسينطلق يوم 10 سبتمبر، وقد بدأ المجلس والمدارس بالعمل المبكر استعداداً لبدء العام الأكاديمي.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمية

قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

وثيقة تأسيس مؤسسة "التعليم فوق الجميع"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك