تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جردية العرب - الأربعاء 4 ديسمبر 2013م - الموافق 1 صفر 1435هـ - العدد: 9306

 وزير التنمية الإدارية: رسالتنا تطوير أداء الجهاز الحكومي

أكد سعادة الدكتور عيسى بن سعد النعيمي وزير التنمية الإدارية في افتتاح اللقاء الثالث من سلسلة لقاءات الممارسات الإدارية الناجحة بمقر معهد التنمية الإدارية صباح أمس على أهمية التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إيماناً بدورها في دعم مسيرة التعاون العربي في مجال التنمية الإدارية، مشيراً إلى أن قطر كانت وما زالت من الداعمين للمنظمة.
وأضاف: إننا في وزارة التنمية الإدارية نتطلع بكل اهتمام إلى ما سينجم عن هذا اللقاء من أفكار وتوصيات، فنحن حريصون على الاستفادة من أفضل الممارسات الإدارية التي تمكننا من خدمة أهدافنا بما ينسجم مع تحديات ومتطلبات العصر وأن نكون قادرين على الاستجابة لتلك التحديات والمضي قدماً في مسيرة التنمية الإدارية والتطوير التي يقود مسيرتها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وتابع: نحن نؤمن أننا باستلهامنا لرؤى وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، وإيماننا بمواردنا البشرية واستفادتنا من خلاصة تجارب الآخرين سنكون قادرين على تحقيق رسالتنا المتمثلة في تحديث وتطوير أداء الجهاز الحكومي بما يمكنه من تقديم خدمات عالية الجودة ووفقاً للمعايير العالمية بما ينسجم مع رؤية قطر 2030 من خلال توفير ورعاية وتطوير الموارد البشرية والتحديث المستمر لنظم وأساليب العمل، مؤكداً على أهمية استخدام أفضل التقنيات والخبرات المهنية والمعايير في مجالات التنمية الإدارية.
وشدد على أن دولة قطر تتطلع للمزيد من التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية بشكل مستمر ومتميز بما يخدم الأهداف المشتركة.
من جهته رحب هادي بن سعيد الخيارين مدير معهد التنمية الإدارية بالمشاركين في اللقاء العلمي الذي سيناقش خلال يومين أفضل الممارسات الإدارية الناجحة على مستوى الوطن العربي، متوجهاً بالشكر لسعادة الدكتور عيسى بن سعد النعيمي وزير التنمية الإدارية لرعايته اللقاء ودعمه المستمر لمعهد التنمية الإدارية وجهود التنمية الإدارية بشكل عام.
وأبدى الخيارين اعتزازه بالشراكة مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، قائلا: إن اللقاء يلقي الضوء على تجارب إدارية نعتز بتميزها، منها تجربة من المملكة المغربية الشقيقة وتجربتان من دولة الإمارات العربية الشقيقة وثلاث تجارب من دولة قطر، مشيراً إلى أنه تم انتقاء هذه التجارب بدقة وعناية لتعكس درجة عالية من التميز من جهة ولتكون متنوعة في مجالاتها ومضامينها من جهة أخرى.
ولفت إلى أن التجارب المعروضة هي خلاصة سنوات من التطوير والتحسين ونتاج جهود مضنية أسهم فيها الكثيرون وأنفق عليها الكثير.
بدوره أكد المدير العام المساعد للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر القحطاني، على أن رسالة المنظمة تحددت في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية بما يخدم التنمية الشاملة في كافة أقطار الوطن العربي من خلال خدمات المنظمة وبرامجها من تدريب واستشارات وبحوث وفعاليات لحكومات الدول العربية الأعضاء والمنظمات الحكومية ومنظمة الأعمال ومنظمات القطاع الخاص.
وأشار إلى مجهودات المنظمة ومن بينها لقاءات عرض الممارسات والتجارب الإدارية الناجحة المحلي منها والإقليمي والدولي، معتبراً اللقاء الثالث الذي يحتضنه معهد التنمية الإدارية بقطر متميزاً لأنه يعرض تجارب حاز بعضها جوائز دولية رفيعة وجوائز محلية.
وأشاد بالجهود القطرية العظيمة التي جعلت من التجربة القطرية قصة نجاح وعلامة فارقة في المنطقة بفضل القيادة الحكيمة والرشيدة.
وبعد مشاهدة شريط عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومجهوداتها على مستوى التدريب والبحوث لتطوير الأداء الإداري لأعضائها، عرضت تجربة «نظام اتفاقيات مستوى الخدمة» لهيئة كهرباء ومياه دبي قدمها المهندس وليد سلمان نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية وتطوير الأعمال بالهيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتجربة الأمانة العامة للتخطيط التنموي في إعداد استراتيجية التنمية الوطنية الأولى 2011/2016 بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء بقطر قدمتها السيدة دينا جاسم درويش مساعد مدير مكتب إدارة مشروع استراتيجية التنمية الوطنية- وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بدولة قطر.
كما عرضت تجربة «النهج التدريبي الجديد المبني على التقييم بالنتائج» لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك من المملكة المغربية قدمتها المهندسة نادية نحيل مديرة الموارد البشرية بالوزارة المذكورة.
وسيتم في اليوم الثاني والأخير عرض 3 تجارب أخرى الأولى من الإمارات العربية بعنوان «تجربة إدارة المعرفة الحكومية» يقدمها الدكتور زياد الكحلوت والثانية من دولة قطر تحت عنوان «تجربة دولة قطر في الإدارة الإلكترونية» للمجلس الأعلى للتعليم يقدمها إبراهيم رجب الكواري، والثالثة بعنوان «مكتب إدارة البرامج المؤسسية لشركة بروة العقارية» لمجموعة بروة العقارية من دولة قطر يقدمها خليفة محمد السبيعي.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2010 بإنشاء لجنة دراسة المشاريع الحكومية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (44) لسنة 2008 باعتماد الرؤية الشاملة للتنمية (رؤية قطر الوطنية 2030)

مسح شامل لاستراتيجيات الوزارات والمؤسسات بالدولة لدعم رؤية قطر 2030

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك