تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 26 نوفمبر 2013م - الموافق 23 محرم 1435ه- العدد: 9298

 اجتماع الكويت قرر رفع المقترح لقمة قادة التعاون
«الشورى» يطرح التكامل الاقتصادي على المجالس الخليجية

عاد إلى الدوحة أمس سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق له قادمين من دولة الكويت الشقيقة بعد المشاركة في أعمال الاجتماع الدوري السابع لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي انعقد خلال يومي 24 و25 نوفمبر الجاري.
وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات من أهمها الاطلاع على التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري السادس لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس التشريعية واللجان التابعة له بدول مجلس التعاون للعام 2013 والاطلاع على إيجاز عن مسيرة العمل الخليجي المشترك لعام 2013 مقدم من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة لتناولهم الدراسة المقدمة من مجلس النواب في مملكة البحرين عن تجربة الاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات المماثلة في المجال البرلماني وزيارة وفد المجالس التشريعية إلى الكونجرس الأميركي ومناقشة موضوع تفعيل اختصاصات الاجتماع الدوري ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية غير المفعلة.
وفيما يتعلق بالموضوعات الخليجية المشتركة المقترح مناقشتها اطلع أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس التشريعية على الموضوعات المقترحة من قبل المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون وقرروا اختيار الموضوع الذي تقدم به مجلس الشورى بدولة قطر والخاص بالتكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى موضوع مناقشة موضوع تنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية ومشروع الشبكة المعلوماتية البرلمانية الخليجية ومشروع اللائحة التنظيمية للمجموعات البرلمانية الخليجية التخصصية في المجالين التشريعي والاقتصادي.
وقرر المجتمعون رفعها إلى اجتماع أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون المقرر عقده بدولة الكويت.
كما وجه سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى الدعوة لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لحضور الاجتماع الدوري الثامن الذي تستضيفه دولة قطر في العام القادم.
وكان في استقبال الوفد بمطار الدوحة الدولي عدد من المسؤولين بالمجلس.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن رؤساء المجالس التشريعية بحثوا موضوع التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون، وقرروا عقد مؤتمر حول هذا الموضوع خلال عام 2014 في دولة الرئاسة في الكويت على أن يتم رفع ما يتم التوصل إليه إلى الاجتماع الدوري الثامن المقرر عقده في (الدوحة) عام 2014.
ووافق المجتمعون على قيام مجلس الأمة الكويتي باستكمال الاتصالات لزيارة وفد المجالس التشريعية إلى الكونجرس الأميركي خلال عام 2014، كما وافقوا على تعديل المادة الرابعة من القواعد التنظيمية لعمل لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.
وكلف رؤساء المجالس التشريعية لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية باستكمال الدراسة المتعلقة بتنسيق السياسة الإعلامية الخارجية بالمجالس التشريعية وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية وفقاً للمشروع المقدم من مجلس النواب البحريني ورفع ما يتم التوصل إليه إلى الاجتماع الدوري المقبل.
كما اعتمدوا مشروع الشبكة المعلوماتية البرلمانية الخليجية المشتركة وفقاً للدراسة المقدمة من المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات مع الأخذ بالاعتبار الأنظمة المعمول بها في المجالس التشريعية للدول الأعضاء.
ووافق المجتمعون على إنشاء لجنة برلمانية تخصصية في المجال التشريعي وتعديل مشروع اللائحة التنظيمية المقدمة من مجلس الشورى في سلطنة عمان بما يتوافق مع ذلك.

قانون رقم (3) لسنة 1992 بشأن السماح لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بممارسة أنشطة اقتصادية جديدة بدولة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (37) لسنة 2001 بإنشاء المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار

مرسوم رقم (30) لسنة 2013 بفض دور الانعقاد العادي الحادي والأربعين لمجلس الشورى

قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (83) لسنة 2010 بتحديد نسبة تمثيل القطاعات الاقتصادية في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر

قرار أميري رقم (70) لسنة 2013 بمد مدة مجلس الشورى

قرار أمير دولة قطر رقم (62) لسنة 2004 بتجديد عضوية بعض أعضاء مجلس الشورى وتعيين أعضاء جدد بالمجلس

الشورى يشارك باجتماع برلماني خليجي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك