تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء13نوفمبر2013

ردا على ما نشرته الراية ..
مجلس الصحة:انخفاض أسعار الأدوية بداية 2014
السعودية سوق مفتوح .. والمقارنة بالأسعار هناك غير عادلة
حملات التفتيش مستمرة ولا مخالفات في الدواء منذ تحرير السوق

توقع المجلس الأعلى للصحة حدوث انخفاض في أسعار الأدوية اعتبارا من بداية العام المقبل، على أن تكون متقاربة أو متساوية مع أسعار الدول الخليجية الأخرى ومتساوية أيضا في جميع صيدليات القطاع الخاص العاملة في الدولة .. مشيرا إلى أن خفض الأسعار هو الهدف الأساسي الذي يسعى إليه المجلس ضمن استراتيجياته، كما أن توحيد الأسعار سيحد من دخول الأدوية المغشوشة وعملية التهريب بين دول المجلس.
وأكد المجلس، في رد على ما نشرته الراية بشأن فروق أسعار الدواء بين الدوحة والرياض، أن ارتفاع أسعار الأدوية هي ظاهرة ومشكلة تعاني منها معظم دول مجلس التعاون ما عدا المملكة العربية السعودية والتي يعود انخفاض أسعار الأدوية فيها عن باقي دول المجلس إلى الاختلاف في الكثافة السكانية والعدد الكبير من القادمين للسعودية بسبب مواسم الحج والعمرة، وكذلك اختلاف الأنظمة الصحية، لذلك فإن كثرة الاستهلاك الدوائي يحفز شركات الأدوية على تقديم أسعار تصدير أقل لمنتجاتها في السعودية وذلك للتواجد في السوق السعودي في وجود منافسين آخرين، وهذه الأسعار التنافسية والمقدمة من قبل الشركات تخفض من أسعار بعض الأدوية المتداولة بكثرة فيها مقارنة بالدول الأخرى.
وأشار إلى أن مقارنة أسعار الأدوية بين معظم دول التعاون والسعودية هي مقارنة غير عادلة، أما أسعار الأدوية في قطر مقارنة مع بقية الدول الخليجية الأخرى تكاد تكون متقاربة أو متساوية.
ونوه المجلس بأن الانخفاض سيحدث في أسعار الأدوية بمجرد تفعيل تطبيق القرار رقم (7) الخاص بالبدء في تطبيق توحيد استيراد الأدوية بين دول المجلس والتي تمت الموافقة عليه في المؤتمر (74) لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد بمسقط في الفترة ما بين (4-5) يناير 2012م والقرار الخاص بالموافقة على توحيد سعر التصدير للأدوية (CIF) وكذلك توحيد نوع العملة المقدمة لكي تكون بالدولار والذي سوف يبدأ تطبيقه في بداية العام المقبل 2014.
وأوضح المجلس أنه سوف يتم التسعير على عدة مراحل بعد أن قسمت الأدوية إلى مجموعات علاجية كالتالي: مجموعة أدوية جهاز القلب الدوري Gardiovascular System - مجموعة أدوية الغدد الصماء Endocrine system - مجموعة أمراض العضلات والعظام والمفاصل Musculoskeletal&Joint Disease - مجموعة أدوية الجهاز الهضمي (Gastro-intestinal system) - مجموعة أدوية علاج العدوى (Infection Drugs) ‌- مجموعة أدوية الأمراض لجميع دول skin Drugs .. وسوف يتم البدء بتحديد أسعار البيع بالجملة وللجمهور للمجموعة الأولى وهي مجموعة أدوية جهاز القلب والمجموعة الثانية أدوية الغدد الصماء في جميع دول مجلس التعاون الخليجي. وفيما يختص بالرقابة على الصيدليات العاملة والمرخص لها بمزاولة المهنة، أشار المجلس إلى أن قسم التفتيش بإدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بالمجلس الأعلى للصحة يقوم بعمل زيارة تفتيشية بصورة دورية على جميع المنشآت الصيدلية للتأكد من مدى الالتزام بالأسعار المحددة علما بأنه لم يتم ضبط أي مخالفات منذ تحرير سوق الدواء وحتى تاريخه.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (1) لسنة 1986 بشأن تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1983 بتنظيم مهن الصيدلة والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (7) لسنة 1990 بنظام تسعير الأدوية الطبية  ومستحضرات الصيدلية ومراقبة الأسعار 

قانون رقم (6) لسنة 2011 بإلغاء القانون رقم (7) لسنة 1990 بنظام تسعير الأدوية الطبية والمستحضرات الصيدلية ومراقبة أسعارها

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

السجن والغرامة لمخالفي قانون الأدوية 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك