تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 20 أكتوبر 2013

للتأكد من التزامها بضوابط القانون
المرور تلاحق الكراجات العشوائية
إغلاق الكراج 3 أشهر عقوبة إصلاح سيارات بدون استمارة المرور

كتب - نشأت أمين:
أكد مصدر مطلع بإدارة المرور انخفاض عدد بلاغات تعرض السيارات لـ الدعم على يد مجهول بسبب الرقابة المشددة التي تفرضها الإدارة على الكراجات.
وأشار الى ان حملات التفتيش المفاجئة التي تقوم بها المرور على الكراجات ساهمت في ردع المخالفين للضوابط والاشتراطات التي تقضي بعدم اصلاح السيارة المدعومة الا بعد تقديم صاحبها تصريحا رسميا من ادارة المرور، لافتا الى انه رغم الرقابة المشددة إلا أنه من الصعب القول بعدم وجود أي حالات تصليح بدون استمارة تصليح من الإدارة، إلا أن هذه المخالفات محدودة ويتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين .
وأكد ان قسما في ادارة المرور يختص بمراقبة اداء ورش ومكاتب تأجير السيارات ومحال التزيين وهو قسم التفتيش والرقابة وان مفتشي القسم يقومون بجولات تفتيش على فترتين صباحية ومسائية، وأحيانا يكتشفون وجود كراجات وهمية ليست مسجلة لدى الجهات المختصة وغير معروفة لأنها توجد في أماكن شبه نائية ما يثير الشبهات موضحا انهم عندما يعثرون على هذه الكراجات يجدون أن بعض الناس يقصدونها إما لتصليح سيارات تورطت بحوادث وقد تكون تلك السيارات مسروقة.
وأشارالى انه منذ حوالي سنة وقع حادث دهس لأحد الأشخاص وقد تُرك المصدوم في مكان الحادث بعد هروب السائق ليلقى حتفه بسبب النزيف الذي استمر من الساعة الثالثة فجرا ( ساعة وقوع الحادث) حتى الساعة السادسة صباحاً وكان الحادث غامضا خاصة أن السائق هرب من الموقع.
وأضاف : عندما جاءت جهات التحقيق الى الموقع تم العثور على مرآة وبعض زجاج مصابيح الإشارة الأمامية للسيارة التي دهست الرجل ومن خلال تلك الأدلة تم التعرف على نوع وموديل السيارة وبناء على ذلك قام مفتشو قسم التفتيش والرقابة بإدارة المرور بالبحث في الكراجات (ورش السمكرة) وبالفعل بعد يوم واحد من البحث عن السيارة وجدت في أحد الكراجات قبل صاحبه إصلاحها بطريقة غير قانونية، وهنا تكمن أهمية قسم التفتيش والرقابة، فعندما ألزم قانون المرور كراجات السمكرة بعدم إصلاح أي سيارة ما لم يكن لدى سائقها تصريح تصليح صادر من المرور فإن ذلك جاء حماية للكراج نفسه ثم لعدم ضياع حقوق الآخرين الذين يتضررون من الحادث الذي ارتكبه في حقهم صاحب السيارة المراد تصليحها.
وحول الاجراءات المتبعة عند ضبط سيارة يتم تصليحها بدون تصريح، ومن يتحمل المسؤولية قال: في هذه الحالة، يحول صاحب السيارة للتحقيق، أما الكراج فيكون لنا معه إجراء آخر، يبدأ بتصوير السيارة المضبوطة، ثم استدعاء صاحب الكراج ومواجهته بالصور.
فتتخذ ضده الإجراءات فاذا ما وجدنا أنه قام بهذه المخالفة للمرة الاولى يتم إغلاق المحل لمدة شهر كامل بموجب قانون المرور، وعند انتهاء المدة عليه العودة للمرور لأخذ تعهد خطي بعدم التكرار، وفي حالة التكرار للمرة الثانية يتم استدعاء صاحب الكراج، وتكون العقوبة الإغلاق لمدة ثلاثة أشهر، أما اذا تكرر الأمر للمرة الثالثة، فيتم إغلاق المحل ثلاثة أشهر ويتم رفع كتاب للأمن العام والنيابة، ويكون الإجراء سحب الترخيص من المحل بشكل نهائي.
وأشار الى ان قسم التفتيش والرقابة يعتبر من أهم أقسام إدارة المرور، فمن خلاله يتم متابعة مدى الالتزام بالضوابط الواردة في قانون المرور بشأن نشاط ورش سمكرة السيارات والورش الميكانيكية ومحلات الزينة وغيرها من محلات السيارات، وذلك للحد من المخالفات التي تؤدي إلى وقوع حوادث وتهدر حقوق الآخرين.
وقال: إن أسباب هروب السيارات بعد تسببها في الحوادث المرورية يعود إما لكون الاستمارة منتهية أو أن التأمين غير صالح، مشيرا الى ان عدد بلاغات الحوادث المسجلة في هذا الشأن قليلة للغاية.

 المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

 قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية 

مجلس استشاري لدراسات السلامة المرورية 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك