تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 21 نوفمبر 2013م - الموافق 18 محرم 1435ه- العدد: 9293

مدير التحرير لـ «بي. بي. سي»:
قطر تعالج قضايا العمال بشفافية

عليقاً على التقرير الصادر عن منظمة العفو الدولية بشأن وضع العمال في قطر، وربط الأمر بكأس العالم في الدوحة ٢٠٢٢، قال عبدالله بن حمد العذبة مدير التحرير: «إننا في قطر لا ننظر إلى التقرير الصادر عن منظمة العفو الدولية بأنه قاتم، وبالعكس فقد أتاحت حكومة دولة قطر للمنظمة العمل بكل حرية وأريحية، وهذا دليل على أن قطر ترغب في معالجة الأمر بكل شفافية، ولم تستخدم الإنكار الذي تستخدمه بعض الدول، كما استخدمه النظام السوري وغيره من الأنظمة العربية حتى في التعامل مع مواطنيهم». وأضاف العذبة -في حديث لبرنامج «حديث الساعة» بفضائية «بي بي سي»- أن «دولة قطر منفتحة وتتسم بالشفافية، وهناك حملة شعبية لمساعدة الإنسان في الصومال والفلبين، فكيف يتم التقصير مع من يقيمون بدولة قطر؟!»، نافياً ما قاله مذيع قناة بي بي سي الناطقة بالعربية من أن «قانون العمل يتم تطبيقه على القطريين دون المقيمين».
وأكد العذبة أنه التقى معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قبل أيام، وأكد معاليه أن هناك عملاً على قدم وساق لزيادة عدد مفتشي العمل، وإخضاعهم لدورات تدريبية لتطبيق قانون العمل على كل المخالفين، مشيراً إلى وجود عقوبات ستُفرض على الشركات التي لا تلتزم بهذه القوانين.
وقال العذبة: «إن الحكومة القطرية تعاملت مع التقرير الذي أصدرته صحيفة الجارديان بكل أريحية ولم تتهم الصحيفة، كما تتهمها بعض الدول الأخرى بأنها «صحيفة صفراء»، وقال مدير التحرير: لقد قام معالي رئيس الوزراء وزير الداخلية بإحالة الأمر إلى سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام الذي سيتخذ الإجراءات المتعلقة بالشق الجنائي في هذه المخالفات.
وأضاف: «نحن لا نقول بأنه ليس هناك أخطاء وتقصير، ولكن هناك معالجات لهذه الأخطاء، والدليل على ذلك تعامل الحكومة معها بكل جدية، ولهذا قامت وزارة العمل بتكليف شركة محاماة دولية مستقلة للتحقيق في الأمر الذي أثارته صحيفة الجارديان، وأنا أعتقد أنه أمر مهم، كما أن الحكومة كلفت شركة «دي أل أيه» بمراجعة كل ما ورد في تقرير منظمة العفو الدولية.. نحن في قطر نمتلك الشجاعة لنقول إن هناك تقصيراً، ولكن بحكم كثرة عدد العمالة بالنسبة لعدد السكان في دولة قطر، فهذا أمر طبيعي، ولا يمكن أن تقوم وزارة العمل بتخصيص مفتش عمل لكل عامل بالدولة، لكن ما أعلمه تمام العلم أن هناك توجهاً صرح به معالي رئيس مجلس الوزراء.. بأن لديه تكليفاً من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لمعالجة حقوق العمال وغيرهم من ناحية حقوق الإنسان، والمسألة هنا لا تتعلق بكأس العالم».
وتابع أن العضو المنتدب للجنة العليا لكأس العالم 2022 سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني صرح بأن الأمر لا يجب أن يُربط بكأس العالم، لأن دولة قطر تولي حقوق الإنسان أهمية كبرى بغض النظر عن علاقة هذا الأمر باستضافة كأس العالم، لكن نخشى أن يتحول الأمر إلى موضوع عنصري يعتبر أن العرب لا يستحقون تنظيم مثل هذه التظاهرة، أي كأس العالم.

الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

لإبراهيم: العمالة الأجنبية غير الماهرة تشوه عملية التنمية

عبدالله بن ناصر يستقبل وفد منظمة العفو الدولية

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك