تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 28 نوفمبر 2013م - الموافق 25 محرم 1435ه- العدد: 9300

 أحالت 28 مخالفاً للنيابة
البيئة تدعو لحماية الحياة الفطرية

حررت وزارة البيئة ممثلة في إدارة الحماية البيئية 28 مخالفة ضد أشخاص قاموا بدهس الروض والتربة الطينية «المساطيح» بسياراتهم بعد هطول الأمطار في كافة أرجاء الدولة الأسبوع الماضي.
وطالبت الوزارة هواة الصيد ومرتادي البر وأصحاب العزب والمخيمات بضرورة التقيد بالطرق الممهدة، وعدم دهس النباتات بالسيارات أو الدراجات النارية، وأكدت أن هذا السلوك السلبي يتسبب في تدمير كبير للبيئة البرية والتربة، ويقضي على الحياة الفطرية ويشوه جمال الطبيعة في البر.
ودعت وزارة البيئة كافة المواطنين والمقيمين إلى التعاون معها لحماية البيئة البرية في كل المواسم، خاصة في موسم هطول الأمطار وتفهم دواعي وأسباب منع الدخول إلى الروض، وذلك إثراء للحياة الفطرية في البيئة القطرية، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى الحفاظ على البيئة الطبيعية عامة والروض خاصة، وقالت: «إن تجنب دخول هذه الروض يساعد في نمو الأشجار والشجيرات في البر القطري».
كما دعت أصحاب العزب عدم رعي الأغنام خلال موسم هطول الأمطار في هذه المناطق من أجل الحفاظ على البيئة الطبيعية والروض، مبينة أن معظم أصحاب العزب قد طبقوا حظر رعي الأغنام بعد سقوط الأمطار. وناشدت مرتادي البر ضرورة الالتزام بالحفاظ على البيئة البرية، خاصة أولئك الذين يقومون برحلات «القنص» في البر وعدم السير فوق النباتات الصحراوية، حتى لا يتسببوا في موتها والقضاء عليها.
وأشارت الوزارة إلى أن البعض يعتدي على الروض من خلال التعمد بإلقاء الأوساخ والقمامة بالقرب منها من دون معرفة حجم الجريمة التي يرتكبها في حق الحياة الفطرية في البر، ولفتت إلى وجود الكثير من الأوساخ والقمامة المنتشرة بجانب الروض الأمر الذي يتسبب في موتها.
الجدير بالذكر أن إدارة الحماية قامت خلال الأيام الماضية بتنظيف المخلفات من الروض وتأهيل المواقع وإعادتها إلى طبيعتها.. في حين تقوم دورياتها برصد أية مخالفات أو تعديات تضر البيئة، وذلك من خلال مفتشيها المنتشرين في كافة المناطق البرية.

قانون رقم (19) لسنة 2004 بشأن حماية الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية 

قانون رقم (5) لسنة 2006 بتنظيم الاتجار في أنواع الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها 

مرسوم رقم (43) لسنة 2003 بالتصديق على اتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 

قرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية رقم (6) لسنة 2007 بشروط وإجراءات ممارسة أنشطة التربية في الأسر أو الإكثار صناعيًا  لأنواع أو عينات الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها

د. فالح آل ثاني: قطر تهتم بحماية الحياة الفطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك