تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 15 ديسمبر 2013م - الموافق 12 صفر 1435ه- العدد: 9317

رئيس الأعلى للقضاء: قطر لها السبق في استقلال السلطة القضائية

نوه سعادة السيد مسعود محمد العامري رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالإنجازات التي تحققت في مجال عمل السلطة القضائية بدولة قطر خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل التطورات التشريعية والتنظيمية في المجالات المختلفة، مما جعل دولة قطر تتبوأ مكانة مهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتحولت إلى نموذج يحتذى به في التنمية المبنية على الرؤية والاستراتيجية الحكيمة.
وتوجه سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا» بمناسبة اليوم الوطني، بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى الشعب القطري الكريم، سائلا الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة الوطنية الغالية على سموه بوافر الصحة والسعادة، وعلى قطر الحبيبة بالعزة والفخر ومزيد من التطور والتقدم والرخاء، في ظل القيادة الرشيدة.
وأكد أن دولة قطر كان لها السبق في تحقيق استقلال السلطة القضائية بما يضمن تحقيق العدالة وحماية الحقوق والحريات، حيث تسعى السلطات القضائية في عدد من الدول بالمنطقة إلى الاستفادة من هذه التجربة من خلال دراسة التشريعات ذات الصلة والمبادئ والأحكام القضائية.
وأشار إلى ما تم تحقيقه من إنجازات للمجلس خلال العام الحالي، حيث ارتفعت نسبة الفصل في القضايا المنظورة أمام المحاكم إلى ما يقارب %80، موضحا أن المجلس الأعلى للقضاء سيقوم كعادته بإصدار البيان الإحصائي السنوي لعام (2013) في مطلع العام القادم.
ولفت إلى استمرار المحاكم بتنفيذ الخطط السنوية للتدريب والتأهيل التي تشمل القضاة وأعوانهم، بالإضافة إلى الكوادر الإدارية بالمحاكم.. موضحا أن خطة هذا العام تضمنت تنظيم الدورات التدريبية للقضاة في الدوحة وفي عدد من المعاهد القضائية المتخصصة بالخارج، بهدف تمكين القضاة من الاطلاع على تجارب السلطات القضائية المختلفة والاطلاع على الموضوعات القانونية والقضائية المهمة.
وقال سعادة السيد مسعود محمد العامري رئيس المجلس الأعلى للقضاء: «إن الخطة السنوية للتدريب تضمنت كذلك تنظيم دورات تدريبية وورش إدارية متخصصة في الدوحة لكادر المحاكم الإداري، وإلحاق عدد من الموظفين في دورات تدريبية متخصصة، حيث بلغ عدد الموظفين الملتحقين بدورات تدريبية إدارية متخصصة في الدوحة والخارج خلال العام الجاري (202) موظف».
وأضاف سعادته أن المحاكم تبدي اهتماما كبيرا بمسألة استقطاب الكوادر الوطنية الشابة في مختلف التخصصات من حملة الشهادات الجامعية والثانوية العامة وحاملي المؤهلات المتوسطة في الوظائف المناسبة حسب التخصص، حيث تم تعيين (22) موظفا قطريا هذا العام في مختلف الوظائف الإدارية».
ولفت إلى أن المحاكم قامت خلال العام الجاري بتدشين النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني الذي احتوى على أقسام مختلفة وخدمات إلكترونية عديدة، حيث اشتمل الموقع الجديد على معلومات عن درجات المحاكم المختلفة، وقائمة بالخدمات الإلكترونية والمعلومات المفيدة لتسهيل متابعة المتقاضين لقضاياهم، وعرض جدول الجلسات للدعاوى.
وبين أن الموقع الإلكتروني الجديد يضم أيضا الموسوعات القانونية والقضائية المتخصصة والتي تم إنجازها خلال الفترة الماضية من قبل فريق عمل مكون من قضاة وموظفين من المحاكم، حيث يتضمن نظام تشغيل هذه الموسوعات طرق بحث متعددة مما يمكن مستخدميها، حسب حاجاتهم، من الوصول إلى المعلومات التي تتضمنها هذه الموسوعات بأسهل وأسرع الطرق.
وكشف سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء عن الشروع في إقامة مجمع للمحاكم، بعد اختيار موقع المجمع ليكون في قلب الدوحة، مشيراً إلى أنه تم تجهيز التصميمات الخاصة بالمشروع، حيث إن تجميع المحاكم في مكان واحد سيسهم في التخفيف على المتقاضين والمحامين.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية 

قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2010 بشأن تنفيذ سياسات الحكومة الإلكترونية

النائب العام: السلطة القضائية مستقلة تماماً 

التنمية العربية مرهونة بوجود سلطة قضائية مستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك