تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد15سبتمبر2013

لتمويل 13 مشروعاً لإكمال النقص في القاعات والمختبرات والسكن
خطة عمرانية للجامعة بتكلفة 3.5 مليار ريال
شيخة المسند تخاطب الملتقى السنوي للطلبة وهيئة التدريس اليوم

كتبت - هناء صالح الترك :
علمت الراية أن جامعة قطر اعتمدت خطة عمرانية بتكلفة 3.5 مليار ريال قطري، تتضمن تنفيذ 13 مشروعا جديدا لإكمال النقص في القاعات والمكاتب والمختبرات والسكن وغيرها هذا فيما يبدأ اليوم العام الأكاديمي الجديد 2013 - 2014 بجامعة قطر في مختلف الكليات والأقسام، حيث ينتظم نحو 17 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والبرنامج التأسيسي بعد أن أكملت الجامعة كافة الترتيبات وأعمال الصيانة لبدء عام دراسي ناجح، وذلك باستقطاب أعضاء هيئة تدريس جدد لينضموا الى هيئة التدريس التي أصبحت تقدر بما يزيد على 800 عضو من مختلف أقطار العالم.
وسيشهد اليوم الأول فعالية الملتقى السنوي حيث ستعلن الأستاذة الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند رئيس الجامعة، في كلمتها، انطلاقة العام الدراسي الجديد مخاطبة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين ومقدمة لهم التوجيهات الإرشادية الكفيلة بقضاء عام دراسي ناجح ومثمر وملقية الضوء على إنجازات العام الماضي.
كما تقوم رئيس الجامعة بتكريم أعضاء هيئة التدريس والخريجين والموظفين المتميزين وتوزع الجوائز التي من شأنها تعزيز شعور الانتماء بين منتسبي الجامعة في قاعة ابن خلدون.
وحدد التقويم الأكاديمي الرسمي الذي يصدره مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب أن اليوم بداية تقديم طلب مقرر بديل ونهاية الحذف والإضافة للمقررات يوم الخميس في 19 الجاري وآخر موعد لتعديل تقدير غير مكتمل لفصل صيف 2013 يوم الخميس 28 سبتمبر.
وتتبنى جامعة قطر نظام الساعات المكتسبة الفصلية، حيث ينقسم كل عام دراسي إلى فصلين دراسيين هما الخريف والربيع، ويتكون كل فصل من 16 أسبوعاً منتظماً، كما أن هناك فصلاً صيفياً يتم تحديده وطرحه سنويا، ولكل مقرر يطرح عدد من الساعات المكتسبة (يتراوح بين ساعة مكتسبة واحدة وأربع ساعات مكتسبة غالباً) وفقاً لمجال المقرر.
وتختلف المدة المقررة للدراسة في جامعة قطر وفقاً لمتطلبات كل برنامج، ومع ذلك فلا ينبغي أن يتعدى بقاء الطالب ثماني سنوات من تاريخ الالتحاق بالجامعة مع استثناء المدة التي قضاها الطالب بالبرنامج التأسيسي.
وتستند خطة الدراسة الأكاديمية لطلاب مرحلة البكالوريوس إلى إكمال الحدَّ الأدنى من الساعات المطلوبة للتخرج في كل كلية (وبحد أدنى 120 ساعة مكتسبة)، وينبغي اختيار كل خطة دراسية من المتطلبات العامة لجامعة قطر، ومن متطلبات الكلية، ومتطلبات البرنامج (الرئيسية والفرعية) ومن المقررات الاختيارية.
واللغة العربية هي لغة الجامعة الرسمية، ومع ذلك يمكن أن تكون العربية أو الإنجليزية هي لغة التدريس وفقاً لطبيعة كل برنامج.
وتُمنح درجة البرنامج الجامعية لكل طالب حقق جميع المتطلبات الأكاديمية لبرنامجه وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00 من 4.00 ويقام حفل التخرج في نهاية فصل الربيع من كل عام دراسي.
ويتم النظر في الطلبات المقدمة من الراغبين بالدراسة، والذين ينطبق عليهم الحد الأدنى من متطلبات القبول في جامعة قطر. ويراعى الحد الأدنى من متطلبات القبول والمؤهلات الأكاديمية التي تضمن نجاح الطالب خلال فترة دراسته وعند القبول تأخذ جامعة قطر في الاعتبار، بالإضافة إلى هذه المؤهلات والقدرة الاستيعابية لكل كلية أو قسم بالإضافة إلى احتياجات دولة قطر، ويتم قبول الطلاب على أساس تنافسي في الفصل الدراسي الذي تقدموا للالتحاق به.
ومشاركة الطالب وحضوره المحاضرات شرطان أساسيان مهمان لتقييم أدائه في القاعة الدراسية، ومن المتوقع من الطالب أن يحضر جميع محاضراته ويقوم أستاذ المقرر بمتابعة حضوره وملاحظة أدائه في القاعة الدراسية. وعلى الطالب ألا يتغيب عن أكثر من 25% من محاضراته في الفصل الدراسي الواحد أما إذا تعدت نسبة الغياب تلك النسبة المحددة فسوف يحصل الطالب على تقدير راسب بصرف النظر عن أدائه، علما بأنه يمكن في حالات استثنائية أن يعفى الطالب من حضور محاضرة شريطة ألا يتعدى عدد المحاضرات الحد الذي تسمح به الجامعة، أما الطالب الذي تتعدى نسبة غيابه 25% ولديه عذر مقبول للغياب فيمكن السماح له بالانسحاب من المقرر ويعفى من أية غرامة وتطبق قواعد تحديد حضور الطلاب.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

قرار أميري رقم (4) لسنة 2009 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

إلغاء التأسيسي وراء زيادة الطلاب بجامعة قطر

الأمير يعيد تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك