تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 9 سبتمبر 2013م – الموافق 3 ذو القعدة 1434هـ- العدد: 9220

في برنامج نظمته وحدة التدريب
تطوير مهارات رؤساء أقسام الآداب والعلوم بجامعة قطر

نظّمت وحدة التدريب والتطوير التابعة لإدارة الموارد البشرية في جامعة قطر برنامجاً تدريبياً استمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة رؤساء أقسام كلية الآداب والعلوم بهدف تطوير مهاراتهم القيادية والإدارية وتفعيل دورهم الإيجابي كصانعي قرار في مجتمع الجامعة.
وحضر جلسات التدريب مستشار الموارد البشرية في جامعة قطر د.حاتم صادق ورئيس وحدة التدريب والتطوير نورة المنصوري ورؤساء الأقسام في كلية الآداب والعلوم.
وقالت عميد كلية الآداب والعلوم في الجامعة د.إيمان مصطفوي: «تلتزم كلية الآداب والعلوم بمبدأ الاستثمار البشري وتُعنى بتطبيقه عملياً على كادرها الوظيفي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على مهارات الإداريين والإدارة بشكل عام ويعزز كفاءتهم المهنية».
وأضافت: «تعتبر مشاركة رؤساء الأقسام في البرنامج المميز الخطوة الأولى لتطبيق رؤية بعيدة المدى تهدف إلى تعزيز المهارات الإدارية لكوادرنا من خلال توفير برامج تدريبية باستمرار، الأمر الذي سيساهم بشكل فعال في تطوير فعالية الكلية وجودة مخرجاتها الأكاديمية والإدارية. وبدورنا فإننا نؤمن بأن هذا التوجه سيكون له تأثير إيجابي على كافة مستويات العمل في الكلية وهو من أبرز أهدافنا التي نسعى إلى تحقيقها».
وبدوره قال د.حاتم صادق مستشار الموارد البشرية في جامعة قطر: «تسعى إدارة الموارد البشرية من خلال وحدة التدريب والتطوير إلى تحقيق خطوات تطويرية تصبّ في مصلحة مجتمع الجامعة من طلبة وإداريين، ومما لا شك فيه، فإن إتاحة فرص التدريب المستمر يساعد الكوادر المهنية على التكيف مع متطلبات المهنة ويؤهلهم للقيام بالمهام المُلقاة على عاتقهم وهو ما ينعكس على ريادة الجامعة ومكانتها؛ حيث إن تطور مؤسستنا التعليمية يكون بتطور كادرها الوظيفي».
وعن النتائج المرجوة من البرامج التدريبية، قال د.صادق: «تُدرك إدارة الموارد البشريّة بأن إتاحة برامج تدريبية مستمرة ستؤدي إلى خلق كوادر فاعلة متميزة قادرة على التكيف مع مختلف ظروف العمل ومستعدة لتقديم تجربة أكاديمية عالمية لطلبتنا الجامعيين».
أما نورة المنصوري رئيس وحدة التدريب والتطوير فقالت: «أسّست جامعة قطر الوحدة لتصميم وتنظيم برامج تدريبية تُلبّي احتياجات جامعة قطر وتخدم رسالتها الرامية إلى تطوير كادرها الإداري، ومن المهم القول إن جميع برامج التدريب تُصمم خصيصاً لجامعة قطر ويُراعى في ذلك تلبية احتياجات الجامعة الإدارية والأكاديمية؛ حيث يلعب برنامج التدريب الذي تقدمه إدارة الموارد البشرية لرؤساء أقسام كلية الآداب والعلوم دوراً هاماً في تطوير مهارات التواصل والقيادة لدى المشاركين من خلال تطبيق معايير عالمية في هذا المجال».
أما فيما يتعلق بوحدة التدريب والتطوير، فأوضحت المنصوري قائلة: تُقدّم وحدة التدريب والتطوير في إدارة الموارد البشرية في الجامعة باقة واسعة من البرامج التدريبية عالية الجودة والتي تتلاءم مع احتياجات منتسبي الجامعة والمؤسسة بشكل عام وهو ما ينعكس على أداء الأفراد الوظيفي والأكاديمي، ما يعزز مبدأي مجتمع المعرفة والتنمية البشرية المستدامة».
وبسؤال بعض المشاركين في البرنامج، قالت رئيس قسم العلوم الصحيّة د.أسماء آل ثاني: «بداية أودّ أن أشكر عميد كلية الآداب والعلوم د.إيمان مصطفوي والعميد المساعد د.ستيفن رايت على إتاحة هذه الفرصة للمشاركة في هذا البرنامج القيّم وسأعمل جاهدة للاستفادة من المهارات والمعرفة التي اكتسبتها في التدريب من خلال توظيفها بشكل عملي في بيئة العمل ليقيني بأن تطبيق هذه المهارات سيؤثّر بشكل إيجابي على عملي الإداري وتعاملي مع زملائي في القسم، كما أتاح هذا البرنامج الفرصة لطرح ومناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك مع زملائي رؤساء أقسام كلية الآداب والعلوم».
وبدوره قال الأستاذ المساعد في قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب والعلوم د.عبدالعزيز المطوّع: «أتاح البرنامج لي الفرصة لتحفيز المهارات والأساليب التي تساعد الأفراد في مواقع المسؤولية على التكيف والنجاح مع مختلف ظروف العمل ولعل أهم ما يميز هذا البرنامج هو تقديمه في جو ودّي تثقيفي بعيد عن الرسمية، وأتمنى استمرار تقديم مزيد من هذه البرامج المفيدة».
وبدوره قال د.يوسف بوندال رئيس قسم الشؤون الدولية في كلية الآداب والعلوم في الجامعة: «التحقت بالكادر الوظيفي في جامعة قطر مؤخراً وقد سلط هذا البرنامج الضوء على العديد من الجوانب الإدارية والأكاديمية الهامة والتي تعرّفت عليها لأول مرة، وأشعر بأني جاهز للقيام بالمهام المُلقاة على عاتقي في منصبي الجديد في كلية الآداب والعلوم وسأسعى بجدّ لتطبيق كل ما تعلمته في البرنامج عمليا».
الجدير بالذكر أن إدارة الموارد البشرية تسعى من خلال إتاحة البرامج التدريبية إلى تنفيذ خطة الجامعة الاستراتيجية من خلال تدريب وتطوير الكادر الوظيفي لتحقيق التميز والجودة الأكاديمية المرجوّة.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية 

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار أميري رقم (4) لسنة 2009 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

إلغاء التأسيسي وراء زيادة الطلاب بجامعة قطر

الأمير يعيد تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك