تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 6 أكتوبر 2013

الغرفة تنظم دورة بمشاركة 30 قانونيًا ومحكمًا تجاريًا
ثاني بن علي: قانون التحكيم يفيد الشركات والاستثمار

 الدوحة - قنا:
اختتمت بمقر غرفة تجارة وصناعة قطر فعاليات دورة التحكيم التجاري الدولي التي نظمها مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم التابع للغرفة، وناقشت الوسائل البديلة لحسم المنازعات واتفاق التحكيم وفقًا للقانون القطري بمشاركة أكثر من 30 قانونيًا ومحكمًا تجاريًا.
وذكر بيان صحفي للغرفة أمش أن الدورة، التي استمرت أربعة أيام، ناقشت صياغة اتفاق التحكيم وإجراءاته ومهمة المحكم وأهم ملامح قانون التحكيم القطري، بالإضافة إلى موضوعات لوائح التحكيم المتخصصة وحكم التحكيم.. كما قام في نهايتها سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة الغرفة بتوزيع الشهادات على المشاركين .
وقال سعادة الشيخ ثاني بن علي بن سعود آل ثاني الأمين العام لمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم على هامش اليوم الختامي: إن الدورة تناولت موضوعات مهمة في مجال التحكيم، وإن المركز سينظم دورات أخرى متخصصة ومتعمقة دعمًا للقطاع الخاص وللمساعدة في صقل مهارات المحكّمين ورفع كفاءتهم.
وأعرب سعادته عن أمله في أن يبصر مشروع قانون التحكيم النور.. معتبرًا أن صدوره سيكون له أكبر الأثر في إثراء مجال التحكيم في قطر وسيعود بالنفع على الشركات والقطاع الخاص والاستثمار بشكل عام.
ولفت إلى دور المركز المهم في حل المنازعات التجارية بطرق وديّة لتخفيف اللجوء إلى المحاكم والسلك القضائي بشكل عام، مؤكدًا أن باب المركز مفتوح لأي استفسار أو مسألة لكافة منتسبي الغرفة .
من جهته، أوضح الدكتور ميناس خاتشادوريان المدير التنفيذي للمركز أن الدورة تهدف بشكل أساسي إلى صقل المهارات الأساسية للتحكيم التجاري سواء على المستوى المحلى أو الدولي.. قائلاً إن مهمة المحكم تتم في إطار من القواعد القانونية ولائحة مراكز التحكيم التي تصف إجراءات التحكيم منذ اليوم الذي يتقدّم فيه أحد الأطراف بطلب التحكيم مرورًا بالدفاع الذي يقدّمه الطرف الآخر وانتهاء بالمرافعات الشفهية والاستماع إلى الشهود وتقديم تقارير الخبراء حتى يتم غلق باب المرافعة ويتمكن المحكّم من إصدار الحكم المُنهي للخصومة .

القانون وفقا لاخر تعديل- قانون رقم (13) لسنة 1990م بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 1990م بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر 

قرار مجلس الإدارة رقم (4) لسنة 2010 بإصدار لائحة تسوية المنازعات التي تنشأ عن التعاملات المتصلة والمتعلقة بالأوراق المالية بطريق التحكيم 

إشادة دولية بقطر في مجال التحكيم الدولي 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك