تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 31 أكتوبر 2013م – الموافق 26 ذو الحجة 1434ه- العدد: 9272

 لتعزيز أداء وإنتاجية أبناء المجتمع
الحمادي: قطر بحاجة لتطوير قطاع التعليم

شاركت مجموعة من وزراء التعليم من مختلف أنحاء العالم في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، الذي أقيم في العاصمة القطرية الدوحة لمناقشة أفضل الممارسات التعليمية وتسليط الضوء على أهمية تشجيع الابتكار في التعليم.
واستضافت الجلسة الافتتاحية الخاصة للوزراء برئاسة سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، 16 من أصحاب القرار في مناطق عدة حول العالم، بما في ذلك اليابان ونيجيريا وكوبا والمفوضية الأوروبية. ويسعى هذا الاجتماع غير الرسمي إلى تبادل أفضل الممارسات في مجال التعليم من قبل المسؤولين عن الشؤون التعليمية في جميع أنحاء العالم، والذين ناقشوا مجموعة متنوعة من الأفكار والمواضيع كتشجيع الابتكار في المناهج الدراسية, وصولاً إلى آليات التمويل المبتكرة.
وفي هذه المناسبة قال سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس مؤتمر وايز: «تأسس مؤتمر وايز بهدف إعطاء التعليم أولوية خاصة على جدول الأعمال العالمي باعتباره اللبنة الأساسية لبناء مجتمعات آمنة ومزدهرة. ويعد هذا الاجتماع، الذي ناقش فيه وزراء التعليم أفكارهم حول صنع السياسات المبتكرة والفعالة، خطوة نحو تحقيق هذا الهدف».
وأضاف الدكتور آل ثاني: «يعتبر مؤتمر وايز منصة متعددة القطاعات تتيح لصناع القرار التفاعل بشكل مباشر مع مجموعة متنوعة من المشاركين والمعنيين بقطاع التعليم وتوفير فرص غنية لإقامة الشراكات وتطبيق أفضل الممارسات وأكثرها فعالية».
وأثارت الجلسة أسئلة حول كيفية تحويل الابتكار إلى واقع ملموس من قبل وزراء التعليم حول العالم، سواء تمثل دور المسؤولين عن الشؤون التعليمية في تنفيذ سياسات موجودة خاصة بتعزيز الابتكار أو استنساخ أفضل الممارسات في هذا القطاع، بالإضافة إلى مناقشة دور المؤتمرات مثل مؤتمر وايز في تسهيل تبادل وتطبيق هذه الممارسات والبرامج.
وقال سعادة الدكتور محمد عبدالواحد علي الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي في قطر: «لقد وفرت لنا الجلسة الخاصة بالوزراء في مؤتمر وايز منصة لمناقشة التجارب من مختلف أنحاء العالم، مما يتيح لنا استكشاف منهجيات جديدة وتبادل أساليب مختلفة من العمل. ونحن في قطر بحاجة لتطوير قطاع التعليم لتعزيز أداء وإنتاجية أبناء مجتمعنا، ويعد الابتكار في التعليم عاملاً أساسياً لدعم تحقيق أهداف التنمية الوطنية العامة في قطر، والارتقاء بالدولة لتصبح اقتصاداً رائداً قائماً على المعرفة, وذلك بالتماشي مع رؤية قطر الوطنية 2030».
وعلى هامش مشاركتها في الجلسة قالت اندرولا فاسيليو، المفوضة الأوروبية للتعليم والثقافة وتعدد اللغات والشباب: «يعد التعليم بالنسبة للاتحاد الأوروبي أحد أهم الأولويات السياسية التي تتطلب تعاوناً دولياً بشكل أساسي. ومن خلال التعليم والثقافة تبدأ الشعوب المختلفة بفهم بعضها البعض وتطوير علاقات أوثق، مما يعزز انفتاح أوروبا على العالم».
هذا وشملت قائمة الوزراء المشاركين في الجلسة كلاً من: سعادة السيدة كومبا بولي وزيرة التعليم ومحو الأمية (بوركينافاسو)، وسعادة السيدة البتول زكريا وزيرة التعليم الأساسي ومحو الأمية (تشاد), وسعادة السيد عبدالكريم محمد وزير التعليم والبحث والثقافة والفنون (جزر القمر) وسعادة السيدة ميريام البيزار سانتانا نائب وزير التعليم العالي (كوبا), وسعادة السيد ميكر موانجو فامبا وزير التعليم الابتدائي والثانوي والمهني (جمهورية الكونغو الديمقراطية), وسعادة السيد أتو ديميل ميكوني نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم (إثيوبيا) والسيدة أندرولا فاسيليو المفوضة الأوروبية للتعليم والثقافة وتعدد اللغات والشباب (الاتحاد الأوروبي), وسعادة البروفيسور نانا جين أوبوكو أجيمانج وزير التربية والتعليم (غانا) وسعادة السيدة كوميكو باندو نائبة وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا (اليابان) وسعادة السيدة لوريتا هاندرابورا نائبة وزير التربية والتعليم (مولدافيا) وسعادة السيدة مرياما علي الحاج إبراهيم وزير التربية والتعليم (النيجر), وسعادة السيد محمد بليغ الرحمان وزير دولة (باكستان) وسعادة الأخ أرمين لويسترو وزير التعليم (الفلبين) وسعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي (قطر) وسعادة السيدة أنجلينا موتشيكا وزيرة التعليم الأساسي (جنوب إفريقيا) وسعادة الدكتور عبدالله عبده سعيد الحامدي نائب وزير التربية والتعليم (اليمن).

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

مجلس التعليم.. قطعة من نار

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك