تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 2 أكتوبر 2013م – الموافق 26 ذو القعدة 1434هـ- العدد: 9243

دشن الموقع الإلكتروني الجديد للنيابة العامة
النائب العام: توجيهات أميرية بتسهيل الخدمات للمواطنين

أشرف سعادة الدكتور علي بن فطيس المري، النائب العام على تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للنيابة العامة، لافتا إلى أن الموقع الجديد يقدم خدمات تسهيلية أفضل لفائدة المواطنين ورجال المهنة وموظفي النيابة العامة، وذلك تطبيقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، بضرورة تسهيل الخدمات للمواطنين.
وفي مؤتمر صحافي عقده أمس بقمر النيابة العامة، قال سعادة الدكتور علي بن فطيس المري إن الموقع الإلكتروني الجديد يقدم خدمات نوعية لفائدة المواطنين بدرجة أولى، ولرجال المهنة، ولموظفي النيابة العامة، الأمر الذي من شأنه أن يخفف الكثير من المتاعب عليهم جميعا، بحيث يمكن للمواطن أن يتابع قضاياه ويتم جميع معاملاته من خلال كبسة زر فقط على الموقع الإلكتروني، وكذلك الأمر بالنسبة لرجال المهنة من محامين وغيرهم، وصولا إلى موظفي المجلس، ما يجعل الكل مرتاحا في الحصول على خدمات من دون عناء التنقل إلى مقر النيابة العامة، بما في ذلك متابعة سير القضايا في النيابة العامة عبر الإنترنت، ودفع المبالغ المستحقة، واستردادها، ودفع الكفالة، وحتى اطلاع الموظفين على رواتبهم وإتمام مختلف خدماتهم، عبر كبسة زر، ومن دون الحاجة للتنقل.
وأثنى سعادته على دور السلطة الرابعة، مجددا تأكيده أن النيابة العامة تنظر إلى الصحافة بوصفها شريكا هاما، باعتبارها تمثل السلطة الرابعة، وحلقة وصل بين النيابة العامة والمواطنين، لأن العدالة هي في نهاية المطاف في خدمة المواطنين، مؤكداً في الوقت ذاته أن العدالة حريصة على الدفاع عن الحق ومصالح المواطنين، وأن تكون علاقة المواطن بالنيابة العامة مبنية على الثقة، لأن النيابة العامة خصم شريف، وأنا واثق مما أقوله، وبعض القضايا التي قد نكتشف أنها غير دقيقة، لن نتوان في إعادة النظر فيها، لأننا نبتغي الحق والحقيقة.
وقد تولى سعادته مرفوقا بعدد من كوادر النيابة العامة بتدشين الموقع الإلكتروني الجديد، في إطار سعيها لتقديم خدمات متميزة، عبر تطوير موقعها الإلكتروني ليصبح بوابة ديناميكية وتفاعلية تنشر من خلالها معلومات قيمة باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى توفير عدد من الخدمات والمحتويات التي تهدف إلى دعم مختلف أصحاب المصلحة من جمهور، محامين، طلاب القانون وغيرهم من الأطراف المعنية في المجالين المعلوماتي والخدمي عبر الموقع الإلكتروني للنيابة العامة.
من جانبها، قالت مريم حاجي، مدير إدارة تنظيم المعلومات إن من أهداف الموقع إتاحة الفرصة لأطراف البلاغات لمتابعة بلاغاتهم عن طريق تقديم الطلبات الخاصة بخدمة الجمهور عبر الموقع الإلكتروني مع بيان دقيق لكل طلب خدمة (وصف الطلب- متطلبات الطلب- مسار الطلب- وسائل تقديم الطلب- الفترة الزمنية لتنفيذ الطلب- رسوم تقديم الطلب) ، إلى جانب توفير العديد من الخدمات للمحامين كالاستعلام عن البلاغات وإمكانية تقديم الطلبات المتاحة بالإنابة عن موكليهم. وتوفير النشرات القانونية التي تهدف إلى توعية المجتمع بكافة فئاته.
أما عن الخدمات الإلكترونية، فيوفر الموقع خدمات متعددة لكل من الجمهور والمحامين، منها ما يتطلب التأكد من هوية طالب الخدمة، ومنها ما يمكن طلبها دون الحاجة إلى عملية تأكيد الهوية مثل خدمة الدفع أو خدمة تقديم شكوى، كما يمكن للمحامين بالإنابة عن موكليهم وعبر الموقع أيضا تقديم كافة الطلبات ومتابعة حالتها.
وعن الخدمات المتاحة للجمهور، فإن الموقع يسمح بالاطلاع على القضايا المتعلقة، وطلب خدمة إلكترونية، وتصوير أوراق القضية، وطلبات تسليم مضبوطات، وطلب تظلم من قرار النيابة، وطلب رفع منع السفر، طلب شهادة لمن يهمه الأمر، طلب رد اعتبار، استرداد كفالة، خدمة الدفع- قريبا جدا، طلب تحديد محام، متابعة حالة الطلبات.
أما عن الخدمات المتاحة للمحامين، فتشمل طلب تسجيل محام، استعراض القضايا المسجلة باسم مكتب المحامي، واستعراض المحامين المسجلين باسم مكتب المحامي. في حين، تتمثل خدمات الموظفين في طلب إجازة، طلب سلفة، طلب قسائم تعليمية، بيانات الراتب، وتقييم الأداء.
إلى ذلك، قدمت مريم حاجي نبذة عن خدمة «تواصل»، مشيرة إلى أنه مع التطور المذهل في مجال البرمجيات للأجهزة المحمولة، أصبح من المهم استثمار هذه القدرة في الوصول إلى المعلومات وتصريف الأعمال المنوطة بها من أية بقعة جغرافية في العالم.
وقد اتخذت النيابة العامة قرارا باستغلال هذه الميزة التقنية في إصدار أذونات التفتيش عبر برنامج «تواصل» الذي يعمل ضمن أجهزة الآي باد (IPAD)، مما يسمح بتسريع إجراءات العمل بشكل مميز وملحوظ، الأمر الذي سيدفع بعجلة العمل الجنائي إلى الأمام.
كما سيتيح «تواصل» إمكانية تصريف الأعمال اليومية لأعضاء النيابة ومديري الإدارات في النيابة العامة واتخاذ الإجراءات المتعلقة بالبلاغات، وكذلك إمكانية تلقي الفاكسات الخاصة بمستخدمي النظام عبر أجهزة الآي باد (IPAD).
أما عن آلية عمل البرنامج، فتشمل أولا: طلب التفتيش: حيث يقوم عضو النيابة عبر «تواصل» في جهاز الـIPAD بتسلم الطلب والاطلاع عليه ووضع الملاحظات عليه ثم اعتماده. يقوم النظام بإرسال طلب التفتيش.
ثانيا: الصادر والوارد والبلاغات: يتم تسلم البلاغ أو الصادر أو الوارد عبر برنامج «تواصل» في جهاز IPAD، ويقوم الشخص المعني بأخذ الإجراء المناسب عبره لينتقل المستند إلى الشخص التالي وفق نظام العمل.
ثالثا: الفاكس: يتم تسلم الفاكس الوارد إلى الرقم المخصص لعضو النيابة عبر برنامج «تواصل» في جهاز الآي باد.
رابعا: تسمح خدمة البحث بالوصول إلى أي مستند من أي نوع من أنواع المستندات الخمس (إذن التفتيش، البلاغات، الصادر، الوارد، الفاكس) وردت إلى «تواصل»، عبر معايير البحث المختلفة. كما تسمح خدمة الكتب المفضلة بتصفح بعض المستندات حتى في حالة عدم توافر خدمة الإنترنت في الجهاز. كما تسمح خدمة الرسائل بتبادل الرسائل النصية بين مستخدمي النظام.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2002 بشأن النيابة العامة

قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2010 بشأن تنفيذ سياسات الحكومة الإلكترونية

خطة لربط النيابة بالمحاكم إلكترونيا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك